أسواق

“التجارة والصناعة وترويج الاستثمار” تحث أصحاب العلامات التجارية بالمسارعة على تسجيل علاماتهم

تحث وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أصحاب العلامات التجارية المسارعة بتسجيلها لدى المكتب الوطني للملكية الفكرية بالوزارة ، مؤكدة بأن للعلامة التجارية قيمة سوقية ترتفع من خلال جودة منتجاتها سواء كانت سلعا أو خدمات وذلك نتيجة للجهود التسويقية التي يبذلها مالك العلامة لتصبح علامة مشهورة ومعروفة عند الجميع حيث يعتمد في هذه الحالة على الاعتراف بها من قبل المستهلكين ، ومدة ومدى تسجيل العلامة وعدد البلدان التي سجلت العلامة التجارية أو اعترف بها كعلامة معروفة ، أو قيمة العلامة ومدى مساهمة هذه القيمة في الترويج للمنتجات التي تطبق عليها.

Advertisement

وأوضحت الوزارة بأن عدد طلبات العلامات التجارية المودعة لدى المكتب الوطني للملكية الفكرية من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي بلغت (6315) طلبا.

وقالت آسيا بنت إسماعيل العجمية باحثة علامات تجارية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: يجب أن يسارع الجميع تسجيل علاماتهم التجارية في المكتب الوطني للملكية الفكرية بالوزارة وذلك لضمان عدم قيام الآخرين بتسجيل ذات العلامة وكذلك ينطبق لبقية أفرع الملكية الفكرية الأخرى.

Advertisement

قيمة وأهمية الملكية الفكرية 2

وأضافت آسيا العجمية: تعرف الملكية الفكرية بأنها مجموعة من الحقوق التي تحمي الفكر والابداع الانساني وتشمل الحقوق الصناعية من براءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية، والحقوق الأدبية من حق مؤلف والحقوق المجاورة. كما تعتبر الملكية الفكرية حق لكل انسان لديه فكرة بأن يمتلكها ويقوم بتوثيقها في كافة مجالات الملكية الفكرية ..مؤكدة بأنه يجب الاهتمام برفع مستوى الوعي والمعرفة بأهمية الملكية الفكرية داخليا وخارجيا والسعي الدؤوب والمستمر لتطوير الاداء باستثمار كافة التطورات التقنية والتكنولوجيا المتاحة.

وأشارت باحثة العلامات التجارية بأنه من الناحية القانونية تعنى الملكية الفكرية بحماية المبدعين من أي تعدي على ملكيتهم دون الحصول على إذن مسبق منهم، وتوفر حماية المنتج من السرقة والنسخ والتقليد والحد من انتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة، وحماية المستهلك من الغش والتقليد التجاري.

وقالت العجمية: أما من الناحية الاقتصادية تعد العلامات التجارية هي وسيلة الضمان للمنتج والمستهلك في آن واحد، فهي تمنع اختلاط منتجات تحمل علامة معينة مع منتجات تحمل علامة مماثلة، والسماح للمبدعين من الاستفادة القصوى من أعمالهم واستثمارها، كما تسهم العلامة التجارية في تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وتشجيع قيام الصناعات المحلية وتساهم في جذب الاستثمارات الخارجية للسلطنة.
وأضافت العجمية: أما من الناحية الاجتماعية فالملكية الفكرية تحافظ على المال وتشجيع على الابداع والابتكار وإيجاد روح المنافسة بين ملاك العلامات التجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى