بنوك و استثمار

البحرين .. وزارة المالية والاقتصاد الوطني تنشر التقرير الاقتصادي الفصلي للربع الثالث من العام 2023

المنامة – متابعة  : د. محمد النحاس

Advertisement

نشرت وزارة المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين عبر موقعها الإلكتروني www.mofne.gov.bh  التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الثالث من العام 2023.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة خلال الربع الثالث من العام 2023 نمواً بنسبة 2.5% على أساس سنوي ، مدعوماً بارتفاع نمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.5% ، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

Advertisement

وسلط التقرير الضوء على دور القطاعات غير النفطية في دعم النمو الاقتصادي في مملكة البحرين ، حيث بلغت نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 83.6% خلال الربع الثالث من العام 2023 ، فيما استقر متوسط مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 0.2% منذ يناير إلى أكتوبر من العام الجاري.

ومن بين القطاعات غير النفطية ، سجل قطاع الفنادق والمطاعم النمو الأعلى بنسبة 9.4% حيث ارتفع معدل إشغال الفنادق 4 و 5 نجوم بحوالي نقطتين مئويتين خلال الربع الثالث من العام 2023 محققاً بذلك نسبة إشغال تساوي 49%. وشهدت الليالي السياحية زيادة ملحوظة بنسبة 17.9% خلال الفترة ذاتها لتصل إلى 4.8 مليون ليلة سياحية.

وحقق قطاع المشروعات المالية نمواً بالأسعار الثابتة بنسبة 8.4% على أساس سنوي ، وتصدر قطاع المشروعات المالية للمرة الرابعة على التوالي القطاعات الاقتصادية من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 18.1% ، وسجلت مؤشرات القطاع أداءً إيجابياً ملحوظاً كالقيمة الإجمالية لنظام التحويلات المالية الإلكتروني (فوري+ ، فوري ، فواتير) التي نمت بنسبة 15.6% لتصل إلى 7.2 مليار دينار بحريني خلال الربع الثالث من العام 2023.

كما نما قطاع التجارة بنسبة 5.9%، حيث شهدت المجمعات التجارية زيادة في أعداد مرتاديها بنسبة 5.6% ، ونمت قيمة معاملات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية بنسبة 5.1%. وحقق قطاع الأنشطة العقارية وخدمات الأعمال نمواً بنسبة 2.8% ، مدعوماً بالارتفاع الحاصل في الأنشطة العقارية البالغ 5.4% ، حيث سجلت قيمة التداولات العقارية زيادة بنسبة 7.1% ، على أساس سنوي لتصل إلى 272 مليون دينار بحريني.

وبحسب التقرير ، تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 1.2 مليار دينار بحريني خلال الربع الثالث من العام 2023 ، ليبلغ رصيد الاستثمار 15.9 مليار دينار بحريني بزيادة وقدرها 19.4% على أساس سنوي. وبلغت قيمة التدفقات لأنشطة التمويل والتأمين حوالي 1,092.1 مليون دينار بحريني ، فيما بلغت تدفقات الصناعات التحويلية 53.2 مليون دينار بحريني.

بالإضافة إلى ذلك ، سلط التقرير الضوء على أداء مملكة البحرين ضمن تقارير ومؤشرات التنافسية العالمية ، حيث تقدمت المملكة بواقع 5 مراتب لتحل في المركز 44 عالمياً ضمن مؤشر تنافسية المواهب العالمي 2023. وتحسن تصنيف المملكة بواقع 10 مراتب وحافظت على مركزها الأول خليجياً ضمن مؤشر بازل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 2023.

كما حلت المملكة في المركز الرابع عالمياً ضمن تقرير التنمية المالية الإسلامية 2023. وحققت مملكة البحرين أداءً متقدماً ضمن مؤشـر تنميـة تقنية المعلومـات والاتصالات 2023 مسجلةً نتيجة 96.5 من أصل 100 نقطة ، لتصبح المملكة من بين الدول العشر الأوائل عالمياً ضمن المؤشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى