فعاليات

بلدية مسقط تكشف النقاب عن أعلى سارية علم بارتفاع 126م ضمن مشروع ساحة الخوير

بالتعاون بين محافظة مسقط و جندال شديد

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

كشفت بلدية مسقط عن تفاصيل مشروعها الجديد في حي الوزارات ، والذي أُطلق عليه مسمى (ساحة الخوير) ، حيث سيضم أعلى سارية علم في سلطنة عُمان بارتفاع (126م) ، إلى جانب العديد من المقومات الترفيهية والرياضية.

Municipality unveils Omans5

Advertisement

حضر اللقاء معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي – محافظ مسقط ،  وسعادة أحمد بن محمد الحميدي – رئيس بلدية مسقط ، والفاضل هارشا شيتي – الرئيس التنفيذي لجندال شديد للحديد والصلب في سلطنة عُمان، التي موّلت هذا المشروع.

Municipality unveils Omans4

يمتدُّ المشروع على مساحة تزيد عن (18,000 م٢)  ، ويضم إلى جانب سارية العلم العملاقة، مجموعة متنوعة من المقومات الترفيهية ، مثل  : المساحات المعشبة ، وأشجار النخيل ، والممرات المخصصة للمشي والدراجات الهوائية ، فضلًا عن وجود معرض خاص للفنون والحرف اليدوية في الهواء الطلق ، ومنطقة للتزلج على الألواح وأخرى لممارسة الرياضة. كما جُهِّز المشروع بالمرافق العامة كدورات المياه ومواقف للسيارات يبلغ عددها (107) مائة وسبعة مواقف ، وبذلك ستُوفِّر الساحة ملاذًا للراغبين في التنزُّه وممارسة الرياضة في الهواء الطلق ، لتكون إضافةً جميلةً في قلب العاصمة مسقط.

Municipality unveils Omans2

تُعتبر سارية العلم في ساحة الخوير أعلى مرفق من صنع الإنسان في تاريخ سلطنة عُمان  ، حيث يتجاوز ارتفاعها 40 طابقاً في معايير الأبنية، وصُنعت من الحديد باستخدام 135 طن من الصلب ، حيث يبلغ القطر الخارجي للسارية عند القاعدة 2,800 مم ، فيما يبلغ القطر في أعلى نقطة منها 900مم ، وتبلغ أبعاد العلم العُماني 18 متر طولاً و 31.5 متر عرضاً، كما تم تزويد السارية بنظام إنارة تحذيري للطائرات.

Municipality unveils Omans3

ثمّن معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي – محافظ مسقط الجهود المبذولة من القطاعين العام والخاص لتنفيذ هذه المبادرة ، وأوضح أن هذا المعلم سيكون مزارًا ومُتنفَّسًا للقاطنين في محافظة مسقط وخارجها ، مشيرًا إلى أنه من المُقرَّر رفع العلم العُماني على السارية الجديدة خلال احتفالات البلاد بالعيد الوطني (٥٤) الرابع والخمسين المجيد بمشيئة الله تعالى”.

Municipality unveils Omans6

من جانبه ، قال سعادة أحمد بن محمد الحميدي – رئيس بلدية مسقط : “ما يُميِّز هذا المشروع في الأساس هو كونه نموذجًا يُحتذى به للتعاون والعلاقة التشاركية بين القطاعين العام والخاص ، حيث تلتقي أهداف الطرفين في خدمة الرؤية المستقبلية لسلطنة عُمان 2040.  إن مشروع ساحة الخوير  كان نتاج التعاون بين محافظة مسقط ممثلةً ببلدية مسقط ، وشركة جندال شديد للحديد والصلب التي تُعدّ من كبار منتجي الحديد في المنطقة والعالم؛ وبذلك يكون نموذجًا رائدًا لتوحيد الجهود في مبادرات يكون لها أثر واضح على مختلف الأصعدة”.

Municipality unveils Omans7

بدوره صرح الفاضل هارشا شيتي – الرئيس التنفيذي لجندال للحديد والصلب قائلًا : “نحن فخورون بالشراكة مع محافظة مسقط لتنفيذ هذا المشروع الرائد ، وبناء أعلى سارية علم في سلطنة عُمان لتُلهم الأجيال القادمة بالسعي دومًا نحو المزيد من التقدم والنجاح. بالنسبة لنا في جندال شديد وبعد (15) عامًا على انطلاقتنا في سلطنة عُمان ، أصبحنا اليوم وبكل فخر ، أكبر منتج للحديد والصلب في المنطقة ، إلى جانب الكثير من المشاريع المستدامة القادمة التي ستؤكد على وجود سلطنة عُمان على قائمة أكبر الدول التي تراعي الاستدامة في هذا القطاع. ومع هذه المسيرة الناجحة بكل المقاييس ، ارتأينا أن نُقدِّم هذه الأيقونة المعمارية كهدية للشعب والحكومة العُمانية التي لم تألو جهدًا في تقديم كل ما هو مطلوب لتعزيز نجاحنا المشترك. وبالنيابة عن رئيس مجلس إدارة مجموعة جندال في سلطنة عُمان الفاضل فينكاتيش جندال، أبارك لعُمان هذه الخطوة الرائدة في مسيرة التقدم والازدهار”.

هذا، وقد بدأت الأعمال الإنشائية في مشروع ساحة الخوير بعد انتهاء كافة الدراسات الهندسية اللازمة والحصول على التصاريح المطلوبة لبدء العمل ، ويتوقع أن تم تدشينه رسميًّا خلال احتفالات البلاد بالعيد الوطني(٥٤) الرابع والخمسين المجيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى