فعاليات

ورشة عمل بعنوان: “الأدوات الأساسية في المعلوماتية الحيوية” بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور

صور : جابر بن أحمد الشعيبي

Advertisement

تستخدم المعلوماتية الحيوية على نطاق واسع في البحوث الطبية الحيوية والأنشطة التنموية. حيث تدمج المعلوماتية الحيوية في حقول الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والبيولوجيا الجزيئية وتكنولوجيا المعلومات والهندسة الوراثية. وفي عصر الثورة الجينومية ، يتم جمع البيانات بشكل أسرع من عملية تحليلها والاستفادة منها. ويتعاظم الطلب على المهنيين الذين يمكنهم إستخدام التكنولوجيا للاستفادة من الكميات المتزايدة باستمرار من المعلومات البيولوجية. وتعرف المعلوماتية الحيوية بأنها علم تخزين واستخراج وتنظيم وتحليل وتفسير واستخدام المعلومات البيولوجية. وتماشيا مع هذا المفهوم ، تم تقديم ورشة العمل هذه في برنامج خدمة المجتمع من قبل الدكتور الدكتور ماجابو سولومن سودهاكار والدكتور سينثيل كومار من قسم التقنية الحيوية التطبيقية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور؛ وكانت هذه الورشة على مدار أسبوعين متتاليين، من الساعة 12 إلى الساعة 2 مساءً، بإجمالي 28 مشاركا في جلستين.

Advertisement

تهدف ورشة العمل هذه إلى توفير تدريب عملي أساسي للمشاركين على الأدوات الأساسية أدوات التصميم والتحليل  BLAST و FASTA و CLUSTALW و OLIGO و NCBI و PUBMED) لمساعدتهم على فهم بيئة المعلوماتية الحيوية والعمل بكفاءة فيها. حيث توفر المعرفة المكتسبة أيضًا مؤهلاً إضافيًا لأي مرشح محتمل للحصول على فرصة عمل في سلطنة عمان وذلك للحاجة الملحة لخبراء المعلومات الحيوية المهرة.

وفي هذا المجال أكد الدكتور سينثيل على الأدوات الأساسية للمعلوماتية الحيوية؛ بينما ركز الدكتور ماجابو سولومون على فرص العمل المختلفة لخبير المعلومات الحيوية المؤهل في مختلف قطاعات الصناعات الطبية والصناعات الدوائية، وأكد على كيفية تطبيق المعلومات الحيوية على نطاق واسع في الصناعات الدوائية ، حيث يتم تطبيق برامج تصميم الأدوية يتم استخدام أدوات مثل إرساء جزيئات الدواء المفترضة، لتقليل الوقت المستغرق في تصميم الأدوية.

وقدم الدكتور ماجابو سولومون نظرة عامة عن الطب الدقيق ، وكيفية استخدام الخوارزميات والذكاء الاصطناعي في الطب الدقيق لعلاج الأمراض المزمنة مثل السرطان.

كذلك عبر بعض المشاركين عن امتنانهم لتنظيم مثل هذه الورش ، وصرح أحدهم قائلا “أولاً، أود أن أشكرعمادة الجامعة على طرح هذه البرامج التي تصب في مصلحة المجتمع؛ وعلى جهود الأكاديميين القائمين عليها ، وحقيقة أنا مهتم في هذه الورشة القيمة. من ناحية أخرى ، قدمت شرائح العرض أهم نقاط الورشة، في عبارات قصيرة ومبسطة وقد تضمنت مخططات وأرقامًا مهمة توضح النقطة محل النقاش. كذلك كان التنظيم الجيد للمواد، كما هو موضح في الشرائح والحديث عنها. وظهرت معرفة جيدة لموضوع الورشة ، من خلال طريقة التقديم. أود أن أشكركم جزيل الشكر على طرح مثل هذه الموضوعات المفيدة في حياتنا الأكاديمية والعملية في المستقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى