سياحة

بعد غد .. الافتتاح الرسمي لمركز زوار بسياء وسلوت الأثري بولاية بهلاء ضمن فعاليات مهرجان الداخلية 2023

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تحت رعاية معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة تنطلق يوم الخميس الموافق 23 فبراير الجاري “فعاليات مهرجان الداخلية 2023 ” والذي يأتي بتنظيم من وزارة التراث والسياحة ومحافظة الداخلية ، كما سيتزامن انطلاق المهرجان مع الافتتاح الرسمي لمركز زوار بسياء وسلوت الأثري بولاية بهلاء. ويأتي إنشاء المركز في إطار جهود وزارة التراث والسياحة لتهيئة المواقع الأثرية أمام الحركة السياحية وتلبية الجانب المعرفي لدى الزائر بالبعد التاريخي لمنطقة بسياء وسلوت الأثرية ، وتاريخ البحث الأثري في المنطقة الذي ابتدأ عام 1973م.

الافتتاح الرسمي 2 scaled

Advertisement

وتم تقسيم قاعات العرض في المركز إلى ثلاثة قاعات رئيسية الأولى تمثل فترة العصر البرونزي ، والقاعة الثانية فترة العصر الحديدي والفترة الإسلامية ، والثالثة قاعة التراث العالمي في سلطنة عُمان.

الافتتاح الرسمي 3

وتضم القاعات عدد (21 ) صندوقا للمعثورات الأثرية تحوي ( 344 ) قطعة مختارة ، وعدد (28) لوحة تقدم عرضاً لتاريخ العمل الأثري والدراسات الأثرية في المنطقة ونتائج الأعمال التي تمت في المواقع الأثرية في بسياء وسلوت. وقد خصص المركز مجموعة من البرامج والفعاليات السنوية لإشراك المجتمع المحلي وتفعيل دوره في مجال حماية التراث من خلال برامج صفية وميدانية.

وكانت سلوت ولا زالت محوراً أساسياً وامتداداً متواصلاً من التراث الثقافي المتعدد في أشكالها المعمارية ، وأبراجها الدائرية الضخمة وآبارها العميقة المحفورة في فضائها ، ومقابرها  الأرضية في السفح المحيط بالحصن ، ومدافن العصر البرونزي في مستويات متعددة من المرتفعات المواجهة للحصن ، ونقوشها الصخرية ، وموادها الأثرية المتنوعة وما تحمله من رموز ذات أبعاد طقوسية ، وجرارها المملؤة بقوالب النحاس ، وأختامها المتنوعة التي تؤكد على وجود نظام إداري وحكم مركزي ثقافي وتجاري في شبكة واسعة من العلاقات الخارجية مع مراكز حضارات العالم القديم مثل وادي الأندوس ، وبلاد الرافدين ، وبلاد فارس ، وروما.

الافتتاح الرسمي 4 scaled

وسيشمل مهرجان الداخلية عددا من الفعاليات والبرامج الثقافية والتراثية والترفيهية وفعاليات المغامرات في عدد من ولايات المحافظة خلال الفترة من 23 فبراير إلى 4 مارس 2023.

وأشار الفاضل هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة إلى أن وزارة التراث والسياحة دأبت على تنظيم المهرجانات السياحية في محافظات سلطنة عُمان والتي تستفيد من الميزة النسبية لكل محافظة وما تتفرد به من مقومات بهدف إيجاد فعاليات سياحية جاذبة للزائر والمقيم ، وزيادة الاستقطاب السياحي للمحافظات ، والتعريف بالوجهات السياحية ، والتعريف بالإرث الثقافي والتاريخي ، وإشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأفراد المجتمع المحلي ، وزيادة العوائد الاقتصادية لهم ، ورفع نسبة الإشغال للمنشآت الفندقية.

حيث تم خلال الفترة الأخيرة تنظيم مهرجان المغامرات الصحراوية برمال الشرقية بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية خلال الفترة من 29 يناير وحتى 4 فبراير والذي أخذت فعالياته طابع سياحة المغامرات بالصحراء إضافة إلى النسخة الأولى من مهرجان التراث البحري العُماني وذلك في الفترة من 3 حتى 19 فبراير بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية والذي عمل على إبراز الدور التاريخي للولاية قديمًا وحديثًا باعتبارها مركزًا تجاريًّا وتاريخيًّا وموقع الذاكرة والمعارف الفنية لصناعة السفن إضافة إلى مهرجان الربع الخالي في نسخته الثانية بمنطقة الخذف في نيابة الشصر التابعة لولاية ثمريت والذي تم تنظيمه في الفترة من 25 يناير إلى 3 فبراير وعمل على إبراز المقومات السياحية الشتوية لمحافظة ظفار واستقطاب المستثمرين وتعريفهم بالفرص الاستثمارية الممكنة في المحافظة وتضمن العديد من الفعاليات التراثية والسياحية والترفيهية والرياضية إلى جانب مسابقات التحدي ومعارض تسويقية وحفلات فنية متنوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى