ثقافة وفنمجتمع

الأربعاء القادم .. مهرجان عين للأفلام القصيرة


مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

بتنظيم من وزارة الإعلام ممثلة في المديرية العامة للإعلام الإلكتروني ، تنطلق يوم الأربعاء الرابع والعشرين من يناير الجاري فعاليات “مهرجان عين للأفلام القصيرة” ، والذي يهدف  إلى الارتقاء بالفيلم العُماني  والحراك الثقافي الفني لصناعة الأفلام في سلطنة عُمان ، والمساهمة في تطوير المحتوى الإبداعي.

مهرجان عين للأفلام القصيرة 2

Advertisement
maharat

وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان استكمال كافة الاستعدادات  والتحضيرات من مختلف الجوانب الفنية والإدارية ، لإطلاق فعاليات الدورة الأولى من “مهرجان عين للأفلام القصيرة” في فندق جراند ميلينيوم ، كما أكدت جاهزية مختلف مرافق المهرجان لبدء الفعاليات واستقبال رواده وضيوفه من داخل وخارج سلطنة عُمان.

مهرجان عين للأفلام القصيرة 5

ويتنافس في “مهرجان عين للأفلام القصيرة” في نسخته الأولى 55 فيلماً متأهلا من أصل 71 فيلما مشاركاً ، تنقسم إلى ثلاث فئات هي الأفلام الروائية القصيرة بواقع 28 فيلما ، 22 فيلما وثائقيا ، 5 أفلام للأطفال ، ستعرض في صالة فوكس سينما في مول عُمان.

مهرجان عين للأفلام القصيرة 6

ويشهد المهرجان على مدى أربعة أيام جلسات ثقافية وورشا تدريبية تناقش كتابة السيناريو والإخراج وقضايا إنتاج السينما ، وواقع سوق الأفلام السينمائية في المنطقة والعالم ، إلى جانب عروض سينمائية تعرض لأول مرة وتتوزع إلى عدة مجالات : المواطنة الصالحة ، والسياحة ، والشباب والرياضة ، والمستقبل التقني والرقمي والذكاء الاصطناعي ، ومواقع التواصل الاجتماعي بتناول السلبيات والإيجابيات فيها ، والثقافة والهوية العُمانية ، والعلوم والمعارف ، والقضايا الاجتماعية.

ويشارك في المهرجان نخبة من كبار الفنانين والمخرجين العُمانيين والعالميين ومتحدثين متخصصين في مجال الفن السينمائي ، من بينهم المخرج السوري نجدة أنزور ، والفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم ، والمخرج البحريني علي النجار ، وكاتبة السينارست السورية ديانا كمال الدين ، والمنتجة الألمانية من أصل مغربي ناديا يقين ، والدكتورة إيناس يعقوب منتجة ومخرجة من مملكة البحرين ، والمخرجة السعودية هناء العمير ، والممثل الكويتي عبدالعزيز النصار ، والفنان المصري أحمد عبدالعزيز ، والأكاديمية التونسية الدكتورة منيرة حجيج.

مهرجان عين للأفلام القصيرة 7

كما يشارك في تحكيم الأعمال المقدمة 12 محكما من سلطنة عُمان ومملكة البحرين وتونس وألمانيا ينقسمون إلى ثلاث فئات :  الفيلم الروائي ، والفيلم الوثائقي، وأفلام الطفل.

 

ويشكل المهرجان بأفلامه رافدًا مهمًّا للمحتوى الإبداعي العُماني ، وسيتيح الفرصة لصنّاع الأفلام المحترفين والناشئين للتنافس على المراكز الأولى ، والتي خصصت لها جوائز ومبالغ نقدية تبلغ  8000 ريال عُماني ، إضافة إلى مبلغ 1000 ريال عُماني تقدم للجوائز الفردية ، وهي : جائزة أفضل سيناريو ، جائزة أفضل ممثل ، جائزة أفضل ممثلة ، جائزة أفضل مونتاج ، جائزة أفضل موسيقى سينمائية ، جائزة أفضل مؤثرات ، جائزة أفضل تصوير ، وجائزة أفضل ميكياج سينمائي.

الجدير بالذكر أن شركة أوكيو OQ هي الشريك الاستراتيجي والحصري للمهرجان ، إلى جانب عدد من الرعاة مثل فوكس سينما مسقط ، وفودافون عُمان ، والبنك الوطني العُمانيNBO.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى