صحة

تواصل أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تواصلت لليوم الثاني على التوالي اليوم (الجمعة) بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون ، الذي ينظمه لعدة أيام مركز طب العيون بالمدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية ، بالتعاون مع الرابطة العُمانية لطب العيون ، ووزارة الصحة ، ومجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون.

يضم المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون كلا من مؤتمر مسقط الدولي التاسع عشر للعيون ، والمؤتمر الدولي السابع عشر لمجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون.

Advertisement

متابعة مؤتمر طب العيون 2

المؤتمر يشهد مشاركة أكثر من 2000 مشاركاً ، بأكثر من 377 ورقة علمية ،  وأكثر من 300 متحدثا من 42 دولة من دول العالم ، وأكثر من 100 جلسة علمية ، و28 جلسة تدريبية في مختبر المواد الرطبة ، و26 حلقة وورشة عمل ودورة تدريبية وجلسة.

كما يصاحب المؤتمر معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض العيون المختلفة المصاحب للمؤتمر الذي تشارك فيه نخبة من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج وتصنيع المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية.

وإجمالاً ؛ يشتمل البرنامج العلمي للمؤتمر على العديد من المحاضرات والعروض المرئية والأوراق العلمية وورشات وحلقات العمل والدورات التدريبية ، بالإضافة إلى الدورات التدريبية في مختبر المحاكاة الجراحية للعيون ، ويتضمن كذلك بثاً مباشراً لعمليات جراحية يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين في طب العيون بمشاركةٍ واسعةٍ من جمعيات طب العيون على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

متابعة مؤتمر طب العيون 3

كذلك يتيح المؤتمر للمشاركين خوض تجارب تعليمية فريدة وغير مسبوقة بما في ذلك تجربة علاج أمراض العيون باستخدام غرفة الضغط العالي والأوكسجيني وجهاز Visumax 800 المتطور ، وكذلك تصنيع العيون الصناعية .

وتقدم جلسات وأوراق عمل المؤتمر طيلة أيام انعقاده مجموعة كبيرة منتقاة من المواضيع تتعلق بطب العيون ناقشت على سبيل المثال في يومها الأول أمس (الخميس) جلسات عن مرض المياه الزرقاء (الجلوكوما آخر المستجدات المتعلقة بالجلوكوما لدى الأطفال (الجدالات العلمية – التعليمات والمهارات المرتبطة بالتعامل مع المرض) ، الآفاق الجديدة بشأن أبحاث الجلوكوما ، دور المرأة في طب العيون ، جلسات عن مرض القرنية المخروطية من حيث : (الأساليب التشخيصية ، علاج الربط التصالبي للقرنية أو تثبيت القرنية ، عملية زراعة القرنية وجراحة تركيب شرائح حلقة القرنية داخل السدى ، وجراحة استئصال القرنية بالليزر الموضعي ، أسلوب العلاج بالعدسات اللاصقة).

كما ناقش المؤتمر في يومه الأول مواضيع : جراحة شبكية العين ، (آخر التطورات المتعلقة بالجراحة الزجاجية لشبكية العين – الأساليب الجديدة المتبعة لحالات شبكية العين المستعصية) ، المجال الصناعي في طب العيون ، طب العيون العصبي.

أما برنامج اليوم (الجمعة) فمن المواضيع التي تم مناقشتها في جلساته وأوراقه العلمية : التطبيقات السريرية في المجال البصري جراحة إزالة المياه البيضاء (الساد) ، طب عيون الأطفال ، التهاب القزحية ( العنبة) ، ورشة عمل لممرضي طب العيون ، أشعة الموجات فوق الصوتية للعيون ، التصوير المقطعي للقرنية ، دورالعلاج بالأكسجين عالي الضغط في طب العيون ، إلى جانب ورشتي عمل حول العدسات اللاصقة مع التطرق إلى طريقة تركيبها لمرضى القرنية المخروطية.

متابعة مؤتمر طب العيون 4

فيما تناقش جلسات اليوم الثالث للمؤتمر وأوراق العمل العديد من المواضيع كالجراحة الانكسارية بتقنية (SMILE) ، دورة أكاديمية سنجاب العربية لمساعدي أطباء العيون ، ورشة عمل الفيزيولوجيا الكهربائية للعيون ، الذكاء الاصطناعي في طب العيون ، حساب مقاسات العدسة داخل العين ، بالإضافة إلى ورشة عمل حول مساعدات ضعف البصر.

يسعى المؤتمر لتحقيق العديد من الأهداف منها : اطلاع المشاركين على جديد طب العيون ، تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين ، التعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون ، وكيفية إجراء الأبحاث العلمية .

يذكر أنه اُعتمِد (30) ساعة تعليمية من قبل المجلس الأوربي للاعتماد الأكاديمي للمشاركين في أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون ، وحلقات العمل المصاحبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى