فعاليات

وزارة التراث والسياحة ..تدشن كتاب”روائع سلطنة عُمان: بعبق الماضي ورؤية المستقبل

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

دشّنت وزارة التراث والسياحة كتاب “روائع سلطنة عُمان: بعبق الماضي ورؤية المستقبل” تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط وبحضور عددا من أصحاب المعالي والسعادة.

يتميز الكتاب بدقة محتوياته ورصانة لغته وثراء معلوماته والاهتمام بالمعلومات والتفاصيل الدقيقة التي تضيف إلى القاريء الكثير حول المقومات السياحية للسلطنة بطريقة سلسلة ومبتكرة ، كما أن ترجمة الكتاب وتدقيقه اللغوي للغة الإنجليزية قد تم عن طريق نخبة من المتخصصين في هذا المجال بطريقة بلاغية، إلى جانب الصور المستخدمة فيه تمتاز بالوضوح والجودة العالية وجودة الالتقاط واختيار المواقع.

Advertisement

وبمناسبة رعايته للتدشين صرح معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط قائلا: ” بداية أتوجه بجزيل شكري وتقديري لكل من ساهم في إبراز هذا العمل المميز فكرة وتنفيذاً ، والذي نحتفي اليوم بتدشينه، ونؤكد أنه يترجم خلاصة جهد مضني استمر شهورا من العمل لكي يخرج إلى النور، مرورا بجميع محافظات ومناطق سلطنة عُمان، ولا شك أن هذا الإصدار يعد إثراء قيّما وإضافة معرفية للمكتبة العُمانية بل وحتى العربية والعالمية بما يحويه من صور منتقاة وعبارات موجزة تسهم بالتعريف بجميع المحافظات وما تحويه من مكنونات فريدة ودرر ثمينة تضفي على مقوماتها وتقدمها للعالم بطريقة جاذبة.

ومن جانبه صرح معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة حول هذا الإصدار قائلا : “يمثل كتاب روائع سلطنة عُمان بعبق الماضي ورؤية المستقبل بالنسبة لنا أحد أهم الكتب التي جمعت مفردات عراقة التاريخ وأصالة التراث وفخامة وتنوع المنتج السياحي تتمتع بها سلطنة عُمان وذلك من خلال المحتوى النصي الراقي ودقة المعلومة وجودة الصور المنتقاة بعناية فائقة والتي تدعو لإستكشاف الجمال السياحي للسلطنة.

واشار معالي الوزير الى اان الاصدار سيثري المكتبة العُمانية السياحية وسيساهم في دعم الجهود الترويجية التي تقوم بها الوزارة سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي وذلك في إطار تنفيذ خطة التنمية السياحية الشاملة التي تتبنها الوزارة. وسوف تعمل الوزارة على ضمان توزيع الكتاب من خلال قنواتها الترويجية المتاحة وعبر مكاتب التمثيل السياحي التابعة لها في 16 دولة من الدول المستهدفة سياحيا، وكذلك عبر سفارات سلطنة عمان.

من جانب أخر صرح مؤلف الكتاب هاني جان سماحة حول هذا الإصدار قائلا: يجمعنا اليوم مشروعًا وطنيًا لي -شخصيًا- ولطاقم العمل شرف وأمانة إنجازه وفق معاير أجزم أنها كانت فوق معانِ المألوف والمتوقع ، وأستبصر هنا كيف كنا نسابق ضوء الشمس ونبحث بين كثيب الرمل الذهبي، مستظلين بغافةِ مورقة، وكيف كنا نصافح موج البحر ونتلمس بياض السحب بين قمم الجبال، لأجل أن نوثق جزء من جمال عمان وتفرد تفاصيلها التي لا يضاهيها آي بلدٍ آخر.

ولقد حاولنا بكل عزم أن ننقل جزء من عظمة سلطنة عُمان، ليتوج هذا العمل الوطني بإصداراٍ معرفيٍ رصين وجامع لملامح من مسيرة الأمة العُمانية وإنجازاتها السياحية والثقافية والاقتصادية..

هذه هي مسيرة الكتاب الذي نحتفي به جميعًا وتحتفي به عُمان كلها.. ولن يتوقف عملنا إلى هنا فحسب، ولكن لنا إصرار لما بعد هذا المشروع نحو سلسلة من الإصدارات التوثيقية المكملة لنهضة سلطنة عُمان في مختلف المجالات.

الجدير بالذكر ان أُولى مراحل تصوير الكتاب  بدات بتاريخ 18 سبتمبر 2017م  وانتهت بتاريخ 22 أغسطس2018م، بداية بمحافظة ظفار مروراً بكل محافظات السلطنة وإنتهت بمحافظة مسقط. حيث تم تصوير ما يُقارب (5600) صورة، وتم إختيار قُرابة (1000) صورة بعدسة المصور البروفسور “ألبرت سايكالي” (مُحاضر بالجامعة الأمريكية ببيروت)، فيما نفذت المُحررة البريطانية (فليبا) عملية تحرير الكتاب باللغة الإنجليزية.

يضم الكتاب  (312) صفحة من حجم القطع الكبيرة بقياس (العرض 25,5 سم/ الطول 31,5 سم) مصنوعة من ورق أوروبي حريري فاخر بوزن (170) جرام مع تغليفه بغلاف صلب وصندوق لكل نُسخة، حيث تم إختيار نوعية من الورق المصنوع في إيطاليا والذي يحوي على (170) جرام من الحرير.

يشار إلى أن طباعة الكتاب تمت في مطبعة (أنيس الأشقر) وهي المطبعة الأشهر والأقدم في لبنان، فيما نفذت شركة (فؤاد البيعنو للتجليد)  عملية تجليد وهي من أكبر الشركات المُختصة بتجليد وتغليف الكتب في منطقة الشرق الأوسط.

وحول مؤلف كتاب ” ” روائع سلطنة عُمان: بعبق الماضي ورؤية المستقبل” الكاتب هاني جان سماحة” فهو من مواليد بيروت عام 1980م، حاصل على شهادة البكالوريس في قطاع الأعمال من جامعة “دي باول” في ولاية شيكاجو الأمريكية، ويُعتبر أصغر وأشهر جامع تُحف في لبنان، يتحدّث الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، لديه (9) مؤلفات من النوع الفاخر مُختصة في التُحف والقصور والبيوت والهندسة المعمارية. إضافة إلى تخصصه في قطاع التأليف والنشر.

يشار إلى أن المؤلف معروف في الوسط اللبناني الثقافي والإعلامي وامتدت شهرته لدى المُهتمين لمثل هذا النوع من المؤلفات في العالم حيث يتمتع بمستوى عالٍ من الثقافة ومُلّم بتاريخ وحضارات الدول ويتضح من خلال مؤلفاته الدقة والمِهنيّة، والإهتمام بالمعلومات والتفاصيل الدقيقة.

كما تتميز إصدارات سماحة  بإنها من نوع ” Coffee Table Book” أو “كتاب طاولة/ منضدة  قهوة”  وهذا النوع الإصدارات يُعتبر من النوع الفاخر والضخم والنُخبوي – يستهدف فئة ونخبة معينة- وغالباً ما يكون كتاب مُصوّر يحتوي على نص بسيط أسفل كل صورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى