طاقة

سلطنة عُمان مركزًا عالمي لتخزين النفط الخام بنهاية الربع الثاني من عام 2022

مسقطة: خاص

Advertisement

تأتي جاهزية محطة تخزين النفط في “راس مركز” بسلطنة عُمان، على أن تبدأ عمليات التشغيل بنهاية الربع الثاني من عام 2022م. لتضع سلطنة عُمان في مصاف المراكز العالمية لتخزين النفط الخام؛ وذلك نظرًا لضخامة هذا المشروع وموقعه الاستراتيجي بالقرب من الأسواق الناشئة في آسيا وإفريقيا.

والمحطة التي تنفِّذها الشركة العُمانية للصهاريج “اوتكو” تُعد مشروعًا عُمانيًّا 100% تملكه الحكومة مُمثلة في مجموعة (أوكيو)، حيث تم البدء في تنفيذه في شهر أغسطس 2019م، ويُعد مشروعًا حيويًّا يهدف إلى تخزين جميع أنواع النفط وبكميات كبيرة، مع إضافة قيمة من خلال توفير خدمات تخزين المنتجات السائلة والغازية بما فيها منتجات الطاقة المتجددة النظيفة كالهيدروجين السائل والأمونيا وغيرها.

Advertisement

وتبلغ السعة التخزينية في مرحلتها الأولى نحو ٧ر٢٦ مليون برميل مع زيادة الطاقة الاستيعابية وفقًا لتنامي الطلب من قِبل المستثمرين لتمثِّل المحطة مصدر احتياجات النفط الخام لمصفاة الدقم، وقد تم ربط المصفاة بالمركز عبر خط أنابيب بطول 80 كيلومترًا، وتم إنشاء 8 خزانات ضخمة لتخزين النفط الخاص بالمصفاة.

كما تم بناء المحطة العائمة لاستيراد وتصدير النفط لاستقبال أكبر ناقلات النفط في العالم، حيث تم ربطها بأربع مضخات رئيسية لدفع النفط الخام إلى الأعلى، كما أن الموقع مُهيأ لإضافة مضخات إضافية تواكب الطلب على تخزين النفط بالمحطة كلَّما دعت الحاجة للتوسع.

وبهذه الإمكانات يمكن أن تصبح محطة “راس مركز” لتخزين النفط أكبر مشروع لتخزين النفط الخام في الشرق الأوسط، ومركزًا عالميًّا مهمًّا لتخزين النفط الخام؛ نظرًا للموقع الاستراتيجي للمشروع على بحر العرب المطلِّ على المحيط الهندي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى