ثقافة وفن

جمهور دار الأوبرا يقضي وقتاً مُمتعاً مع موسيقى عمر خيرت التي تمتزج فيها الثقافات

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بمشاركة عازفي الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية عاش جمهور دار الأوبرا وقتاً مُمتعاً مع موسيقى عمر خيرت التي تمتزج فيها الثقافات ، وتمتد فيها جسور التواصل بين الموسيقى المصرية العصرية والموسيقى الغربية ، وذلك في حفلين يومي الخميس، والجمعة 24 و25 فبراير.

يعد عمر خيرت من أشهر الموسيقين المصريين والعرب ، وقد نال الكثير من الجوائز المحلية وعلى مستوى المنطقة ، واشتهر بإعادة توزيع أعمال محمد عبدالوهاب الأصلية مثل: من غير ليه، وأغاني أم كلثوم مثل: أنت عمري.

Advertisement

وهو مؤلف موسيقي وموزع وعازف بيانو ، درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الايطالي “كارو” إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية ، ثمّ انتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي مع كلية ترينتي بلندن إلى أن بدأت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة تتشكّل كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء، والتدفق.

عرفه الجمهور العريض بعد أن وضع  الموسيقى التصويرية لفيلم (ليلة القبض على فاطمة – 1983) ، وتوالت أعماله الموسيقية، ونال العديد من الجوائز  عن أعماله كأحسن موسيقى تصويرية منها: فيلم (الهروب) من الخانكة من الجمعية المصرية لفن السينما عام 1988 مع شهادة تقدير، فيلم( البحث عن توت عنخ امون) من اتحاد الاذاعة والتليفزيون عام 1997وفيلم (النوم في العسل) من الجمعية المصرية للسينما المصرية عام 1997، وغيرها من الجوائز العديدة.

شارك في العديد من المناسبات المصرية والعالميةـ من ضمنها: وضع موسيقى باليه (العرافة والعطور الساحرة) لفرقة الباليه الكندية عام 1989، موسيقى (الرابسودية العربية) عام 1992، العيد الوطني للسلطنة عام 1993 وغيرها من المناسبات العديدة وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية سواء السينمائية ، أو التلفزيونية منها: البحث عن ديانا (و هو فيلم كندي)  الجزيرة ، تيمور وشفيقة، مفيش غير كده ، الرهينة.

وتستمرّ دار الأوبرا السلطانية بإقامة سلسلة (موسيقى الحجرة) التي قدّمتها للمرة الأولى في موسم 2019-2020 وتسليط الضوء على العازفين الموهوبين الشباب على مسرح الأوبرا السلطانية: دار الفنون الموسيقية الجديد، تقام حفلات موسيقى الآلة أيام الاثنين، الساعة 7:00 مساء.

ويواصل معرض حياة وأعمال المخرج المسرحي الأسطوري فرانكو زفيريللي، الذي تستضيفه دار الفنون الموسيقية منذ 16 يناير الماضي وحتى 20 مارس 2022، استقباله للجمهور، والمعرض إنجاز فني هائل، يجسد رؤية زفيريللي العظيمة في مجال الأوبرا ، من خلال المعروضات والصور ومقاطع الفيديو المصمّمة خصيصًا لدار الأوبرا السلطانية مسقط، التي يُعرض أغلبها للمرة الأولى.

وتؤكد الدار، لجمهورها في عروضها، وزيارتها، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتمثلة بوضع الكمامات، والحفاظ على التباعد في جميع أنحاء المبنى، تنفيذا لقرارات اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع فيروس كوفيد19 للحدّ من تفشّي الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى