أسواق

وزير الزراعة الليتواني : ليتوانيا تتمتع بإمكانات تصديرية ضخمة للمنتجات الزراعية والغذائية إلى الاسواق العربية والعالمية

قال معالي كوستوتيس نافيكاس ، وزير الزراعة في جمهورية ليتوانيا ، أن بلاده دخلت السوق الخليجي والعربي من اوسع ابوابه ، اذ أن هنالك طلب كبير ومتواصل على المنتجات الغذائية الصحية والصديقة للبيئة ، من قبل الأسواق الاماراتية والخليجية و العالمية.

Advertisement

وأكد في بيان صحافي اليوم أن ليتوانيا تمتلك كل ما يلزم لجعلها الوجهة الأمثل والأفضل للمنتجات الغذائية بالنسبة للشركاء ، الذين يضعون الجودة والاستدامة والابتكار في أعلى سلم أولوياتهم.

وأشار إلى أن صناعة الأغذية في ليتوانيا ، تدفع عجلة النمو الاقتصادي بشكل ملحوظ ، حيث يبلغ حجم الصناعات الزراعية في ليتوانيا الضعف مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. ووفقا لتقدير اليوروستات ، فقد ساهم القطاع بنسبة 3.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي لليتوانيا في عام 2020 ، كما ارتفعت القيمة المضافة إلى مستويات قياسية تقدر بـ 1.5 مليار يورو سنويًا.

Advertisement

ومضى معاليه قائلا : “تحظى الزراعة وتجارة المواد الغذائية بأهمية كبيرة في مختلف أنحاء العالم ، ناهيك عن كون الغذاء حاجة أساسية ، يمتاز هذا القطاع باتساعه وتنوع سبل الابتكار فيه ، وقد تمكنت ليتوانيا من استغلال هذا القطاع الحيوي على أكمل وجه ، ودخلت السوق العالمية من أوسع أبوابها مستفيدةً من مصادرها الطبيعية الغنية باتباع المناهج العلمية المدروسة والتقنيات التكنولوجية الحديثة”.

وقال الوزير الليتواني : “تساهم الزراعة العضوية في خلق فرصٍ متنوعة ومبتكرة في مجال تجارة المواد الغذائية ، وبفضل ما تتمتع به ليتوانيا من إمكانات تصديرية ضخمة ، كان لعلاقة التعاون والصداقة التي تربطها بدولة الإمارات العربية المتحدة أثر كبيرٌ على التنمية الاقتصادية فيها. ففي عام 2021 ، ازداد معدل تصدير المنتجات الغذائية الليتوانية إلى دولة الإمارات بنسبة 32.8٪ أي ما يعادل 8.5 مليون يورو تقريبًا، مما يدل على إمكانات التصدير الواسعة التي  تتمتع بها منتجات البلاد الزراعية عالية الجودة.

وأضاف قائلا : “يلعب الابتكار في مجال الصناعات الغذائية دورا كبيرا في ازدهار الصادرات الليتوانية. حيث تواصل الدولة تطوير سلع غذائية ذات جودة عالية بالاعتماد على تقنيات تكنولوجية حديثة وأساليب إنتاجية جديدة.”

من جانبه أكد سعادة راموناس دافيدونيس ، سفير ليتوانيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ، أنّ ليتوانيا تنظر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بوصفها مركزا إقليميا للأعمال والابتكار. وأشار إلى أن مرور ثلاثين عامًا على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط ليتوانيا بدولة الإمارات العربية المتحدة ، يتيح فرصًا لا تحصى لنقل العلاقات التجارية بين البلدين إلى المستوى التالي ، لا سيما في مجال الزراعة والابتكار.

وأضاف : “في الواقع، لا يزال في جعبة ليتوانيا الكثير لتقدمه من خلال منتجاتها الغذائية النموذجية ذات الجودة العالية ، التي تساهم في تعزيز الاستقرار الغذائي لديها ولدى شركائها الدبلوماسيين كدولة الإمارات العربية المتحدة ، التي تدعم انتاج السلع الاستهلاكية المبتكرة والصحية. ومن هذا المنطلق ، تدرك ليتوانيا أن وجود قطاع زراعي فعال يشكّل أساسًا قويًا للابتكار في مجال الصناعات الغذائية التي تعد أساس تجارة المواد الغذائية حول العالم”.

وذكر أن ليتوانيا ستشارك في معرض أبوظبي الدولي للأغذية لعام 2022 والذي سيقام في الفترة ما بين 6 و 8 ديسمبر ، متيحة للإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات تجربة منتجات 18 شركة من الشركات الليتوانية المشاركة بالفعالية بشكل مباشر.

وأشار إلى أن منتجات العديد من الشركات الليتوانية تتواجد بالفعل على أرفف الأسواق الخليجية ، وذلك بفضل إمكاناتها الكبيرة في مجال انتاج والسلع الاستهلاكية السريعة التداول التي تمتاز بكونها صحية ومستدامة على حد سواء.

وأضاف : “فعلى سبيل المثال ، تنتج شركة سوبر جاردن وجبات خفيفة مجففة بالتجميد وهي صحية وتعد بديلا مثاليا للحلويات التي تتضمن الجبن والتوت المجفف بالتجميد. أما مجموعة AUGA فتتواجد في السوق الإماراتية منذ عام 2019 ، وتعنى بإنتاج الوجبات الجاهزة : كالحساء ، والعصيدة ، والبقوليات المطهوة على البخار. ومن ناحيةٍ أخرى ، ارتفع معدل استهلاك دول مجلس التعاون الخليجي لمنتجات الألبان على نحوٍ مطّرد ، حيث تصدر شركة Žemaitijos منتجات الألبان مثل الجبن الصلب والآيس كريم للأسواق المحلية والأجنبية. أما شركة WeZoop وهي شركة ناشئة فتعمل على تطوير أغذية مبتكرة تهدف إلى تلبية الاحتياجات الغذائية لكبار السن.

ويعد مشروب Startuper’s Smoothies المبتكر بديلًا للوجبات ، إذ يضاهيها من حيث الصحة والنكهة ويتم بيعه بالفعل في أيرلندا وبلجيكا ، وقد عقد اتفاقيات توريد مع البرازيل والبيرو واليابان والمملكة العربية السعودية وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي.

تحتل ليتوانيا موقعًا استراتيجيا فريدا في شمال أوروبا ، وتمتاز بطقسها المعتدل الذي يعد مثاليا لإنتاج المواد الغذائية ذات الجودة العالية ، الأمر الذي يجعلها مصدرا غنيا وجديرا بالثقة للأغذية العضوية. كما تتمتع البلاد بطيف واسع من الموارد الطبيعية التي تتيح أمامها العديد من الفرص في مجال الإنتاج الزراعي والغذائي.

وتستخدم الشركات الليتوانية أحدث التقنيات في هذا المجال مثل التجفيف بالتجميد ، والزراعة الدقيقة ، والطباعة ثلاثية الأبعاد ، وتعتمد على السلع العضوية الموسمية لإنتاج منتجات غذائية صحية ومغذّية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى