صحة

بدء أعمال الاجتماع الإقليمي لدول شرق المتوسط لترصد الأمراض المنقولة بالأغذية

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبد الفتاح الغافري

بدأت اليوم (الاثنين) بفندق جراند حياة مسقط أعمال الاجتماع الإقليمي لدول شرق المتوسط لترصد الأمراض المنقولة بالأغذية ، وتستمر ليومين.

Advertisement

healthmeeting4

رعى الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري ـ وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي ، بحضور سعادة الدكتور جان جبور ـ ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان وعدد من المسؤولين في مختبرات الصحة العامة بوزارة الصحة والمكتب الإقليمي لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورابطة مختبرات الصحة العامة الأمريكية وممثلي الشبكة من الدول الأعضاء.

وألقى سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري ـ وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي كلمة أوضح فيها أن الأمراض المنقولة بالغذاء تشكل لإقليم شرق المتوسط ولجميع دول العالم خطرًا على الصحة العامة، ولها تأثير اجتماعي واقتصادي كبير؛ حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 100 مليون شخص يصابون بالأمراض المنقولة بالغذاء، منهم 37000 يموتون سنويًا، ويحتل إقليم شرق المتوسط المرتبة الثالثة في عبء الأمراض المنقولة بالأغذية من حيث السكان، بعد الإقليم الأفريقي وإقليم جنوب شرق آسيا.

healthmeeting2

مضيفاً سعادته أن الإقليم يعاني من ويلات الحروب والصراعات وتغير المناخ وسوء التغذية ومحدودية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي الأساسي والبنية التحتية النظيفة كما تفتقر بعض الدول إلى الرعاية الصحية الشاملة.

لذلك ، فإن استمرار أنشطة الترصد والمراقبة في جميع أنحاء المنطقة للحد من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء ، وتعزيز التعاون الوطني والإقليمي والعالمي عبر السلسلة الغذائية يظل أولوية قصوى؛ علما أن الاكتشاف المبكر هو المفتاح لاحتواء تفشي الأمراض.

healthmeeting3

وقال سعادة الدكتور جان جبور ـ ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان في كلمة له أن الاجتماع الإقليمي يأتي لتجديد شبكة PulseNet الإقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعزيزها بهدف تنفيذ إجراءات مراقبة صارمة للأمراض المنقولة بالغذاء.

وأكد سعادته أن المنظمة تعمل بفعالية مع شبكة الشرق الأوسط بلس نت وشركائها في رابطة مختبرات الصحة العامة ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها لدعم أنشطة المراقبة الإقليمية بشأن عدوى الأمراض المنقولة بالأغذية.

يهدف الاجتماع الإقليمي إلى مراجعة اختصاصات الشبكة  (TOR) ومراجعة الهيكل التنظيمي لها، وانتخاب أعضاء اللجنة التوجيهية والرئيس والمنسق الإقليمي،  إضافة إلى مراجعة حالة سلامة الأغذية ومراقبة الأمراض المنقولة بالغذاء والقدرات اللازمة لتنفيذ تسلسل الجينوم الكامل (WGS)وتبادل الخبرات وقصص النجاح في مجال مراقبة الأمراض المنقولة بالغذاء.

healthmeeting5

الجدير بالذكر أن الاجتماع الإقليمي لدول شرق المتوسط لترصد الأمراض المنقولة بالأغذية نظمته وزارة الصحة ممثلة بدائرة مختبرات الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمكتب الإقليمي لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورابطة مختبرات الصحة العامة الأمريكية والشركاء الدوليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى