عقارات و انشاءات

صيانة 6 كيلو متر من فلج السوقية بجعلان بني بوحسن

جعلان بني بوحسن :

Advertisement

ينفذ صيانة فلج السوقية بولاية جعلان بني بوحسن بعد أن طمر مساره البالغ 6 كيلو متر وادي البطحاء من أكبر الأودية في السلطنة، حيث بدأ الأهالي أعمال الصيانة بإزالة الطمي من الطين ، نتيجة تراكمه في بطن الوادي الذي يمر به الفلج الغيلي الذي يتعرض للردم لمجراه جراء سيلان الأودية.

وقال سالم بن عامر المسروري وكيل فلج السوقية، بأن الفلج من الأفلاج الغيلية الذي يتعرض للردم جراء سيلان وادي البطحاء الذي يعد من أكبر الأدوية في السلطنة ونعمل على إصلاحه بأستمرار لإعادته مرة أخرى.

Advertisement

وأضاف المسروري بأن قيمة الصيانة تقدر 8 آلاف ريال تشمل إزالة الطين والأوساخ من مخلفات أشجار النخيل من مجرى الوادي، موضحًا بأن الأهالي يقومون بالصيانة كلما سأل الوادي نتيجة للأمطار في ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية.

صيانة 6 كيلو متر من فلج السوقية بجعلان بني بوحسن 2

وبين المسروري بأن  الصيانة دورية تجري أربع مرات في الشهر تتمثل في تتبع الفلج لمسافة كيلوين تقريبا لإزالة الأتربة التي تتجمع في نفق الفلج في وسط الوادي.

وأردف المسروري: يعاني أهالي فلج السوقية من إشكالية تتبع مجرى الفلج عند هبوط الأودية، وذلك لكثافة الطمر الذي يتعرض له الفلج بعمق 4 امتار، حيث يتساوى مجرى الفلج مع سطح الأرض مشيرًا ،إلى أن الفلج ينقطع عن المزروعات والنخيل لمدة شهر ونصف لاصلاحه في كل مرة تهبط فيه الأودية.

صيانة 6 كيلو متر من فلج السوقية بجعلان بني بوحسن 3

وقال سالم المسروري: دخل الفلج 1500 ريال شهريا جراء بيع  حصص المياه على أصحاب المزارع (طناء)، ويعاد الاستفادة منها في إصلاحه كلما ندثر جراء السيول، ومع بعض التبرعات من الأهالي ورجال الأعمال، مضيفًا أن الفلج  كغيره من افلاج السلطنة يتبع نظام توزيع حصص المياه المعروفة ( بالأثر) على أصحاب المزارع كلا وفق حجم مزرعته وحصته من المياه التي يستفاد منها، وذلك بعد أن يتم الانتهاء من صيانة الفلج وليس عليه أي التزامات مالية.

صيانة 6 كيلو متر من فلج السوقية بجعلان بني بوحسن 4

وأوضح وكيل فلج السوقية أن الشباب العماني يعمل في إصلاح الفلج بأعمال جزئية تمتد لمدة شهر، حيث يعمل أكثر 8 شباب في إزالة الطين والأتربة من مجرى الفلج.  مشيرا إلى أنه تستخدم المعدات الثقيلة لحفر مجرى الفلج وذلك بهدف سرعة الإنجاز الصيانة وتدفق المياه وإعادة الفلج إلى مجراه مرة أخرى لري النخيل.

وأكد المسروري بأن الأهالي يناشدون وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بدعم الفلج لإنهاء معاناتهم من انقطاعه كلما نزلت الأودية.

وتعد ولاية جعلان بني بوحسن من الولايات التي تكثر فيها زراعة نخيل المبسلي الذي يصنع منه البسور التي تصدر لخارج السلطنة، وذلك ضمن الجهود الحكومية لتعزيز القطاع الزراعي في السلطنة، بالإضافة إلى أصناف النخيل على مدار موسم الصيف.

والجدير بالذكر بأن عدد الأفلاج بولاية جعلان بني بوحسن (7) أفلاج منها أربعة أفلاج غيلية وثلاثة داودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى