رياضةرياضة عالمية

توخيل ليس الأول .. مدربون كبار فشلوا مع عملاقة أوروبا

كتب : طارق الجزار

Advertisement

أخفق العديد من المدربين المصنفين من بين كبار القارة العجوز في عالم كرة القدم ، بشكل لم يكن لأي من المتابعين أن يتوقع أن يحدث ذلك ، مع أشخاص حققوا نجاحات كبيرة في عالم الساحرة المستديرة.

وكرة القدم “المجنونة” دائماً ما تجعلنا نندهش من تجربة بعض المدربين مع الأندية الكبيرة في أوروبا ، خاصة عندما يكونو من المستوي الأول في القارة العجوز.

Advertisement

ففي الألفية الحالية ، شاهدنا بعض المدربين الكبار ، الذي حققوا إنجازات عديدة مع أندية عملاقة في أوروبا ، إلا أن بعض تجاربهم لم تعكس تلك النجاحات ، مع فرق أخري لها تاريخ كبير في القارة العجوز.

توخيل ليس الأول

توخيل 2

تعتبر تجربة المدرب الألماني توماس توخيل مع بايرن ميونخ في الموسم الحالي ، سيئة للغاية ، خاصة بعد أن تلقي العملاق البافاري الخسارة في آخر 3 مباريات له في كافة المسابقات.

كما يحتل العملاق الألماني ، مركز الوصيف في البوندسليجا ، متخلفاً بـ 8 نقاط عن صاحب الصادرة بايرن ليفركوزن ، الذي يقدم مستويات جيدة مع المدرب الإسباني تشابي ألونسو.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد ، بل ودع بايرن ميونخ بطولة كأس ألمانيا ، من دور الـ 32 على يد أحد أندية الدرجة الثالثة في ألمانيا ، بالإضافة إلى هزيمتة الأسبوع المنصرم أمام لاتسيو في ذهاب دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا.

ورغم الفشل الذي يلاحق توخيل مع بايرن ميونخ ، إلا أنه سبق له وأن حقق النجاح مع بورسيا دورتموند ، حيث توج معه بكأس ألمانيا في 2017 ، وقاد باريس سان جيرمان لأول مرة في تاريخه لنهائي دوري أبطال أوروبا في 2020 قبل أن يخسر أمام بايرن ميونخ بهدف دون رد.

ويعتبر أكبر إنجاز للمدرب الألماني ، هو حصوله على لقب دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي في 2021 على حساب مانشستر سيتي ، بهدف دون رد.

وخلال التقرير التالي ، تستعرض جريدة “هرمز نيوز” أبرز المدربين الكبار ، الذين سبقوا توخيل في الفشل مع كبار الأندية في القارة العجوز.

01) أوناي إيمري مع أرسنال

توخيل 3

يعد إيمري مدرب فياريال الإسباني الحالي ، من أبرز المدربين الإسبان في الفترة الأخيرة بجانب الفيلسيوف بيب جوارديولا.

ورغم مسيرة إيمري الرائع مع إشبيلية الذي حقق معه لقب الدوري الأوروبي في 3 مناسبات ، ومع فياريال في مناسبة واحدة.

كما حقق إيمري 7 ألقاب مع باريس سان جيرمان الفرنسي مابين عامين 2016 و 2018.

ورغم هذه النجاحات للمدرب الإسباني إلا أن الفشل كان رفيقه مع أرسنال الإنجليزي ، وذلك بعد أن تولي الجانرز خلفاً للديك الفرنسي أرسين فينجر.

ولم يحقق إيمري أي لقب مع النادي اللندني ، كما أنه فشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا ، وتم إقالته بعد موسم ونصف ، بسبب سوء النتائج.

02) رفائيل بينيتيز مع الريال

توخيل 4

يعد بينيتيز أحد أفضل المدربين الإسبان في العقد الأول من الألفية الحالية ، لكنه لم يحالفه التوفيق أثناء قيادته الفنية لنادي ريال مدريد.

وعلى مدار مسيرته التدريبية ، حقق بينيتيز 3 ألقاب مع فالنسيا الإسباني منها ثنائية محلية ، ولقب في الدوري الأوروبي ، كما توج بدوري أبطال أوروبا مع ليفربول الإنجليزي بالإضافة لـ 3 ألقاب محلية.

ونجح في التتويج بلقب السوبر الإيطالي ، وكأس العالم للأندية مع نادي إنتر ميلان الإيطالي.

وقاد المدرب الإسباني تشيلسي الإنجليزي للحصول على لقب الدوري الإنجليزي والأوروبي ، ومع نابولي توج بلقب كأس إيطاليا والسوبر ، كما حقق لقب القسم الثاني الإنجليزي مع نيوكاسل يونايتد.

لكن ورغم هذه النجاحات الكبيرة ما بين الدوري الإسباني والإنجليزي والإيطالي ، إلا أن تجربته مع ريال مدريد كانت سيئة للغاية ، حيث خسر 3 مباريات من أصل 25 مباراة ، ليرحل عن الملكي في يناير 2016.

03) جوزيه مورينيو مع توتنهام

توخيل 5

لم تخلو القائمة القصيرة من اسم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ، أحد أفضل المدربين في القرن الـ 21 ، بعد المستويات الرائعة التى قدمها مع الأندية التى أشرف على تدريبها.

وحقق مورينيو بطولات مع كل الأندية التى تولي قيادتها الفنية ، باستثناء توتنهام الإنجليزي ، الذي فشل في الحصول معه على أي لقب خلال جلوسه على مقعد الرجل الأول بالنادي اللندني.

وحقق المدرب البرتغالي لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي ، ولقب الدوري والكأس في إسبانيا وإنجلترا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى