ديكور

الخشب الشفاف .. بدلاً من الزجاج

في عالم تعتمد فيه العمارة الحديثة بشكل كبير على استخدام الزجاج  ، فإن استبدال الزجاج بخشب شفاف ، قد يحدث ثورة في مفاهيم التصميم ، ويحد من التكاليف.

Advertisement

وبينما يبحث المهندسون والمعماريون اليوم عن المواد الصديقة للبيئة والأكثر استدامة ، تعمل أبحاث جديدة على استعادة المواد “الخضراء” إلى عالم البناء بطريقة غير متوقعة تماماً، إذ قام علماء المعهد التقني الملكي في ستوكهولم باستخدام الخشب على النوافذ بدلاً من الزجاج.

ويقول العلماء إنهم انتجوا الخشب الشفاف باستعمال طريق بيئية وباستخدام مواد طبيعية تعد أيضاً بخشب زجاجي وبيئي ، ونجحوا في ذلك عن طريق تنحية مادة “لينين Lignin ” التي تعتبر من أهم مكونات خلايا الخشب ، ولكن ما تبقى من مادة الخشب التقليدية بعد ذلك هي بطانة خشبية بيضاء، عمل العلماء على تغليفها بطبقة من ببوليمر شفاف، وهو ما منح الخشب”الأبيض” طبيعته الشفافية.

Advertisement

وتعتبر مادة”لينين” الطبقة المسؤولة عن تماسك خلية الخشب، لكن العلماء استعاضوا منها بالمادة البوليمرية التي منحت الخشب الشفاف قوة”لينين” التي فقدت. وواقع الحال ان هذه المادة تمتص الضوء بقوة (وهي سبب عتمة الخشب) ووقفت منذ عقود بالضد من إمكانية تحويل الخشب إلى مادة شفافة.

وفي جامعة ماريلاند في كولج بارك،  قام العلماء بتطوير نوعاً شفافاً من الخشب عالي الجودة كما يصفه الدكتور ليانجبينج هو من إدارة الجامعة لعلوم المواد والهندسة، أكثر ثباتاً من الخشب التقليدي، وتتم عملية صنع الخشب الشفاف في خطوتين الأولى : وهي إزالة مادة اللجنين العضوية الموجودة في النباتات الوعائية والمسؤولة عن إعطاء الخشب لونه “الأصفر،” كيميائياً ، وهذه الخطوة ذاتها التي تستخدم في صنع لب الورق. والثانية : هي حقن القنوات أو عروق الخشب بمادة الإيبوكسي والتي هي مادة مقوية.

ومن المتوقع، أن توفر المادة إمكانيات واسعة للمعماريين والمهندسين، الذين يبحثون عن مواد بناء صديقة للبيئة. ويوضح هو أنه من المحتمل صناعة هذا الخشب “لمطابقة أو حتى تجاوز قوة الفولاذ ، إذ تكمن فائدة الخشب بكونه أخف وزناً.”

ويعمل فريق “هو” حالياً على تطوير وتوسيع وتمويل البحث، كما يتوقع أن الخشب الشفاف سيتوفر في السوق التجارية في غضون سنوات قليلة.

يمكن استخدام ألواح الخشب الشفاف في النوافذ، والوجهات شبه الشفافة بطريقة تسمح بنفاذ الضوء مع الحفاظ على الخصوصية في الوقت نفسه. كذلك تعد مادة مثالية للخلايا الشمسية بما أن الخشب الشفاف منخفض التكلفة ومتوفر ومتجدد المصدر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى