ثقافة وفن

بالصور.. مهرجان الشرقية السينمائي الدولي يُضئ سماء ولاية صور بعُمان..

هرمز نيوز : د.محمد سعد

Advertisement

بعبارة “مرحباين عودة” افتتح حفل مهرجان الشرقية السينمائي الدولي مساء اليوم الأربعاء في دورته الأولى والتي تستمر حتى 14من يناير الجاري 2023.

مهرجان الشرقية السينمائي 2 1

Advertisement

رعي حفل الافتتاح سعادة جهاد بن عبد الله آل فنه ، عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور ، وذلك بمركز متحف فتح الخير.

وفي كلمته قال مدير المهرجان أنور بن خميس الرزيقي ، أن مهرجان الشرقية السينمائي الدولي ، يعرض تفاصيل مكان مزجت في تفاصيله الفنون والآداب المختلفة ، والتي سافرت إليه من السند والهند والخليج العربي وأفريقيا وبلاد فارس ، فقد كان نواخذة سفنها يحملون رسائل الصداقة والسلام لمختلف شطآن المعمورة ، ويعودون إلى شواطئ صور بمزيجٍ من فنونِ وعلومِ وآداب الحضارات المتعاقبة ، فولاية صور التي تجمعنا اليوم كانت نافذة عُمان للتواصل مع حضارات العالم.

مهرجان الشرقية السينمائي 3 1

واليوم هي تعود لألقها من جديد ، لتجسد هذا الدور مرةً أخرى ، ليس من خلال هذا المحفل فقط ، بل عبر جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري ، التي اختارت صور لتكون محور إبداعاتها ، ولا يفوتني كذلك ذكر جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الإخراج السينمائي عن فرع الفنون ، والتي جاءت لتجسد الإهتمام والرعاية السامية بالفنون في عُمان”.

تضمن الحفل فيلم قصير للأفلام المشاركة ، وعرض فيلم عن سينما صور القديمة ، وتكريم عدد من الفناننين العُمانيين والنجوم الخليجين والعرب ، وتكريم الشخصيات التي عملت في أول سينما في ولاية صور.

مهرجان الشرقية السينمائي 4 1

ففي قائمة تكريم الفناننين العُمانيين : الفنان الراحل سالم مبارك بهوان المخيني ، والفنان الراحل سعد بن خميس القبان الفارسي ، والمذيع الراحل حمد بن سالم البلال المخيني ، والفنان خليل بن فايل السناني ، الفنان صالح بن ربيع الخضوري ، والفنان سعود الخنجري ، والمصور الفوتغرافي هيثم الفارسي ، والمخرج خالد بن سالم الكلباني ، والمذيع والممثل والناشط الاجتماعي محمد بن حمد المخيني ، والمنتج محمد الراسبي ، والمخرج محمد الدروشي ، والمؤلف والممثل سالم بن محمد العويسي ، والمصور التلفزيوني ماجد الاسماعيلي ، والفنانة حبيبة بنت سالم السلطية ، والفنان سلطان الأحمد المحمودي ، والفنانة شيخة بنت سالم الحبسية ، والمخرج صالح بن أحمد المقيمي والمخرجة أمل الكثيرية ، وعيسى البلوشي ، ومحمد البلوشي.

بالإضافة إلى قائمة تكريم الشخصيات التي عملت في أول سينما في ولاية صور وهم : الراحل خميس بن راشد بن عبد الله المخيني (صاحب أول دار سينما في عام 1971م)، وخلفان الكثيري (أحد الموظفين العُمانيين في السينما) ، ومحمد بن سعيد البلوشي (المسؤول عن توصيل الأفلام في دور العرض لمحافظة الشرقية منذ عام 1977م).

وفي قائمة النجوم الخليجين والعرب : الفنان سعد الفرج من دولة الكويت ، والفنانة في علي أحمد الشرقاوي من مملكة البحرين ، والإعلامية زهراء محمد من الجمهورية التونسية ، والفنانة سهير الفهد من المملكة الأدرنية الهاشمية

كما كان للجنة التحكيم حضورا لافتا خلال حفل الإفتتاح ، حيث يحكم مسابقة الأفلام الروائية وعددها (23) فيلما كلا من : مهناء بن عبد الله المهنا من المملكة العربية السعودية (رئيسا) ، ومحمد الحارثي من سلطنة عُمان (عضوا) ، وفرح الهاشم من دولة الكويت (عضوا) ، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية وعددها (14) فيلما وفي مسابقة أفلام العمارة العُمانية وعددها (5) أفلام كلا من : وروجينا بسالي من جمهورية مصر العربية (رئيسا) ، وعبد الله حسن الرئيسي من سلطنة عُمان (عضوا) ، والمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين (عضوا).

وستشهد أجندة المهرجان يوم غد الخميس فعاليات متنوعة في مركز إعداد الناشئين بولاية صور منها ندوة السينما والعمارة ، يقدمها المخرج والمنتج محمد الكندي.

توضح الندوة أهمية استثمار المعالم الأثرية والمباني في تصوير أعمال سينمائية ، كعمارة القلاع والحصون والأسواق القديمة والقرى والمعالم الأثرية. بالإضافة إلى ورشة كتابة السيناريو ، يقدمها المخرج عدنان بالعيس من المملكة العربية السعودية بينما سيكون العرض الأول للأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان في فندق صور بلازا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى