أخبار محلية

بحث التعاون الاقتصادي بين السلطنة ونيذرلاند

في إطارالعلاقات المتميزة بين السلطنة ومملكة نيذرلاندز عقد الاجتماع الاستثماري والتجاري الأول 2020م عبر الاتصال المرئي والذي ضم شركات عمانية ونيذرلاندية، تحت رعاية سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار.

Advertisement

بحث الاجتماع العديد من المجالات التجارية والاقتصادية، في مقدمتها التعاون في الأنشطة الزراعية والأسماك واللوجستيات والآلات ومكافحة الحشرات الضارة وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وأوضحت وكيلة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار عقب اللقاء أن تطور التبادل التجاري بين البلدين الصديقين يمتد بجذور عريقة في التاريخ إبان نشاط شركة الهند الشرقية الهولندية وحتى التاريخ المعاصر، مشيرة إلى التحول النوعي للتجارة يبن البلدين والذي تطور من تجارة التوابل والأسماك الجافة ليشمل قطاعات أوسع كالنفط والغاز، مبينة أن السلطنة تستقطب المستثمرين بانفتاح تام وتقدم لهم فرصاً استثمارية مميزة.

Advertisement

من جانبه أكد سفير السلطنة في لاهاي على الآمال المعقودة لزيادة التبادل التجاري ومستوى الاستثمارات، وعدد سعادته حوافز الاستثمار في السلطنة مشيدا بما تم إنجازه من بنية أساسية، ومشيرا إلى ما يتمتع به البلدان من موقع استراتيجي يؤهلهما للقيام بدور بناء للارتقاء بالتجارة الدولية.

من جهتها أشادت سفيرة مملكة هولندا المعتمدة لدى السلطنة بما تتمتع به عمان من عوامل نجاح للاستثمار، حيث مناخ الاستقرار السياسي، والذي يشكل أساسا لنجاح الأعمال وجذب الاستثمار، ونوهت إلى أن علاقات البلدين وثيقة وتاريخية.

وأوضح سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن الشركات العمانية أصبحت تمتلك الخبرة في التعامل مع الشركات الدولية، معربا عن تطلعه لزيادة التبادل التجاري بين البلدين لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبحث ممثلو الشركات العمانية والنيذرلاندية خلال اللقاء كيفية تدعيم التعاون المشترك، مستعرضين أنشطة شركاتهم، كما أعربوا عن حرصهم على تكثيف التبادل التجاري وإيجاد فرص الاستثمار.

شارك في اللقاء رئيس مجلس أصحاب الأعمال النيذرلاندي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحضور عدد من الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين بعدد من الشركات والمؤسسات العُمانية والنيذرلاندية وممثلي القطاع الحكومي بالسلطنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى