صحة

مبادرة الصحة العالمية من أجل السلام ضمن جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي في دورته الـ 150

استضافت مؤخراً وزارة الصحة، بالشراكة مع وزارة الصحة السويسرية، اجتماع تشاوري عن طريق الاتصال المرئي في إطار التحضيرات للدورة الخمسين بعد المائة (150) للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، وذلك لاستعراض ومناقشة “المُبادرة العالمية للصحة من أجل السلام”، التي نجحت السلطنة وسويسرا بتضمينها في جدول أعمال الدورة الـ 150 للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

Advertisement

ترأس الاجتماع الافتراضي من جانب السلطنة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي ـ وزير الصحة -، وتم خلاله استعراض المبادرة ورؤيتها واهدافها للدول الاعضاء بمنظمة الصحة العالمية والاستماع الى مرئيات المشاركين حول المبادرة وطرق المضي قدماً في تنفيذها ضمن إطار أعمال منظمة الصحة العالمية.

الاجتماع التشاوري حول مبادرة الصحة العالمية من اجل السلام 2 scaled

Advertisement

الجدير بالذكر أن “المُبادرة العالمية للصحة من أجل السلام” جاءت بدفع من السلطنة بالشراكة مع سويسرا ومنظمة الصحة العالمية وإثر مشاورة متعددة الأطراف أجريت في جنيف حضرها أكثر من خمسين ممثلاًعن أربع وعشرين دولة.

وقد احرزت المبادرة بقيادة المنظمة تقدماً جيداً منذ انشاءها وحققت انجازات على المستوى الدولي والاقليمي والقطري.

وتسعى المبادرة الى تعزيز وتفعيل الصلة بين الصحة والتماسك الاجتماعي والسلام بالتركيز على الدور المهم الممكن ان تؤديه برامج الصحة العامة في الجمع بين مختلف الفئات وبناء الثقة، وتساهم المبادرة في تعزيز القدرة على الصمود والثقة على مستوى المجتمعات المحلية والسكان والحكومات.

الاجتماع التشاوري حول مبادرة الصحة العالمية من اجل السلام 3

كما تنسجم المبادرة مع عمل المنظمة ضمن إطار برنامج العمل العام الثالث عشر للفترة 2019 – 2023 الذي يحشد الصلة بين الاستجابة للحالات الحادة في المناطق الضعيفة والمتاثرة بالنزاعات لارساء تغطية صحية شاملة. كما تتماشى ايضا مع نهج منظمومة الأمم المتحدة لبناء السلام.

وتعتبر المُبادرة العالمية للصحة من أجل السلام مساهمة منظمة الصحة العالمية في استدامة السلام، والعلاقة المترابطة بين العمل الانساني والتنمية والسلام من خلال التغطية الصحية الشاملة للجميع.

الى ذلك؛ تشجع مبادرة الصحة العالمية من اجل السلام وتدعم وضع برامج صحية تراعي ديناميكيات السلام والنزاع في البيئات الهشة او المتأثرة بالنزاعات وتساهم في السلام والتماسك الاجتماعي مع الجهات المعنية والشركاء الاخرين.

وقد شاركت عدة دول اعضاء بالمنظمة ومكاتب اقليمية وقطرية للمنظمة في مشاريع وانشطة الصحة العالمية من اجل السلام، حيث يركز عمل المبادرة على مسارات ستة هي: توفير الادلة من خلال البحث والتحليل، وضع إطار استراتيجي، الدعوة واذكاء الوعي، بناء القدرات، تعميم نهج الصحة من اجل السلام، واقامة الشراكات.

أما على صعيد المستقبل، فسيكون الهدف من مناقشة المبادرة في المجلس التنفيذي التركيز على تحديث الاستراتيجية العالمية فيما يتعلق بنهج الصحة من أجل السلام، وتوفير أدلة اضافية عن تأثير مشاريع الصحة من اجل السلام، واذكاء الوعي وبناء القدرات لتنفيذ نهج الصحة من أجل السلام وغير ذلك من الخطوات المرسومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى