بنوك و استثمار

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية يقدم تعليقاته إلى لجنة بازل للإشراف المصرفي (BCBS)

المنامة : هرمز نيوز

Advertisement

يعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية، عن تقديم تعليقاته إلى لجنة بازل للإشراف المصرفي اليوم فيما يخص الوثيقة التشاورية حول “مبادئ الإدارة الفعالة للمخاطر المالية المتعلقة بالمناخ والإشراف عليها”.

تم إصدار الوثيقة التشاورية يوم 16 نوفمبر 2021 وتم فتح باب التعليقات والاستشارات العامة إلى موعد أقصاه 16 فبراير 2022. وقد عبر المجلس العام عن شكره وتقديره إلى لجنة بازل لإتاحة الفرصة للصناعة المالية الإسلامية للتعليق على الوثيقة التشاورية. هذا وقد شملت التعليقات الواردة من المجلس العام وأعضائه المنتشرين في 34 بلد حول العالم النقاط الرئيسية التالية:

Advertisement

أولاً: طلبت الوثيقة التشاورية من البنوك تطوير مقاييس أو مؤشرات نوعية أو كمية لتقييم المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ ومراقبتها والإفصاح عنها . وفي هذا الخصوص، علق المجلس العام وأعضاؤه أنه قد لا يكون لدى جميع البنوك الموارد اللازمة لتطوير مقاييس أو مؤشرات خاصة بها. وبالتالي، تمت التوصية بضرورة تشجيع البنوك على اعتماد المقاييس أو المؤشرات النوعية أو الكمية المطورة من قبل المؤسسات والهيئات الدولية والتي يمكن أن تساعد البنوك على قياس المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ و والإفصاح عنها.

ثانياً : تشير الوثيقة التشاورية إلى تحديد المخاطر المالية “المهمة نسبياً” المتعلقة بالمناخ ومراقبتها والإبلاغ عنها. في هذا الصدد، اقترح المجلس العام وأعضاؤه ضرورة تقديم إرشادات للبنوك حول تقييم الأهمية النسبية للمخاطر المالية المتعلقة بالمناخ حيث إن ذلك يعد نشاطاً جديداً لعدد من البنوك.

ثالثاً: علق المجلس العام عن إمكانية وجود استراتيجيات أو إرشادات تنظيمية خاصة لإدارة المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ في بعض الدول، وبالتالي تمت التوصية بالإشارة إلى ضرورة مراعاة مثل هذه الاستراتيجيات أو الإرشادات إلى جانب هذه المبادئ في الوثيقة لضمان مواءمة الممارسات.

كما شملت التعليقات المقدمة ملاحظات تتعلق بجوانب أخرى قد تتطلب إرشادات إضافية من اللجنة لضمان إدارة المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ والإشراف عليها بطريقة فعالة.

يمكنكم الاطلاع على التعليقات الكاملة المقدمة إلى لجنة بازل عبر موقع المجلس العام: http://www.cibafi.org.

بالإضافة إلى دعم القيمة المضافة للصيرفة الإسلامية والسياسات والنظم الرقابية، يستمر المجلس العام في دعم المؤسسات المالية الإسلامية من خلال عدة مبادرات تتضمن توفير منصات حوارية رفيعة المستوى للصناعة المالية الإسلامية لمناقشة مستجدات الصناعة والتوجهات الحديثة، بالإضافة إلى تمثيل الصناعة في أهم الفعاليات العالمية والمحافل الدولية والعمل على نشر الوعي والمعلومات من خلال اصدار مطبوعات متخصصة تهتم بالقضايا المالية والإدارية وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة لمختلف الفئات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى