فعاليات

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ورشة عمل عن بُعد “حول إدارة الثروات والتخطيط المالي”

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية اليوم ورشة عمل فنية تفاعلية عن بُعد حول إدارة الثروات والتخطيط المالي في التمويل الإسلامي لمدة يومين.

Advertisement

وفقاً للتطورات الأخيرة في القطاع المالي عامة والصناعة الإسلامية على وجه الخصوص وفي ضوء التقرير الأخير للمجلس العام حول سوق صناديق الاستثمار الإسلامية العالمي، شهدنا نمواً ملحوظاً على مدى السنوات الماضية وذلك عبر نمو حجم الأصول بنسبة 300 % منذ عام 2012 نتيجة عدة عوامل أهمها تغير توجهات المستثمرين إلى الاستثمارات الأخلاقية، والاهتمام المتزايد بالاستثمار المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. ومن المتوقع أن يشهد هذا النمو زيادة الطلب على  التحليل المالي، واختيار الأصول والاستثمار المسؤول المتوافق مع الشريعة الإسلامية، والتخطيط المالي والمراقبة المستمرة على الاستثمارات، بالإضافة إلى الخطط الاستثمارية العقارية  والضريبية وخطط التقاعد. وعليه، يتوجب على البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ومدراء الثروات ومدراء الاستثمار والمستشاريين امتلاك المعرفة الكافية والمهارات العملية لتقديم الارشادات المناسبة لإدارة الثروات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بشكل شامل.

تهدف ورشة العمل الفنية لتقديم مفهوم شامل حول إدارة الثروات ضمن الشريعة الإسلامية، وفهم الدورة المالية للثروة، ناهيك عن كيفية إدارتها وأطر التخطيط المالي المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وسبل بناء ووضع خطط مالية متوافقة مع الشريعة.

Advertisement

وخلال الكلمة الافتتاحية من قبل السيدة زينب العويناتي، مدير –  الشؤون الإدارية والمالية، في المجلس العام، تمت الاشارة إلى أهمية موضوع إدارة الثروات في الوقت الراهن ومدى التزام المجلس العام في مواصلة تنفيذ ورش العمل الفنية لتبادل الخبرات المهنية بغرض تطوير القدرات في صناعة الخدمات المالية الإسلامية على جميع المستويات.

وشهدت الورشة حضور عدد من المشاركين يمثلون أهم البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والسلطات الرقابية والاشرافية. وخلال جدول العمل، انخرط المشاركون في مناقشات مثمرة حول مفهوم إدارة الثروات والتخطيط المالي ضمن إطار الشريعة الإسلامية، ناهيك عن عرض حالات عملية حول إدارة الثروات، و دراسة مراحل تطوير وتقديم الخطط المالية من خلال مجموعة من التمارين التطبيقية.

قدم الورشة البروفيسور أحسن لحساسنة، الرئيس التنفيذي لشركة صالحين للاستشارات الشرعية – ماليزيا ومدرب معتمد لدى المجلس العام. وتم استضافة عدد من خبراء الصناعة لإثراء النقاش وتبادل التجارب المهنية مع المشاركين وهم: السيدة سوزانا محمد سامسودي، زميل، مركز الاقتصاد و الدراسات الاجتماعية، ماليزيا؛ والسيد فهد السرواني، مدير علاقات العملاء – إدارة الثروات، بيت التمويل الكويتي، البحرين.

تندرج هذه المبادرة تحت مخرجات الهدف الخاص بالتأهيل والتمكين المهني، والذي من خلاله نسعى إلى تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث استهدفت الورشة اليوم المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والعاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية. ومن خلال هذه المبادرات نعمل على تطوير المشاركين في الجانب العملي الذي يمكن تطبيقه داخل مؤسساتهم وخلال أعمالهم اليومية.

وبصفة المجلس العام صوت الصناعة المالية الإسلامية، يعمل دوماً إلى توفير منصات مهنية رفيعة المستوى تدعم نمو وتطوير الموارد البشرية وتجمع المتخصصين في هذه الصناعة لإثراء الحوار وتعزيز تبادل المعرفة حول المسائل الهامة في الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى