سياحة

البعثات الأثرية تواصل أعمال المسح والتنقيب بعد انقطاع بسبب الجائحة

التقى سعادة المهندس / إبراهيم بن سعيد بن خلف الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث مؤخرا بعدد من رؤساء البعثات الأثرية العاملة بالسلطنة خلال موسم(2021-2022م)، حيث اجتمع سعادة المهندس بالدكتور كونراد شميت رئيس البعثة الألمانية العاملة في التنقيب عن الآثار بموقع الخشبة الأثري بولاية المضيبي، إضافة إلى الدكتور بول يول رئيس البعثة الألمانية من جامعة هيدر برج العاملة بموقع الصليلي، والدكتور منير عربش مدير بحوث بمركز دراسات الشرق والمتوسط بالجمهورية الفرنسية المتخصص في دراسة الكتابات العمانية القديمة.

Advertisement

البعثات الآثرية 2

تناول اللقاء استعراض أعمال البعثات الأثرية خلال المواسم الماضية، كما تطرق سعادة المهندس لجوانب تطوير المواقع الأثرية والحفاظ عليها، وفي هذا الإطار قدمت البعثات شرح لسعادة الوكيل عن البرامج والأعمال المعتمدة للمواقع الأثرية.

Advertisement

البعثات الآثرية 3

الجدير بالذكر إن التعاون المشترك بين الوزارة وجامعة توبنجن يهدف إلى إجراء مسوحات وتنقيبات أثرية في موقع الخشبة الذي يرجع إلى فترة العصر البرونزي والذي يضم أقدم ورشة صهر وإنتاج النحاس في السلطنة مع بداية الألفية الثالثة قبل الميلاد، وشواهد أثرية لمستوطنة وأبراج حجرية ضخمة تعود إلى الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد.

البعثات الآثرية 4

وتسعى الوزارة بالتعاون مع البعثة الألمانية من جامعة هيدر برج من خلال خبير الآثار الدكتور بول يول المتخصص في مواقع استخراج وصهر النحاس إلى تنفيذ مسوحات وتنقيبات أثرية في موقع الصليلي وغيرها من المواقع التي ترجع إلى فترة العصر الحديدي.

البعثات الآثرية 5

كما التقى سعادة المهندس وكيل الوزارة بالدكتور منير عربش الذي يعمل على دراسة الكتابات العُمانية القديمة، وتوثيقها ورسم خارطة لتوزيعها، وصولا إلى إنشاء قاعدة بيانات للكتابات العُمانية القديمة، إضافة إلى التعريف بأهميتها، ونشر البحوث والدراسات المعنية بالكتابات العمانية القديمة.

وفي ختام اللقاء شكر سعادة المهندس وكيل الوزارة للتراث القائمـين على المسح والتنقيب وأكد على ضرورة الاستفادة من مقومات المواقع الأثرية في الجانب الثقافي والسياحي، والعمل على تطوير قدرات وكفاءات الكوادر الوطنية العاملة في الآثار تفعيلا لاتفاقية التعاون المشتركة بين الوزارة والبعثات الأثرية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى