أسواق

تسجل 3012 علامة تجارية خلال الربع الأول من العام الحالي “التجارة والصناعة وترويج الاستثمار”: 10 سنوات مدة حماية العلامة التجارية من تاريخ تقديم الطلب

أوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية 10 سنوات من تاريخ تقديم الطلب بحسب المادة 19 من قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

Advertisement

وأشار المكتب الوطني للملكية الفكرية بالوزارة بأن عدد العلامات التجارية المقدمة خلال الربع الأول من العام الحالي (يناير ـ فبراير ـ مارس) ارتفع بنسبة 15.9 في المائة من خلال تسجيل 3012 علامة تجارية ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغ عددها 2598 علامة تجارية.

وقال عزيز بن سالم الحضرمي باحث علامات تجارية في المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: يعود الارتفاع في تسجيل العلامات التجارية خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالعام 2020م على اهتمام ووعي الأشخاص بأهمية الملكية الفكرية وكذلك العمل التجاري ..مشيرا إلى أن العلامة التجارية أصبحت من مسلمات العمل التجاري في الوقت الراهن، حيث يكاد لا يخلو أي كيان تجاري من المرور عبر بوابة الملكية الفكرية ليطرق باب تسجيل أحد أنواعها المهمة التي قد تكون ضرورية لجعل العمل التجاري أكثر نجاحا.

Advertisement

العلامات التجارية 2

وأضاف عزيز الحضرمي: للعلامة التجارية دورا بارزا ومهما في تيسير التعرف على مصدر بيع المنتجات أو مصدر صنعها بحيث لا تختلط بغيرها من السلع المماثلة في الأسواق. كما أنها تلعب دورا أساسيا في جذب المستهلكين أو العملاء إلى السلع والخدمات التي تحمل تلك العلامة.

وأوضح باحث العلامات التجارية بأن إجمالي رسوم تسجيل العلامة التجارية 220 ريال عماني شاملة جميع الإجراءات حتى استلام الشهادة، حيث تتم عملية الدفع إلكترونيا مرة واحدة لتسهيل الإجراء ..مؤكدا بأن رسوم العلامة التجارية في السلطنة تعتبر الأقل مقارنة بجميع دول الجوار، وتتضمن مدة الحماية المترتبة على تسجيلها 10 سنوات من تاريخ تقديم الطلب.

وأشار عزيز الحضرمي إلى أنه وللأهمية فالحماية للعلامة التجارية تكون محلية (أي داخل حدود البلد التي تمت الحماية فيها) عدا العلامات التجارية المشهورة والتي أعطتها اتفاقية باريس في المادة 6 ثانيا حماية خاصة، حيث تكون العلامة المشهورة محمية بدون الحاجة إلى تسجيل وذلك لشهرتها.

وأوضح عزيز الحضرمي بأنه يتطلب من الراغبين في تسجيل ملكية فكرية من نوع علامة تجارية اتباع عددا من الإجراءات من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة”: تقديم الطلب ـ ثم إجراء الفحص الفني: “يقوم فاحصين مختصين بفحص الطلبات خلال مدة اسبوعين وقد تزيد في أكثر الظروف أو تقل إلى اسبوع أو أيام” ـ ثم النشر: حيث تقوم دائرة الملكية الفكرية بالوزارة بنشر العلامات التي قبلت مباشرة بعد الفحص حيث يتم النشر في الجريدة الرسمية بوزارة العدل والشؤون القانونية كل يوم أحد من كل اسبوع لمدة ٦٠ يوما ـ ثم التسجيل: ويتم التسجيل واستلام الشهادة في حالة عدم وجود أي اعتراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى