أسواق

الرئيس التنفيذي لدواجن الوشم : انتاج الدواجن بالسعودية حقق اكتفاء بنسبة ٧٠% ونسعى للاكتفاء الذاتي في العام ٢٠٣٠

الرياض : هرمز نيوز

Advertisement

كشف الرئيس التنفيذي لدواجن الوشم مهند بن محمد البجادي ، أن إنتاج الدواجن بالسعودية حقق اكتفاء ذاتي ، بنسبة تصل الى ٧٠% ، مشيراً إلى أن تطلعات شركات الدواجن للوصول  الى الاكتفاء الذاتي من انتاج الدواجن في العام ٢٠٣٠ مع رؤية المملكة.

لافتا إلى أن تصريحات ودعم وزارة البيئة والمياه والزراعة ، ممثلة بمعالي المهندس عبدالرحمن الفضلي والذي أعلن عن خطة توسعية لقطاع الدجاج اللاحم والخدمات المساندة ، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن إلى 80% بحلول عام 2025 كمرحلة أولى لتحقيق الأمن الغذائي في السعودية.

Advertisement

وأن الخطة التوسعية ستسهم في ضخ استثمارات جديدة في قطاع إنتاج الدواجن في المملكة بقيمة 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار) حتى عام ٢٠٢٥ م.

البجادي 2

وأكد البجادي خلال لقائه مع ممثلي وسائل الاعلام في المعرض السعودي الزراعي في دورته الــــ ٣٩ والذي أقيم مؤخراً في مركز معارض الرياض بمشاركة ٤٥ دولة و٤٥٠ جهة وشركة مشاركة ، والذي يعتبر المعرض الأكبر في الشرق الاوسط والذي افتتحه وزير الزراعة يوم الاثنين الماضي ١٧ / ١٠ / ٢٠٢٢ م .

أن مشاركتهم بالمعرض جاءت لعرض الخطط التوسعية وتوقيع عدة اتفاقيات ومبادرات ، ولعرض ما توصلنا إليه في قطاع انتاج الدواجن بالسعودية خلال مسيرة ٤٣ عام.

وأضاف البجادي بقوله ” أن هناك أكثر من (15) شركة دواجن عملاقة في المملكة تنتج أكثر من (3) مليون دجاجة يوميا للسوق وأن هناك تطور واستثمارات كبيرة ومقبلة في هذا المجال تحديداً لتحقيق الاكتفاء الذاتي المطلوب بالسعودية.

وكشف البجادي عن خطتهم التوسعية والتسويقية بقوله : بعد زوال جائحة كورونا افتتحنا (10) فروع في العاصمة الرياض في كلا من سوق الشمال وحي البديعة والعريجاء والاسكان ١ و٢ وحي النزهة وحي الناصرية والربوة ، وكذلك تم افتتاح ٤ فروع في القصيم ، و٥ فروع في مدينة أبها وخميس مشيط ، وهي معارض خاصة تقدم خدمات التقطيع وخدمات الملاحم المتطورة بشكل حديث وعالمي ، ونسعى الى افتتاح فرع كل شهر تقريبا في العاصمة الرياض ، وباقي مناطق المملكة اذ وصل حجم الانتاج لدينا ١٠٠ ألف ، ونسعى خلال الشهر المقبل الى زيادة الانتاج الى 150 ألف دجاجه يومياً  ومطلع العام المقبل وبناء على المسالخ الحديثة لدينا ، والتي تضم أحدث التقنيات العالمية سيكون حجم الانتاج لدينا في الربع الاول من العام المقبل ٢٠٢٣ م بحجم ٢٥٠ الف دجاجة يوميا.

وتحدث البجادي عن أسعار الدواجن بقوله ” أن الفجوة الحقيقية بين المصنع والعميل هم الوسطاء ، فمتى ما كان العميل مباشر مع مصنع الدواجن سيحظى بأفضل سعر وأقل تكلفة بعيداً عن التجار والوسطاء في البيع.

يذكر أن شركة دواجن الوشم تأسست في العام ١٩٧٧ على يد الاخوان عبدالرحمن وفهد البجادي وتعتبر من أكبر الشركات المتخصصة والمطابقة لأعلى المواصفات السعودية  ” سعودية جاب” ، وتتركز رؤية شركة دواجن الوشم تماشيا مع ما تبقى من رؤية المملكة ٢٠٣٠ لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

كما أن الشركة استحدثت مسلخ بمواصفات عالمية على مساحة ٢٢ الف متر في منطقة ” مرات ” التي تبعد عن الرياض ١٣٠ كيلو.

كما أنها وقعت خلال المعرض الزراعي مع شركة وثيق المالية للاستعداد والتجهيز للطرح في السوق الموازي بهيئة سوق المال السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى