سياحة

فعالية “رُمّانة” تعود بنسختها الثانية لتُثري السياحة الزراعية في الجبل الأخضر

توقيع اتفاقية استثمار بهدف تعزيز تجربة زوار الجبل الأخضر في مختلف المواسم

الجبل الأخضر : هرمز نيوز

Advertisement

افتُتحت اليوم النسخة الثانية من فعالية “رُمّانة” في ولاية الجبل الأخضر ، باكورة مبادرات ومشاريع السياحة الزراعية في الجبل الأخضر والتي تقدم تجارب نوعية. حيث تهدف هذه الفعالية إلى نشر ثقافة ومفهوم السياحة الزراعية الصديقة للبيئة ، وتسعى إلى تقديم تجارب فريدة جديدة لاستقطاب السياح والإسهام في تعزيز المحتوى المحلي.

أقيم حفل الافتتاح تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة إلى جانب مجموعة من المسؤولين من مختلف الجهات.

Advertisement

Rumana3

ويأتي تنظيم هذه الفعالية الرائدة بالتعاون بين شركة (تيبي) وشركة تطوير السياحة الزراعية (جنائن) – والتي أُسست بالشراكة بين الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) ، والشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة (نتاج) ، وبشراكة إستراتيجية مع وزارة التراث والسياحة ، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وفي هذا الإطار ، صرح معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: “تزخر سلطنة عُمان بمجموعة واسعة ومتنوعة من المقومات الطبيعية المتفردة، والتي سيسهم توظيفها في تعزيز تنافسية القطاع الزراعي والسياحي في سلطنة عُمان.” وأضاف: “سعداء بانطلاق النسخة الثانية من الفعالية، والتي سيكون لها بالغ الأثر في تعزيز تجربة السياحة الزراعية لزوار الجبل الأخضر، ودعم المزارعين المحليين لتسويق منتجاتهم المتنوعة لزوار الولاية”.

وعلى هامش حفل الافتتاح ، أبرمت شركة جنائن اتفاقية شراكة واستثمار مع شركة (تيبي) لتطوير وإدارة وتشغيل مزارعها في ولاية الجبل الأخضر ، تقوم بموجبها بتسويق مزارع “جنائن” بالجبل زراعياً وسياحياً ، إضافة إلى تعزيز التجارب السياحية لزوار الجبل الأخضر في مختلف المواسم وعلى مدار العام، الأمر الذي يسهم في تعزيز المحتوى المحلي وجذب المزيد من السياح للولاية. كما تتضمن الاتفاقية إقامة ورش عمل موجهة للأطفال والشباب؛ لنقل المعارف والخبرات الزراعية وتعزيز ارتباطهم بالزراعة وأهميتها.

Rumana4

وفي هذا الصدد صرح د. هاشل بن عبيد المحروقي ، الرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران ورئيس مجلس المديرين بشركة جنائن : “يأتي تنظيم النسخة الثانية من فعالية رُمّانة في إطار المساعي الحثيثة لإثراء السياحة الزراعية في سلطنة عُمان، بما يسهم في خلق تجارب ومنتجات سياحية متنوعة. كما جاء ذلك مواصلةً للنجاح الباهر الذي شهدته الفعالية العام الماضي، الأمر الذي يُجسد تفرد سلطنة عُمان بتقديم تجارب سياحية أصيلة ومتنوعة، ويساهم في تعزيز مكانة ولاية الجبل الأخضر كوجهة سياحية وثقافية وزراعية رائدة في المنطقة”.

من جانبها قالت الأمجاد بنت هلال المعولية ، شريك مؤسس لشركة (تيبي) : “سعداء بتنظيم الموسم الثاني من فعالية رُمّانة ، وفي هذا العام ستقدم الفعالية العديد من الأنشطة والفعاليات التي تتناسب مع متطلبات مختلف أطياف الزوار من الأفراد والعائلات، حيث تتضمن الفعالية أركانًا مخصصة لمجموعة واسعة من الأنشطة مثل الترفيه، وبيع الرمان، والمأكولات والمشروبات، وغيرها” وأضافت: “سعداء بتوقيع الاتفاقية اليوم لتطوير وإدارة وتشغيل مزارع جنائن الجبل الأخضر، ونعدُ الزوار بتقديم تجارب زراعة سياحية استثنائية في المستقبل”.

Rumana1

ويُمكن للزوار الباحثين عن تجربة سياحية مختلفة زيارة “رُمّانة” ابتداءً من اليوم وحتى 28 سبتمبر 2024 في مزرعة جنائن بقرية سيح قطنة في الجبل الأخضر، وتتضمن جملة من الأنشطة والفعاليات كتجربة زيارة حقول الرُمان وتجربة قطف الثمار والتعرف على التفاصيل المتعلقة بزراعتها، إلى جانب الأركان الأخرى التي تتضمنها الفعالية كركن الأنشطة الترفيهية، وسوق للهدايا التذكارية التي تمركزت حول الرُمان ومختلف ثمار الجبل، والسوق المخصصة لبيع ثمار الرُمان والمنتجات الأخرى، وغيرها المناشط التفاعلية. كما يمكن متابعة حسابات الفعالية عبر منصات التواصل الاجتماعي: @rummana.om لمزيد من المعلومات.  حيث تعد فعالية رُمّانة بأن تكون حدثًا استثنائيًا يعكس تطور وتنوع الأنشطة والفعاليات في الجبل الأخضر، وتساهم في تعزيز مكانته كوجهة سياحية وثقافية وزراعية رائدة في المنطقة.

وقد قامت برعاية الموسم الثاني لـ رُمّانة كلٌ من شركة أوكسيدنتال عُمان (أوكسي عُمان) كراعي ذهبي للموسم، الشركة العالمية المتخصصة في عمليات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما. وشركة شــل عُمان وهي شركة تمتلك شبكة واسعة من محطات الخدمة، ومنتجات وخدمات عالية الجودة، إضافةً إلى حضورها البارز في المطارات والموانئ، والتي ترتكز أنشطتها على تسويق الوقود والزيوت. وشركة عمانتل وهي شركة رائدة في تقديم حلول الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان من خلال باقة متنوعة من أحدث الخدمات مستخدمة آخر ما توصلت إليه تقنية الاتصالات عبر شبكتها التي تغطي كافة بقاع وأرجاء سلطنة عُمان. وشركة جوتن عُمان وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الأصباغ والطلاء التي تجمع ما بين الجودة المتميّزة والابتكار. كما يشارك في دعم الفعالية كل من الجمعية العُمانية للسيارات، و Carnival City.

Rumana5

الجدير بالذكر أن النسخة الاولى من الفعالية – التي أقيمت على مدى 12 أسبوعًا – حققت نجاحاً لافتاً حيث شهدت زيارة أكثر من 22 ألف زائرًا من داخل سلطنة عُمان وخارجها، ساهمت في بيع أكثر من 1800 كيلو جرام من فاكهة الرمان المحلي في منافذ البيع التي تضمنتها الفعالية. ومشاركة عدد كبير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي وصل عددها إلى 38 مؤسسة محلية.

وتُعد “رُمّانة” إحدى الفعاليات الهادفة إلى تنفيذ مشاريع متنوعة للاستفادة من الموارد والاستثمار بمجالات دمج الزراعة مع السياحة في سلطنة عُمان. حيث تعمل شركة جنائن بالتعاون مع مختلف الشركاء على تنفيذ مشاريع ومبادرات نوعية في هذا الجانب في عدد من محافظات سلطنة عُمان خلال المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى