صحة

طبيب سعودي يكشف عن كورونا بدون بي سي آر

حصل استشاري وأستاذ مشارك للتشخيص الجزيئي في جامعة الملك عبد العزيز، الدكتور هاني الحضرمي، على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية، للكشف عن فيروس كورونا المستجد في وقت سريع ودون الحاجة إلى تحليل (PCR).

Advertisement

وقال الدكتور الحضرمي، عبر صفحته في “تويتر”: إنه “تم تسجيل براءة اختراعه في مكتب براءات الاختراع الأمريكية، وهو عبارة عن ابتكار تقنية جديدة للكشف عن فيروس كورونا، وتشخيص الفيروس في وقت قياسي دون استخدام تحليل (PCR).

وأضاف الحضرمي، أن “هذا الإنجاز تم على أرض المملكة، دون الحاجة إلى أدنى مساعدة من أي شريك خارجي، وهو ما سينعكس إيجابيا على مكانة المملكة الدولية؛ حيث سيظهر أن أبناءها ومن خلال هذا الابتكار ساهموا كغيرهم من علماء الدول المتقدمة في إيجاد حلول مبتكرة للتشخيص والكشف عن فيروس كورونا”.

Advertisement

وأوضح أن التقنية المبتكرة قليلة التكلفة مقارنةً بتحليل (PCR) ،كما أنها لا تحتاج لفريق طبي متخصص أو مختبرات متخصصة لإجرائها؛ ما يعكس سهولة استخدامها على جميع الأصعدة مثل المطارات وفحص ضيوف الرحمن في مكة المدينة قبل دخولهم الى الحرمين وكذلك خلال فترة الحج بالإضافة الى أماكن التجمعات العامة.

وتابع الحضرمي، قائلا: “سوف تستبدل هذه التقنية الحاجة إلى مختبرات وأجهزة متخصصة للكشف عن “كوفيد-19″، حيث إنه يمكن حملها إلى الأماكن العامة والحصول على نتيجة الاختبار في دقائق معدودة؛ ما سيساعد بشكل كبير في السيطرة على الفيروس ومنع انتشاره من خلال التعرف على المصابين”.

وأشار إلى أنه “في حال تبني تصنيع هذه التقنية وإنتاجها على مستوى واسع، سوف يكون لذلك عائد كبير على اقتصاد الوطن من خلال تصدير هذه التقنية الى دول العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى