آراء

صوت العرب من القاهرة اذاعة هويتها برؤيتها العربية ٧٠ عاما من الابداع والعطاء والتميز

بقلم : زيد السربل – الكويت

Advertisement

في مثل هذه الأيام قبل 70 عاماً كانت وتيرة التحضيرات والترتيبات في أوج قمتها وبأعلى درجاتها وعلى قدم وساق لوضع لمساتها الأخيرة والنهائية لتدشين إذاعة صوت العرب كمنبر إعلامي يمثل العرب.

وبتاريخ الرابع من يوليو عام 1953م تم انشاء هذه الإذاعة المصرية وبدأت تبث صوتها رسمياً من القاهرة برؤيتها وهويتها العربية الأصيلة ، لتبدأ نشاطها فى مساء يوم السبت لمدة نصف ساعة يومياً توزعت على بث لحن أمجاد ياعرب بصوت المذيع كارم محمود ، ونشرة الأخبار لمدة عشرة دقائق ثم أغنية عربية ، يليها تعليق موجز للأحداث العربية والختام ثم تطور الإرسال بإضافة نصف ساعة أخرى ثم إلى ساعتين فى يناير 1954م.

Advertisement

وبعد مرور عام على صوت العرب وخلال عيدها الأول زادت ساعات البث لتصل الى سبع  ساعات ثم ارتفع الى 22 ساعة في عام 1962م ، واكتمل بعد ذلك ليصبح البث على مدار 24 ساعه يومياً منذ عام 1970م.

وتعتبر صوت العرب إحدى أوائل وأقدم وأشهر الإذاعات سواء في مصر أو غيرها التي بثت ارسالها عبر الأثير لجميع أقطار العالم العربي بلغة الضاد  العربية.

وبعد كل هذه السنوات الطويلة تحتفل أسرة الإذاعة ومتابعيها بعد أيام بمناسبة مرور سبعين عاماً كانت حافلة بالعطاء والانجاز وبأصوات وطنية وبرامج وفنون متنوعة وأغاني ساحرة وجميلة وثقافات متعددة ، كانت جزءاً من حياة ملايين المستمعين لها في كل أرجاء المعمورة …

لقد كانت صوت العرب ولاتزال منبر اعلامي عريق وصرح شامخ ساهم فى توعية وثقافة الكثير من الأجيال ، بل كانت شاهد على العصر وعلى أهم المحطات في تاريخنا العربي والاسلامي وكانت أحد الشركاء في صناعة هذا التاريخ ومصير الأمة. وانطلقت اذاعة صوت العرب من القاهرة في الرابع من يوليو  فأصبح هذا اليوم من كل عام مناسبة دولية للاحتفال بها ومناسبة ثابتة نتمنى أن تستمر أبداً ودائماً.

ولا يختلف اثنان على أن اذاعة صوت العرب قامت ولاتزال تقوم بدور مؤثر في الساحة الاعلامية باعتبارها أحد أهم المنابر الإعلامية التي تحظى بمكانة مرموقة كإحدى وسائل الإعلام الهامة ، وتبقى مواكبة ومسايرة للتطورات الحديثة والمستجدات في عصرنا الرقمي الحديث.

وهذه الاذاعة (صوت العرب) المتميزة لها الأثر الكبير في تعزيز وابراز المفاهيم الأساسية للشعور بالانتماء القومي العربي والوحدة بين الشعوب العربية وترسيخ مفهوم المواطنة والوطنية والعمل الايجابي ، وتشحيع المبادرات الإنتاجية من خلال برامجها المختلفة والمتنوعة والهادقه لتعزيز هذه المفاهيم الأساسية التي تشعر مستمعيها بالانتماء الحقيقي ، وتعزيز الشعور بالهوية باعتبارها مركز اشعاع عربي عالمي للثقافة والمعرفة.

ولقد ساهمت اذاعة صوت العرب عبر مسيرتها الثرية بتوسيع المدارك والادراك وتعزيز الحريات في التعبير عن الرأي وتبادل الثقافات من خلال الحوار الهادف والبناء ومن خلال مضمون محتوى عالي الجودة ، بل نجحت اذاعة صوت العرب في رسم وتقرير  الهوية والقيم الحقيقية للشخصية العربية من جميع النواحي‏‏ الاقتصادية والسياسية والاجتماعية‏ وتوجيه الرأي العام‏.‏

وعلى مدى التاريخ حمل رواد صوت العرب على عاتقهم نشر الثقافة والإبداع والتميز وأصبحت مصدر الهام لمستمعيها بل المصدر الاعلامي الأول للترفيه والتثقيف بما قدمته من العديد والعديد من البرامج التى ارتبط بها الملايين من الناس في كل مكان.

وتمتلك اذاعة صوت العرب التي يديرها ويترأسها حالياً الأستاذ محمد نوار بحنكته وعقليته الاعلامية فريق نخبوي واعلامي محترف مهنياً على مر تاريخها وخلال مسيرتها الطويلة منهم من فارق الحياة ومنهم من أُحيل إلى التقاعد ومنهم من انتقل الى مكان آخر ، وآخرون مستمرون في آداء مهامهم لتقديم مضمون ومحتوى هادف وبناء.

ومن بين الأسماء التي برزت في الأونة الأخيرة في صوت العرب المذيعة عبير ظلام المدير الحالي للادارة العامة للمنوعات في هذه الاذاعة المصرية الرسمية وزميلتها المذيعه منال ماجد حسن بصوتيهما المميزان ، وبقيمة وأهمية ما تقدمانه من برامج متنوعة ، وقد انضمت عبير ظلال التي تخرجت من كلية الاعلام بجامعة القاهرة في منتصف التسعينات إلى صوت العرب عام 1996م بعد حصولها على شهادة الماجستير وقدمت برامج كثيرة من بينها دنيا المسرح ، وصباح الخير يا عرب ، وهي وأولادها ، وساعة سمع ، ويا هلا ، وأنا في انتظارك ، وبرامج رمضانية مثل سمعتك يابحر والعرافة وغيرها من البرامج الأخرى.

أما المذيعة منال ماجد التي التحقت بشبكة صوت العرب منذ منتصف التسعينيات فهي خريجة قسم علم الإجتماع بكلية الآداب التابعة لجامعة عين شمس وعملت بسلك التدريس كمعلمة لمادة اللغة الإنجليزية في إحدى المدارس الخاصة قبل أن تلتحق بمعشوقتها وحلم حياتها ، وهي تملك رصيد وافر من البرامج أولها برنامج بعنوان “برامجنا في سؤال ثم برنامج حماة الوطن الخاص بالقوات المسلحة وبرامج تنموية تمس مؤسسات المجتمع مع اختلاف أسماء هذه البرامج  وتقدم حاليا برنامج بعنوان  (أيد على أيد) وحلقتين في الأسبوع من برنامج (أسرتي).

وفي الخاتمة وبمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس اذاعة صوت العرب نتقدم لكل الطواقم والكوادر الادارية والفنية والهندسية والتقنية التي عملت وتعمل بهذا الكيان الاعلامي ( اذاعة صوت العرب ) بالتهنئة الخالصة متمنين أن يستمر صوتها عبر الأثير في مختلف برامجها لخدمة الانسان والانسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى