سياحة

خلال أربعة أشهر .. وزارة التراث والسياحة تنجح في توثيق ورصد عدد من النيازك من خلال مشروع أجهزة رصد النيازك

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

استكمالا لجهود وزارة التراث والسياحة في إدارة برنامج حصر وحماية النيازك التي تسقط على أراضي سلطنة عمان فقد وثقت أجهزة مشروع رصد النيازك والتي تم نشرها بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في بيرن في سويسرا جامعة كورتن الأسترالية عدد من العينات النيزكية عند دخولها المجال الجوي لسلطنة عمان، كما تمكنت أجهزة الرصد بعد تحليل بياناتها من تحديد المواقع الجغرافية لهذه العينات بدقة وهي تعبر المجال الجوي.

سياحة 2

Advertisement

ويعد هذا المشروع الوطني الهام أحد المشاريع التي تقوم الوازرة بتنفيذها ضمن مشاريع الوزارة للتحول الرقمي واستخدام أحدث التقنيات والحلول الرقمية في هذا المجال.

ويعتبر نجاح هذه التجربة العُمانية من التجارب الفريدة والرائدة على مستوى العالم والتي ستمكن سلطنة عُمان من رصد النيازك مباشرة لحظة دخولها للغلاف الجوي وتحديد مسار سقوطها.

تقرير رصد سقوط نيزكي (1)

وقد وثقت أجهزة رصد سقوط النيازك دخول نيزك للمجال الجوي لسلطنة عُمان بتاريخ 25 فبراير 2022م، وتشير الدراسات إلى أن النيزك تم رصده على ارتفاع 80394 متر عن مستوى سطح الأرض وبوزن تقديري (60-5.5 كيلوجرام)، كما تشير الحسابات والقراءات العلمية أن موقع سقوط النيزك وفقا للصور والمسار المرفق على عمق 3 كيلومتر تقريبا في الحدود الساحلية لسلطنة عمان المطلة لبحر العرب، وقدّرت القراءات الأولية أن يكون الوزن النهائي للقطعة يزيد عن 1000 جرام عند ملامسته سطح البحر.

سياحة 3 scaled

كما وثقت أجهزة رصد سقوط النيازك بتاريخ 8 مارس 2022م دخول نيزك للمجال الجوي لسلطنة عمان، وكان حجم النيزك عند بداية رصده على ارتفاع 67591 متر عن مستوى سطح الأرض يزن حوالي (600-70 جرام). وقدّرت القراءات الأولية أن يكون الوزن النهائي للقطعة بين 10-50 جرام عند ملامسته سطح الأرض.

وبتاريخ 15 مارس 2022م وثقت دخول نيزك للمجال الجوي لسلطنة عمان، وقُدّر وزن النيزك بحوالي (400-40 جرام) عند بداية رصده على ارتفاع 67564 متر عن مستوى سطح الأرض. وقدّرت القراءات الأولية أن يكون الوزن النهائي للقطعة بين  10جرام واحتمالية ذوبانه الكلي عند ملامسته سطح الأرض.

ووثقت أجهزة رصد سقوط النيازك بتاريخ 20 مارس 2022م دخول نيزك للمجال الجوي لسلطنة عمان. وتشير العمليات الحسابية أن حجم النيزك عند بداية رصده على ارتفاع (64276 متر) عن مستوى سطح الأرض كان يزن حوالي (80-10 جرام)، وقدّرت القراءات الأولية أن يكون الوزن النهائي للقطعة حوالي 20 جرام أوذوبانه الكلي عند ملامسته سطح الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى