اقتصادصحة

بدء أعمال حلقة العمل التدريبية حول “جودة المياه في مؤسسات الرعاية الصحية”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بمشاركة أكثر من 70 عاملًا صحيًا من نقاط الارتكاز لبرنامج جودة المياه في المؤسسات الصحية وبحضور عدد من المختصين بالوزارة ، بدأت صباح اليوم (الثلاثاء) بفندق جراند ميلينيوم – مسقط ، حلقة عمل تدريبية حول “جودة المياه في مؤسسات الرعاية الصحية” ، التي تنظمها لثلاثة أيام وزارة الصحة ممثلة بدائرة الصحة البيئية والمهنية بمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها.

الصحة وجودة المياه 2

Advertisement

تهدف الحلقة التدريبية إلى رفع كفاية العاملين الصحيين وتعزيز الوعي والمعرفة حول أهمية جودة المياه في تقديم رعاية صحية آمنة وفعالة ، وتقديم إرشادات وتعليمات واضحة للحصول على معلومات موثوقة حول جميع جوانب خطة سلامة وجودة المياه في المؤسسات الصحية وتزويدهم بالمهارات اللازمة بالتدريب العملي.

وأوضحت الدكتورة فاطمة بنت عبد الله الفهدية طبيبة استشارية بدائرة الصحة البيئية والمهنية في كلمتها أن مرافق الرعاية الصحية عامةً تحتاج للمياه لتشغيلها ، وذلك لاستعمال المياه في مغاسل غرف المرضى (الاستحمام ، والمراحيض) ، وفي مغاسل الموظفين لنظافة الأيدي ، غرف التحضير للعمليات الجراحية ، مناطق إعادة التأهيل الصحي ، خدمات الطعام ، دورات المياه العامة ، المختبرات ، العديد من الإجراءات الطبية للمرضى مثل غسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوي ، وحدات السخان والتبريد لجراحات القلب والصدر ، وغيرها.

الصحة وجودة المياه 3

وأضافت : يمكن أن تستعمل المياه للتنظيف البيئي لأماكن الغسيل في مرافق الرعاية الصحية وتعقيم المعدات الطبية وتشغيل العديد من الأنظمة الميكانيكية في المنشأة ، بما في ذلك أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، والحماية من الحرائق.

وأضحت أنه قد تكون هذه المياه أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا والأمراض إذا لم تدار صحيحا مما يؤدي إلى جودة غير آمنة وتقويض لقدرة مرافق الرعاية الصحية على تقديم خدمات طبية آمنة مما يؤثر على سلامة المرضى والعاملين الصحيين والمرافقين والزوار.

تتضمن الحلقة التدريبية مجموعة من العروض التقديمية والمحاضرات العلمية والنقاشات الجماعية حول الخطوات العلمية الصحيحة المتبعة لجمع عينات المياه سواء عينات مياه الشرب أو من مراكز غسيل الكلى أو من الأجهزة الطبية والمواقع المختلفة وطرق التحليل المخبري بكتيريولوجيا وكيميائيا لهذه العينات وكيفية قراءة النتائج المخبرية والإجراءات المتبعة في حالة كانت تلك النتائج غير مطابقة للمواصفات القياسية.

الصحة وجودة المياه 4

وستناقش عدداً من المواضيع حول إجراءات الصحة البيئية والوقاية ، ومكافحة العدوى اللازمة للتصدي لتفشي الأمراض المرتبطة بالمياه والتدابير المتبعة لذلك ، كذلك سيتخلل الحلقة جانب التدريب النظري والعملي والزيارات الميدانية للمتدربين لبعض المؤسسات الصحية لتطبيق الإجراءات عملياً.

الجدير بالذكر أن الحلقة التدريبية حول “جودة المياه في مؤسسات الرعاية الصحية” تُعد الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عُمان ، ويقدمها نخبة من الخبراء في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى