ثقافة وفن

عرب أمريكا اللاتينية .. وكيف ظهرت سلمى الحايك .. وأينعت “التفاحة السورية”؟

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

ما حكاية الوجود العربي في أمريكا اللاتينية؟ رؤساء ، فنانون مشهورون ، ورجال أعمال ، لمعت الكثير من الشخصيات بأسماء عربية في الاقتصاد والفن وفي المجال السياسي في أرفع  المناصب ، ما سلط الضوء على “شوام” أمريكا اللاتينية.

عرب أمريكا اللاتينية 2

Advertisement

وتقول بعض التقارير إن لبنان يعيش به أكثر من 6 ملايين شخص ، في حين يعيش في سائر أمريكا اللاتينية ، 18 مليون شخص من أصل لبناني.

وقد أطلقت خدمات الهجرة في بعض دول أمريكا اللاتينية على  المهاجرين الجدد الذين أتوا من المنطقة العربية اسم “لوس توركوس” ، وذلك لأن المنطقة كانت تحت السيطرة العُثمانية.

وصل المهاجرون من الدول العربية وأغلبيتهم من المسيحيين ومن منطقة الشام تحديداً إلى مختلف دول القارة الأمريكية ، إلى البرازيل والأرجنتين وتشيلي وأوروغواي وبوليفيا والمكسيك والإكوادور وهندوراس.

عرب أمريكا اللاتينية 3

دراسات على سبيل المثال تشير إلى أن الفلسطينيين كانوا من أوائل من هاجر إلى أمريكا الجنوبية في أواخر خمسينيات القرن التاسع عشر ، واستقروا بشكل رئيس في تشيلي.

لم تصل إلى القارة الأمريكية فقط أعداد كبيرة من مسيحي الشرق الأوسط من مختلف الطوائف ، بل وأعداد أيضا من المسلمين والدروز.

الأرقام وحدها تكفي للإحاطة بحجم وأهمية تلك الهجرات المبكرة والتي تواصل في خمسينيات القرن الماضي أيضا ، حيث يعد حوالي 3 ٪ من الأمريكيين اللاتينيين ، وعددهم حوالي 18 مليون شخص من نسل المهاجرين من الدول العربية الشرق أوسطية ، وخاصة من لبنان ، فيما ترتفع هذه النسبة بكثير في  بعض البلدان ، وتصل مثلا في الأرجنتين  إلى حوالي 9 ٪ من عدد السكان الإجمالي.

عرب أمريكا اللاتينية 4

أبناء وأحفاد المهاجرين من منطقة الشام لهم مساهمات كبيرة في الاقتصاد والسياسة والثقافة والفن والعلوم في بلدان المنطقة ، اشتهرت من هؤلاء العديد من الشخصيات الكبيرة في صفوف النخب الاقتصادية والسياسية والثقافية في أمريكا اللاتينية.

يمكن في هذا السياق التذكير بأن أغنى رجل في العالم عام 2012 ، هو المكسيكي من اصول لبنانية، كارلوس سليم ، علاوة على رئيس الأرجنتين لفترة طويلة ، كارلوس منعم ، ذي الأصول السورية ، ورئيس البرازيل السابق ، ميشال تامر ، ناهيك على الأسماء التي تكررت أكثر من غيرها في العقود الأخيرة ، مثل ستيف بول جوبز ، المخترع الشهير من أصول سورية ، والمدير التنفيذي السابق لشركة “آبل” (صاحب التفاحة) ، وأيضا الممثلة المكسيكية من أصول لبنانية ، سلمى حايك ، والمطربة الشهيرة الكولومبية شاكيرا مبارك.

عرب أمريكا اللاتينية 5

العامل الاقتصادي كانت له أهمية كبيرة في الهجرة إلى أمريكا اللاتينية، وفي بعض الفترات لعبت دوافع أخرى أيضا أدواراً مماثلة ، على سبيل المثال تم تشجيع هجرة العرب المسيحيين  لفترة طويلة من قبل حكومات عدد من الدول المهتمة بتحقيق تنمية سريعة.

هذه السياسة اتبعها بشكل خاص ، أكبر دولتين في المنطقة ، الأرجنتين والبرازيل ، وقد زار إمبراطور البرازيل ، بيدرو الثاني ، سوريا ولبنان وفلسطين في عام 1876، وأعرب عن اهتمامه بالمهاجرين من المنطقة.

عمل المهاجرون الشوام في التجارة والصناعات الخفيفة ، وكانت السلع التي ينتجونها مطلوبة بسبب الزيادة السريعة في عدد سكان أمريكا اللاتينية. وقد نشط هؤلاء بشكل خاص في إنتاج وتجارة الأقمشة والملابس والأحذية، ولا يزال “شوام” الشتات يسيطرون على تجارة المنسوجات في عدد من دول أمريكا اللاتينية.

المصدر: RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى