أخبار عالمية

هل تغير أمريكا سياستها مع إسرائيل وتلغي سيادتها على الجولان

في خطوة تعبر عن توجه أمريكي جديد في منطقة الشرق الأوسط، وفقا للخبراء، امتنع وزير الخارجية الأمريكي عن تأييد اعتراف الرئيس السابق، دونالد ترامب، بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

Advertisement

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لشبكة “سي إن إن” الإخبارية: إنه “من الناحية العملية، أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل لها أهمية حقيقية لأمن إسرائيل… الأسئلة القانونية شيء آخر وبمرور الوقت إذا تغير الوضع في سوريا، فهذا شيء نبحثه، لكننا لسنا قريبين من ذلك بأي حال”.

وأضاف بلينكن: أن “حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، علاوة على وجود الفصائل المسلحة المدعومة من إيران تشكل “تهديدا أمنيا كبيرا” لإسرائيل”.

Advertisement

وقال مكتب نتنياهو، الثلاثاء، في بيان مقتضب نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: إن “مرتفعات الجولان ستبقى إلى الأبد جزءا من دولة إسرائيل”.

وتابع: “موقف إسرائيل من الموضوع واضح، هضبة الجولان ستبقى إسرائيلية في كل سيناريو محتمل”.

من جانبه، قال رئيس “الحزب القومي العربي”، عضو الكنيست السابق، محمد حسن كنعان: إن “إسرائيل لم تتعود على سماع هذه التصريحات الأمريكية خلال الأربع سنوات الأخيرة، وهذا يؤكد أن هناك تغييرًا ما، في السياسة الخارجية الأمريكية وفي نهج الإدارة الجديدة تجاه منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف كنعان أن “بايدن ووزير خارجيته أدركا الضرر الذي ألحقه ترامب وإدارته  بالعلاقات الخارجية الأمريكية مع الدول العربية والإسلامية، ومع دول العالم أجمع”.

وتابع: “سياسة بايدن ليست بعيدة عن سياسة أوباما، ويدرك تماما ما أحدثه ترامب من خلل وفراغ وعدم توازن في السياسة الأمريكية الخارجية، ويحاول الآن إصلاح هذه الأخطاء”.

بدوره، قال الدكتور علي الأحمد، السياسي السوري: إن “تصريح وزير الخارجية الأمريكي جاء في مكانه، باعتبار أن أمريكا تدرك تماما أن مسألة الاعتراف بالقدس، عاصمة للكيان أو الجولان ضمن أراضي إسرائيل لا يعني أن إسرائيل يمكنها العيش بسلام”.

يذكر، أن إسرائيل قامت باحتلال الجولان من سوريا في حرب 1967 وضمتها عام 1981 في خطوة غير معترف بها دوليا. لكن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، خالف القوى العالمية الأخرى بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان عام 2019.

وإلى الآن، لا تزال تطالب سوريا بعودة الجولان إلى سيادتها كما لم يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على الجولان حتى الآن، حيث تعتبر أرضا محتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى