علوم وأبحاث

يوم للبحث العلمى بحامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور

بعنوان "ابتكارات تقنية المعلومات وحقوق الملكية الفكرية : عزز ميزتك التنافسية!"

صور : بدر بن مراد البلوشي

Advertisement

نظم قسم تقنية المعلومات وقسم البحوث والاستشارات بفرع الجامعة بصور يوما للبحث العلمي بعنوان : “ابتكارات تقنية المعلومات وحقوق الملكية الفكرية : عزز ميزتك التنافسية!” ، حضر جانب من اليوم البحثي الدكتور راشد بن ناصر المطاعني مساعد رئيس الجامعة بصور ، والدكتور طاهر بن سلوم النجادي نائب مساعد رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار ، والدكتور أحمد بن زهران البراشدي نائب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، والفاضل سلطان بن سيف السراعي نائب مساعد رئيس الجامعة للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية ، بالإضافة إلى أعضاء هيئة تدريس من الأقسام المختلفة.

يوم البحث العلمي 4

Advertisement

بدأ اليوم بعرض تقديمي للدكتور الحمزة المنذر رئيس قسم تقنية المعلومات ، حيث اشتمل العرض على ملخص للأنشطة البحثية للقسم في العام الماضي بما في ذلك المشاريع البحثية الممولة والأبحاث المنشورة في مجلات مصنفة والمؤتمرات العلمية والفصول المنشورة في كتب علمية والكثير من الأنشطة المتعددة ، واختتم الدكتور الحمزة حديثه بتقديم الشكر لأعضاء الهيئة التدريسية بالقسم على الجهود المبذولة للنهوض بالبحث العلمي.

بعد ذلك ، عُقدت جلسة تدريبية مصغرة حول حقوق الملكية الفكرية ، قدمها الدكتور هيثم زكي ، رئيس قسم البحوث والاستشارات. بدأت الجلسة بدراسة حالة لمراجعة مفهوم الملكية الفكرية من منظور شامل ، مع التركيز على الأشياء التي يمكن حمايتها وفقًا للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO). أوضح الدكتور هيثم أهمية تحقيق التوازن بين حقوق الملكية الفكرية ، والمنفعة العامة للمجتمع ، حيث أن الاهتمام بالملكية الفكرية والعمل على تطويرها وحمايتها يدعم الابتكارات الجديدة في جميع المجالات ، مما يؤدي إلى تقدم البشرية ونهضتها. كما أكد أن الحماية القانونية للابتكارات تُشجع على الاستثمار في المزيد من الأفكار ، مما يُسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

يوم البحث العلمي 2 2

وكان اليوم غنيا بالكثير من الأنشطة البحثية ، حيث عرض أعضاء هيئة التدريس بقسم تقنية المعلومات أوراقهم البحثية المختلفة ، وقدمت الدكتورة ريا الحجرية الأستاذ المساعد بالقسم عرضا تقديميا شاملا حول تأمين أجهزة إنترنت الأشياء عن طريق استخدام بصمة ترددات الأجهزة التي تميز كل جهاز عن الآخر. التي تقوم بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي لتصنيف الترددات كلُ حسب الجهاز الصادر منه.

كما قدم الدكتور رام كومار الأستاذ المساعد بالقسم عرضا تقديميا حول تنفيذ تطبيقات نماذج اللغات الكبيرة في قسم تكنولوجيا المعلومات. كان التقييم الأولي هو دراسة متطلبات البنية التحتية ، الذي استنتج توفر البنية التحتية المناسبة لتنفيذ المشروع في فرع الجامعة بصور. كما قدم الدكتور محمد عباس الأستاذ المساعد بالقسم فكرة مشروع إطار عمل مبني على شبكة Lora لنظام إدارة Hydroponic-Greenhouse الذكية لزراعة الخيار والخس.

يوم البحث العلمي 3 1

حيث ينقسم المشروع الى قسمين : القسم  الأول هو قسم القياس والتحكم، الذي يستخدم أنواعا مختلفة من أجهزة الاستشعار لقياس عوامل مختلفة داخل الصوبة ، مثل درجة الحرارة والرطوبة وشدة الضوء، ومستوى فيتامين خزان المياه ، ومستوى رطوبة التربة ، ومستوى الماء في الخزان ومستوى ثاني أكسيد الكربون ، ومستوى إجمالي الأملاح الذائبة في خزان المياه. وسيتم توصيل جميع المستشعرات بعقدة LoRa النهائية ، التي تستخدم LoRa كبروتوكول اتصال لاسلكي لإرسال البيانات (قراءات المستشعر).

القسم الثاني هو مكون المراقبة والتحكم. يبدأ الأمر ببوابة LoRa التي تستخدم شبكة WiFi لتحميل بيانات القراءات إلى نظام الحوسبة السحابية ، بعد استلامها من مكون القياس والتحكم عبر تقنية LoRa. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إبلاغ المزارعين بمستوى المياه في الخزان عبر الرسائل النصية القصيرة. هذا وقدم الدكتور فينود براشاد الأستاذ المساعد بالقسم تقنيات جديدة للبحث عن الأنماط في قواعد البيانات الكبيرة. إن مثل هذه التقنيات تكون مفيدة جدًا في الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا الحيوية التطبيقية، وقد تم نشر البحث في إحدى المجلات البولندية.  ويعد هذا هو اليوم البحثي الثاني لقسم البحوث والاستشارات بفرع الجامعة بصور ، حيث كان اليوم الأول بالتعاون بين قسم التقنية الحيوية التطبيقية ، وتُعدّ مثل هذه الفعاليات العلمية فرصة مثالية للأعضاء الأكاديميين وغير الأكاديميين لتبادل المعارف والخبرات والمهارات، مع إبراز أهمية البحث العلمي للفرد والمجتمع.

تأتي هذه الفعاليات متسقة مع رؤية عُمان 2040 ، التي تُمثل دليلاً ومرجعًا رئيسيًا لأنشطة التخطيط والنهضة المتجددة لبناء اقتصاد منتج ومتنوع ومستدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى