فعاليات

السلطنة تستضيف الاجتماع التاسع والسبعون لمنظمة آسيا والمحيط الهادئ لشغلي عناوين الإنترنت (APTLD)

بالتعاون مع  منظمة آسيا والمحيط الهادئ لمشغلي عناوين الإنترنت (APTLD)، تستضيف السلطنة ممثلة بهيئة تنظيم الاتصالات  الاجتماع التاسع والسبعين للمنظمة وذلك إبتداء من  يوم الأربعاء 24 فبراير 2021م وحتى 25 فبراير 2021م. حيث سيجتمع الخبراء بشكل افتراضي على مدى  يومين في جلسات عبر الإنترنت يتم خلالها تقديم ورش عمل  تسلط الضوء على المسائل المتعلقة بقضايا الإنترنت وأسماء النطاقات مثل الشبكات الرقيمة والأمن السيبراني،

وإنترنت الأشياء ونظام أسماء النطاقات والنزاعات حول أسماء النطاقات , بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بحوكمة الإنترنت وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. علماً بانه وعلى هامش هذا الاجتماع، فقد سبق انعقاد هذا الاجتماع عقد ورش تدريبية خلال الفترة 22-23 فبراير 2021م تم خلالها مناقشة آليات تقوية شبكات الانترنت من خلال طرح التحديات المتعلقة بأنظمة أسماء النطاقات بما في ذلك الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC)  و البنى الأساسية لموارد الانترنت (RPKI). كما تطرقت الورش التدريبية لكيفية بناء القواعد التسويقية لأسماء  النطاقات العليا للدول (ccTLDs) من خلال التكامل مع وسائل الاعلام.

الجدير بالذكر بأن منظمة آسيا والمحيط الهادئ لمشغلي عناوين الإنترنت (APTLD) هي منظمة لسجلات نطاق المستوى الأعلى لرمز الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتعمل على تعزيز تنمية المهارات وتبادل المعلومات المتعلقة بأسماء مجالات الإنترنت بين أعضاء المنظمة، وتوفير منتدى لمناقشة مسائل السياسة التي تؤثر على الكيانات ذات الصلة بإسم مجال الإنترنت، كما تعمل كواجهة مع هيئات تنسيق الإنترنت والهيئات الأخرى المشاركة في عملية إسم مجال الإنترنت. تأسست هذه المنظمة مبدئيا في عام 1998، وفي عام 2003 تم إشهار تأسيسها بشكل قانوني في ماليزيا، وانضمت السلطنة إلى عضوية المنظمة في العام 2009 م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى