فعاليات

“المعرض السعودي الزراعي” .. أكثر من ٢٠ ألف زائر والعديد من الصفقات والاتفاقيات

الرياض : محمد حلمي

Advertisement

عقد مشاركون في المعرض السعودي الزراعي بدورته الــــ ٣٩ والذي اختتم يوم أمس الخميس الماضي ، عدد كبير من الصفقات التي تمت بالمعرض في مختلف القطاعات الزراعية والانتاجية.

المعرض الزراعي 2

Advertisement

مؤكدين أن مشاركة ٤٥٠ جهة وشركة وكذلك تواجد ٤٥ دولة في المعرض جعلته محل اهتمام أكثر المستثمرين الزراعيين في السعودية ودول الخليج ودول الشرق الاوسط وكذلك اوروبا وغيرها ، وزار المعرض خلال أيامه الأربعة من تاريخ ١٧ حتى ٢٠ اكتوبر الحالي أكثر من ٢٠ ألف زائر من المهتمين بالقطاع الزراعي بالسعودية.

المعرض الزراعي 3

وتم في المعرض كذلك توقيع أكثر من ٢٨ اتفاقية تعاون وتبادل مشترك اضافة الى الصفقات التجارية المختلفه على مستوى الشركات المشاركة. كما أن تواجد الجهات الشبه حكومية وغيرها من الجهات والهيئات تحت مظلة وزارة البيئة والمياة والزراعة عزز من تسهيل الكثير من العقبات ، وذلك لكي تسير أغلب الشركات وفق مسارات متوافقه مع ما تبقى من رؤية المملكة ٢٠٣٠م.

كما حظى المعرض والمنتدى المصاحب له ، بحضور ومشاركة علماء وأكاديمين من مختلف بلدان العالم ، وكذلك من مختلف الجامعات السعودية وتم تقديم أكثر من ٣٨ ورقة عمل ، اضافة إلى الأبحاث في المجال الزراعي بانواعه.

المعرض الزراعي 4

وأقيمت كذلك على هامش المعرض العديد من الورش المصاحبة ، والتي تجعل من المعرض مكان ومركز لعقد الصفقات واللقاءات وتقديم التسهيلات ، والخيارات والخطط والاستراتيجيات المتخصصة بالزراعة وأحدث ما توصل اليه العالم اجمع في هذا المجال تحديداً.

كما عزز حديث معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي

خلال افتتاحه للمعرض ، والمنتدى المصاحب ، وافصاحه عن رصد مبلغ 12مليار ريال سيتم انفاقها على برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف”، مشيرًا إلى أن البرنامج يُعد من أكبر البرامج المماثلة في العالم.

وأن الاستثمار في المجال الزراعي أصبح جاذبًا ، حيث يوفر وظائف وفرص عمل أكثر من أي قطاع آخر. وأضاف معالي الوزير بأن المملكة حققت نسب اكتفاءٍ ذاتي مرتفعة للعديد من المحاصيل الزراعية ، ما ساهم في دعم وتعزيز الأمن الغذائي ، وأدّى الى زيادة المحتوى والناتج المحلي بشكلٍ مباشر أو غير مباشر ، في التصنيع والاستيراد.

وكشف وزير الاستثمار معالي المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح ، أن القيمة المضافة للاستثمار الأجنبي في المملكة بلغت 22 مليار ريال ، والاستثمار مفتوح للجميع وأن المستثمر الأجنبي مرحب به ويعامل معاملة المستثمر المحلي.  وأضاف الفالح أن معظم المستثمرين الأجانب ، وجدوا بيئة استثمارية محفّزة ومشجعة للإقدام على الاستثمار في المملكة،

موكداً أن وزارة الاستثمار تعمل على تذليل الصعاب ، ووضع الدراسات والبحوث، واقتراح الخطط التنفيذية لتعزيز الاستثمارات.

وأوضح  الرئيس التنفيذي لشركة معارض الرياض محمد الحسيني بقوله في ختام المعرض أن نجاح المعرض يأتي تعزيزاً لهذا القطاع الهام والحيوي ، خصوصا وانه كان بمثابة مظلة وملتقى بين دول العالم في السعودية ، وعرض آخر ما توصلت له الصناعات والتقنيات في هذا المجال الهام على كافة الاصعدة والميادين ، مؤكداً أن عدد الزوار الذي تجاوز ٢٠ ألف للمعرض وكذلك اهتمام كبار المستثمرين على التواجد ، ومشاركة أكبر الجهات والهيئات والوزرات فيه دليل واضح على أهميته ونوعيته ومدى الاستفادة المرجوة منه ، مشيراً إلى أنهم يستعدون من الآن لتجهيز المعرض المقبل ، ليكون أكبر ويحظى بمشاركات أوسع ، ويضم ندوات وورش علمية تعزز من المعرض وتجعله بصمة واضحة في المجال الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى