بنوك و استثمار

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية يواصل تعاونه المثمر مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) في ورشة العمل الفنية الثالثة حول الزكاة

المنامة – مملكة البحرين : هرمز نيوز

Advertisement

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية بالتعاون مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اليوم ورشة العمل الفنية التفاعلية الثالثة حول موضوع الزكاة. وستعقد الورشة على مدى يومين متتاليين باللغة الانجليزية، وخلال جدول الأعمال، سيتم تزويد المشاركين بخلفية شاملة حول المبادئ الأساسية للزكاة وكيفية تطبيقها مع عرض أهم التحديات الحالية التي تواجه تطبيقات الزكاة في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

تشهد هذه الورشة على حرص المجلس العام وأيوفي بتعزيز المعرفة النظرية والخبرة الفنية والتميز في الخدمات المالية الإسلامية عامة والزكاة على وجه الخصوص. ومن خلال هذا التعاون المثمر، تؤكد المؤسستين على التزامهم الجاد بتعزيز الابتكار، ودعم أفضل الممارسات، وتحقيق التنمية المستدامة في الصناعة المالية الإسلامية. وخلال جدول الأعمال، سيكتسب المشاركون رؤى حصرية من خبراء القطاع المالي الإسلامي تساعدهم على فهم مبادئ الزكاة وإمكانيات تطبيقها العملي في المؤسسات المالية الإسلامية.

Advertisement

وفي هذا الصدد علّق الدكتور عبدالإله بلعتيق الأمين العام  للمجلس العام على ورشة العمل الفنية:  “يسعدنا مواصلة التعاون الناجح مع أيوفي من خلال تنظيم ورشة العمل الفنية المشتركة الثالثة. وفي هذه المرة، ركزنا على موضوع حيوي وأساسي في الصناعة المالية الإسلامية وهو الزكاة. حيث نؤمن بأن رسالتنا لاتتركز على  دعم التقدم في الصناعة المالية الإسلامية فحسب، ولكن تشمل تعزيز الشمول المالي على الصعيد الدولي ايضاً. ولهذا نجتمع مرة أخرى في مبادرة فريدة من نوعها للتأكيد على دور نشر الوعي والسعي نحو التغير والتقدم في الصناعة المالية الإسلامية. كما نأمل أن تكون مخرجات هذه الورشة بمثابة دليل إرشادي يساهم في فهم وتطبيق الزكاة في التمويل الإسلامي.”

وأضاف السيد عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) قائلاً: “الزكاة هي أحد المعايير الأساسية الصادرة من أيوفي والتي تلعب دوراً حيوياً  في الحفاظ على نزاهة صناعة التمويل الإسلامي وتعزيزها، وذلك من خلال مفهوم التوزيع العادل للثروة على المستحقين وأصحاب الحاجة. ويسرنا التعاون مجدداً مع المجلس العام لعقد هذه الورشة الهامة، ونأمل أن تسهم هذه الورشة في توسيع فهم المشاركين وتعزيز معرفتهم بمفهوم الزكاة وأهميتها في الصناعة. كما نحث رواد الصناعة على اعتماد معيار أيوفي المتعلق بالزكاة في بلدانهم، وتقديم تدريبات تعزيزية لجميع العاملين في هذا القطاع الحيوي”.

شهدت ورشة العمل الفنية حضور أكثر من 40 مشاركاً من 17 بلداً حول العالم، وتم تقديم الورشة من قبل البروفسور أحسن لحساسنة، الرئيس التنفيذي لشركة صالحين للاستشارات الشرعية في ماليزيا ومدرب معتمد لدى المجلس العام.

وفي نفس الخصوص ولإثراء التجربة التعليمية، شاركنا كلاً من السيد مسباح الدين أحمد، باحث في الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في ماليزيا والسيد مفتي فراز آدم، مستشار في التمويل الإسلامي، وباحث شرعي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمانة للاستشارات في بريطانيا بتجاربهم الواسعة وخبراتهم العملية في تطبيقات الزكاة.

تندرج هذه المبادرة تحت هدف التطوير المهني، والذي من خلاله نسعى إلى تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث استهدفت الورشة المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والعاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية. ومن خلال هذه المبادرات نعمل معاً على تطوير المشاركين في الجانب العملي الذي يمكن تطبيقة داخل مؤسساتهم وخلال أعمالهم اليومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى