صحة

الصحة تنظم حلقة عمل حول “إدارة المخاطر في قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عُمان”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

عقدت صباح اليوم (الثلاثاء) بفندق جراند حياة – مسقط- حلقة عمل حول “إدارة المخاطر في قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عُمان” ، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حارب  اللمكي ، وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ، رئيس القطاع الصحي في سجل المخاطر الوطني ، بتنظيم قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة بمركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة ، بمشاركة أعضاء القطاع الصحي في السجل الوطني للمخاطر ، بالإضافة لعدد من ممثلي قطاع المخاطر الصحية من مختلف الجهات الحكومية.

conference

Advertisement

هدفت حلقة العمل إلى تعريف المشاركين بآليات وأساليب تحديد المخاطر وتقييمها ، التعرف على بعض التجارب في مجال إدارة المخاطر والاستفادة منها وكيفية تطبيقها على مستوى وزارة الصحة والقطاع الصحي ، كذلك مراجعة بطاقات المخاطر وإعادة تقييمها والتأكيد على أهمية إدارة المخاطر في العالم المتسارع.

افتتحت الحلقة بكلمة للدكتور محمد البوصافي مدير قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة بمركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة قال فيها : “يُعد هذا الاجتماع الثالث بعدما تُطرق في الاجتماعات السابقة إلى التعريف بالقطاع وسجل المخاطر الوطنية ، بالإضافة إلى مراجعة المخاطر مثل خطر الأمراض المنقولة عن طريق الحشرات مثل حمى الضنك والجهود الوطنية التي بذلت للتقليل من آثار هذا الخطر”.

conference

وأضاف : “في خضم المتغيرات السريعة في هذا العصر والتطور الكبير في مختلف المجالات والتحديات المتزايدة المصاحبة لهذا التطور ، تبرز أهمية وجود آليات وأدوات لمواجهة كل من المخاطر الصحية الوطنية والمخاطر المؤسسية بشكل فعال يقلل من الآثار المتوقعة لهذه المخاطر”.

وأكد الدكتور محمد بن سيف البوصافي في كلمته على أن إدارة المخاطر ليست مجرد عملية لتقليل المخاطر السلبية بل تشمل أيضًا استغلال الفرص والمخاطر الإيجابية ، كما أنها تساهم في تحسين أداء المشاريع والأنشطة وتعزز قدرة مؤسسات الرعاية الصحية على التكيف مع التحديات المتغيرة إذا نفُذت بشكل صحيح.

conference

ناقشت الحلقة الترصد المبني على الحدث ، منهجية إدارة المخاطر في القطاع الصحي ، إدارة المخاطر المؤسسية لوزارة التربية والتعليم ، وبطاقات المخاطر الصحية بسجل المخاطر الوطنية كبطاقة الأوبئة البشرية وبطاقة الأمراض المنوقلة بالنواقل وبطاقة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وبطاقة الأوبئة الحيوانية والنباتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى