فعاليات

وزارة “الثروة الزراعية” توقّع اتفاقيتين في مجال استزراع المحاريات والطحالب

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

وقّعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مع تنمية أسماك عُمان اليوم بمسقط اتفاقية في مجال استزراع الأحياء المائية التجارية (المحاريات) في ولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية بقيمة استثمارية بلغت 5 ملايين ريال عُماني.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ، ومن جانب تنمية أسماك عُمان منير بن علي المنيري رئيس مجلس الإدارة.

Advertisement

وينفذ المشروع شركة المياه الزرقاء التابعة لشركة تنمية أسماك عُمان ويقع على مساحة 2 هكتار للموقع البحري و 0.5 هكتار للموقع البري ويستخدم نظام الأقفاص البلاستيكية القابلة للتقليب ، ويتكون المشروع من شريط طولي عائم لتركيب الاقفاص البلاستيكية القابلة للتقليب ومعدات تثيبت ومراسي ومنصتين عائمتين وقوارب مساندة.

وقال سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية : يأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن جهود الوزارة في تطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية وتحديدا في مجال الاستزراع السمكي ، مشيرًا إلى أن اتفاقية استزراع المحار بلغت قيمتها الاستثمارية 5 ملايين ريال عُماني ، وسيقام هذا المشروع في ولاية مصيرة ، مضيفًا أن المشروع يسهم في زيادة الإنتاج من الاستزراع السمكي حيث من المتوقع أن يصل الإنتاج الى أكثر من ألف طن بعد اكتمال جميع المراحل.

Agriculturefish2

كما وقعت شركة حلول الحياد الصفري مذكرة تفاهم في مجال استزراع الطحالب الدقيقة مع شركة الثرمد للأعمال والخدمات وشركة الخضراء الخليجية السعودية للصناعة.

وتهدف هذه المذكرة إلى تطوير التعاون في عدد من المشاريع في سلطنة عُمان باستخدام تكنولوجيا المفاعلات الضوئية الحيوية لاستزراع أنواع محددة من الطحالب الدقيقة المستخدمة في انتاج الوقود الحيوي ، إذ تسهم هذه التكنولوجيا في تسريع عملية الإنتاج وتقليل استهلاك المياه المستهلكة في الزارعة بالإضافة الى ضمان منتجات بأعلى معايير الجودة.

يذكر أن الطحالب الدقيقة تعد من المصادر المتجددة القادرة على إنتاج الديزل الحيوي بطريقة مستدامة؛ ما يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية ويعزز من الجهود الرامية إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى