علوم وأبحاث

وزارة الاقتصاد الإمارتية تنظم منتدى “الجيل المستقبلي” لدعم مهارات (5000) طالب من جامعات الدولة في تخصصات الاقتصاد الجديد

نظمت وزارة الاقتصاد “منتدى الجيل المستقبلي” الذي يهدف إلى تمكين طلاب الجامعات في دولة الإمارات ، ومساعدتهم في اكتساب المهارات المطلوبة لمساراتهم المهنية في وظائف المستقبل وخصوصًا في مجال التكنولوجيا. واستقطب هذا المنتدى الافتراضي الأول من نوعه أكثر من 5000 طالب وطالبة ، استفادوا من خبرات ورؤى شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة حول المسارات المهنية المتعلقة باقتصاد المستقبل والتحول الرقمي.

Advertisement

ويستهدف منتدى “الجيل المستقبلي” تطوير قدرات الشباب وتمكين وإعداد قادة المستقبل في قطاع التكنولوجيا عبر إمدادهم بالإرشادات اللازمة لبدء مسيرتهم المهنية في مجالات التكنولوجيا الرقمية ، وذلك ضمن جهود وزارة الاقتصاد لتنفيذ خطط واستراتيجيات التنويع الاقتصادي، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، وبما ينسجم مع مستهدفات ومبادئ الخمسين ومحددات مئوية الإمارات 2071.

وألقى معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي ، وزير التربية والتعليم ، كلمة رئيسة خلال المنتدى شرح فيها كيف تسهم مبادرات مهمة مثل منتدى الجيل المستقبلي في التأكيد على التزام دولة الإمارات المستمر تجاه تمكين الطلبة والشباب.

Advertisement

وأشاد معاليه بالإجراءات والجهود التي تبذلها المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات لتشجيع الاختصاصات التي تستند إلى التكنولوجيا الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي، وعلوم الكمبيوتر والهندسة.

وزارة الاقتصاد الامارتية 2

وأعقب ذلك كلمة لفيكتور بروكوبينيا ، مؤسس منصتَي Capital.com وCurrency.com ، الذي شدد على أهمية تمكين مجموعة المواهب في دولة الإمارات ، ومدّها بالمهارات اللازمة التي تخولها من العبور إلى العالم الواعد لاقتصاد المعرفة.

كما واستهل معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ، وزير دولة للتجارة الخارجية ، المنتدى بكلمة سلط خلالها الضوء على الحاجة لتسخير مواهب ألمع العقول الشابة في دولة الإمارات من أجل تنفيذ الخطط الطموحة للدولة في قطاعات اقتصاد المستقبل.

وقال معاليه: “إننا ندرك جيدًا أهمية التكنولوجيا وقدرتها على الدفع نحو حقبة جديدة واعدة من النمو في الدولة، حيث ستسهم أدوات الثورة الصناعية الرابعة في إعادة تشكيل اقتصادنا وتحويل الإمارات إلى مركز عالمي للابتكار. كما أننا ندرك أيضًا أن هذه الرؤية التحولية تتطلب تحفيز المواهب المحلية ذات المهارات العالية. وبالتالي، يُعتبر منتدى الجيل المستقبلي جسرًا مهمًا للتواصل بين الأوساط الأكاديمية وسوق العمل، وستقدم خلاله الشركات المحلية والإقليمية والعالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا أفكارها الأساسية المشتركة لإلهام طلبة الجامعات ودفعهم قدمًا نحو الإسهام الفاعل في رحلة التحول التكنولوجي والصناعي في الدولة”.

وتحدث في المنتدى، الذي تم برعاية منصتَي التكنولوجيا المالية الرائدة Capital.com وCurrency.com، كبار المسؤولين التنفيذيين من  META، وOracle، و Amazon، وGoogle، وMicrosoft، وStripe ، وVMWare، وFinclusive ، وFinCEN، وSureStart ، وHedera، وFourthBrain ، وAPCO Worldwide ، وEspresso Systems  ومجلس العملات المشفرة للابتكار ، الذين قدموا التوصيات اللازمة في مجال تعزيز مهارات التكنولوجيا المتقدمة بهدف التميز في عالم يشهد تنافسات كبيرة في سوق العمل.

ومن جانبها، أشارت صفرا كاتز ، الرئيسة التنفيذية لشركة Oracle المشاركة في المنتدى إلى أن جيل المستقبل قد يكون أهم الأصول المتجددة التي يمكن أن تملكها الشركات. ولطالما شكّل توظيف المتخرجين من الجامعات، وتعليمهم وتدريبهم جزءًا مهمًا من استراتيجيات الشركات.

وتطرق المتحدثون الرئيسون في المنتدى إلى مجموعة من الموضوعات المهمة التي تدور حول تطور المشهد الرقمي، ومن بينها ما يلي:

  • قدّم توني إيفانز ، مدير علوم التسويق في META لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط وشرق أوروبا وروسيا، للطلاب لمحة عن الشروط اللازمة للعمل في منصة التواصل الاجتماعي العالمية META، كما شاركت إيمان برهومة رئيسة قسم المحتوى وفهم المستخدم في META بجلسة حول فهم الفرص الوظيفية في مجال الذكاء الاصطناعي على الصعيدين التقني وغير التقني.
  • عرض جو باجولي، نائب الرئيس ومدير التكنولوجيا التنفيذي في شركة VMware في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أفضل السبل التي تجعل الطلاب في الطليعة حين يتخرجون ويبحثون عن وظائف في مجال التكنولوجيا.
  • قدم رونالدو مشحور نائب الرئيس لشركة Amazon في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمؤسس المشارك في منصة “سوق”، رؤاه حول التطورات في سوق التكنولوجيا السحابية والتوجه المستقبلي للقطاع.
  • تحدثت أسيل عراجي مديرة العملاء في Google Cloud بالمملكة المتحدة وأيرلندا، وحمد مطر رئيس البرامج الاستراتيجية والشراكات في Microsoft، عن مهارات إدارة التفاوض عند التقدم للوظائف، كما عرض نجيب جرار، رئيس التسويق في Google لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أفضل أساليب إعداد السيرة الذاتية وقدم نصائح بخصوص مقابلات التوظيف.
  • ناقش طارق شبيب، المدير التنفيذي لشركةcom، الإمكانات غير المحدودة للتكنولوجيا في مختلف مجالات القطاع المالي، وقدم أفكارًا حول التداول والهوية التجارية الشخصية.

ويأتي تنظيم منتدى الجيل المستقبلي بعد إطلاق مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التابعة لوزارة الاقتصاد في شهر يوليو الماضي ، والهادفة إلى جذب الشركات الرقمية إلى دولة الإمارات. وتم تصميم منتدى الجيل المستقبلي ومبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة ليكمل كل منهما الآخر ، وتقوم الشركات المشاركة في المبادرة بتقديم خبراتها في نقل المعرفة والتكنولوجيا والمهارات إلى الجيل الجديد من الشباب في الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى