صحة

بدء أعمال حلقة العمل الوطنية لرعاية صحة المرأة والطفل ( NWCCP )

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت صباح اليوم (الأحد) حلقة العمل الوطنية لرعاية صحة المرأة والطفل (NWCCP)  بفندق إنتر ستي ، التي تنظمها على مدار يومين وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل ، تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي -وكيل الوزارة للشؤون الصحية- ، بحضور مديري العموم للمستشفيات  الحكومية ومديري العموم للخدمات الصحية في المحافظات وممثلين من مستشفى الشرطة ومستشفى القوات المسلحة وديوان البلاط السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى تنمية نفط عُمان إضافة إلى مديري دوائر من المديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج في ديوان عام الوزارة وممثلين من المستشفيات الخاصة.

HEALTH3

Advertisement

تستهدف الحلقة الوطنية قرابة 200 شخص من العامليين الصحيين من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة العاملين في أقسام الأمومة والولادة في المستشفيات وكذلك من الرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى أعضاء اللجنة الوطنية وأعضاء اللجان الفرعية لرصد وبحث ودراسة مراضة ووفيات الأمهات.

HEALTH5

افتتحت الفعالية بكلمة ترحيبية لسعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي -وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية- أشار فيها : إن صحة المرأة ورفاهيتها أمران ضروريان ، ليس فقط لحياتمها الخاصة ولكن أيضًا للأجيال القادمة في بلدنا وتركز وزارة الصحة على التحسين المستمر للخدمات المقدمة للنساء وخاصة في مجال صحة الأم ، ومنذ السبعينيات بُذلت العديد من الجهود لبدء وتطوير وتحسين الخدمات المتاحة للنساء.

HEALTH2

وأضاف : يوصى بمراجعة وفيات الأمهات والأطفال في الفترة المحيطة بالولادة على نطاق واسع كتدخل للحد من وفيات الأمهات والأطفال، وتحسين جودة الرعاية، ويمكن أن تكون أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والرؤية الصحية 2040. وبما أن وفيات الأمهات والأطفال هي مؤشرات في أهداف التنمية المستدامة والخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة لرؤية عُمان 2040 ، فقد اتخذت وزارة الصحة إجراءات رئيسية للحد من وفيات الأمهات كاعتماد وتنفيذ نظام مراقبة وفيات الأمهات والاستجابة لها منذ عام 1991 من خلال اللجان الوطنية والإقليمية لوفيات الأمهات. علمًا أن اللجنة الوطنية لوفيات الأمهات هي إحدى هذه اللجان الأطول خدمة في وزارة الصحة. وتقوم اللجنة بمراجعة ومناقشة كل حالة وفاة للأمهات بشكل شامل لتحديد الثغرات والتوصية بالإجراءات.

HEALTH9

وأكد سعادة الدكتور اللمكي في كلمته : أنه على المستوى الأعلى في وزارة الصحة فإننا نأخذ نتائج اللجنة وتوصياتها على محمل الجد على الرغم من كل الجهود المبذولة لتوفير رعاية شاملة للأمهات والاستثمارات في خدمات الصحة الإنجابية للحد من وفيات الأمهات، فقد وجدت اللجنة أن 51% من وفيات الأمهات لدينا يمكن الوقاية منها. ويمكن تجنب هذه الوفيات إذا تم اتخاذ التدخلات المناسبة في الوقت المناسب وبقوة.

HEALTH7

تنوع برنامج الحلقة في مجال صحة المرأة والطفل بين المحاضرات العلمية وأوراق العمل المختلفة، حيث قدمت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل عرضًا مرئيًا حول نظام تقصي ورصد وفيات الأمهات الذي تتبناه وزارة الصحة في سلطنة عمان منذ عام 1991 .

HEALTH6

فيما قدم البروفيسور تيم درايكوت استشاري أمراض النساء والولادة في المملكة المتحدة ( Consultant Obstetrician in North Bristol NHS Trust  ) ورقة عمل حول الوضع العالمي لمراضة ووفيات الأمهات، كما قدمت أوراق عمل حول الطرق الحديثة في علاج نزيف ما بعد الولادة وغيرها من المواضيع المرتبطة بوفيات الأمهات.

تضمن البرنامج عروضًا تقديمية من أعضاء متخصصين من اللجنة الوطنية لرصد وبحث ودراسة مراضة ووفيات الأمهات لاستعراض الدروس المستفادة من دراسة وتحليل وفيات الأمهات، إضافة إلى عرض جوانب من الدليل المحدث لرعاية صحة المرأة في أثناء الحمل والولادة والنفاس للرعاية الصحية الثانوية والثالثية.

HEALTH8

يذكر أن اطلاع العامليين الصحيين على آخر المستجدات في العلاج والتشخيص تعد من التدخلات التي تنتهجها وزارة الصحة لضمان توفر فئات طبية متخصصة ومؤهلة تقدم خدمات صحية ذات جودة ، الأمر الذي سيسهم في التقليل من وفيات الأمهات والحد منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى