رياضة عالمية

تحت شعار “عالم نتشاركه سوياً” ختام دورة الألعاب الأولمبية

تحت شعار “عالم نتشاركه سوياً” أسدل الستار أمس الأحد ، على فعاليات دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” التى أقيمت فى العاصمة اليابانية.

Advertisement

وجاءت مراسم حفل الختام دون حضور جماهيري بسبب جائحة فيروس كورونا ، وفي حضور ولي العهد الياباني اكيشينو، والألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي وصف دورة طوكيو بأنها “دورة ألعاب الأمل والتضامن والسلام” مع استمرار أزمة جائحة كورونا.

وبعد العروض الفنية ، تم رفع علم اليونان موطن الألعاب الأولمبية ، وتم عزف النشيد الوطني لليونان ، بعد ذلك قدم منظمو الحفل الأعضاء الجدد للجنة الأولمبية الدولية الذين تم انتخابهم رسميا، كما تم تكريم المتطوعين الذين شاركوا في تنظيم أولمبياد طوكيو.

Advertisement

وفي ختام الحفل ، تم عزف النشيد الأولمبي ، ثم سلمت يوريكو كويكي حاكم مدينة طوكيو الراية الأولمبية لتوماس باخ رئيس اللجة الأولمبية الدولية الذي قام بدوره بتسليم الراية إلى آن هيدالجو عمدة مدينة باريس التي ستستضيف النسخة القادمة رقم 33 لدورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024″، ثم عزف بعدها النشيد الوطني الفرنسي.. وبعدها تم تخصيص 12 دقيقة لعرض ملف باريس 2024، وفي فيديو مسجل من العاصمة الفرنسية تم رفع العلم الأولمبي على برج إيفل ، ثم أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الشعار الخاص بأولمبياد باريس 2024.

وفي النهاية، تم إيقاف الشعلة الأولمبية تماما مع إطفاء كافة الأنوار في الملعب ، وذلك يعلن رسميا انتهاء أولمبياد طوكيو 2020.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية نجحت في تصدر جدول ترتيب الميداليات بأولمبياد طوكيو، برصيد 113 ميدالية (39 ذهبية و41 فضية و33 برونزية)، وجاءت الصين في المركز الثاني برصيد 38 ذهبية و32 فضية و18 برونزية، بمجموع 88 ميدالية، فيما احتلت اليابان المركز الثالث برصيد 58 ميدالية متنوعة (27 ذهبية و14 فضية و17 برونزية)، ثم بريطانيا التي جاءت في المركز الرابع برصيد 22 ذهبية و21 فضية و22 برونزية، فيما احتلت اللجنة الأولمبية الروسية المركز الخامس برصيد 20 ذهبية و28 فضية و23 برونزية.

وقد نجح الرياضيون العرب خلال أولمبياد طوكيو في الحصول على أكبر حصيلة ميداليات لهم في تاريخ الدورات الأولمبية خمس ذهبيات وخمس فضيات و8 برونزيات. وكانت أفضل غلة عربية سابقة في أولمبياد أثينا 2004 مع 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى