فعاليات

قمة “OER” للأعمال تضع خريطة طريق لقيادة المستقبل

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

رعى سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات ، وسعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب ، نائب رئيس مجلس إدارة المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ، كضيف شرف بفندق شيراتون عُمان (OER)  للأعمال في دورتها الخامسة عشرة.

وناقشت القمة ، التي نظمتها شركة المتحدة لخدمة وسائل الإعلام ،  موضوع “لحظة القيادة العُمانية”. وفقاً للتقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي مؤخراً ، فإن التوقعات الاقتصادية تشير إلى أن الظروف مواتية لتحقيق السلطنة مزيد من النمو خلال الفترة القادمة.

Advertisement

BusinessSummit3

وتتوقع وزارة المالية أن يحقق الاقتصاد العُماني نمواً بنسبة 3% على الأقل خلال عام 2024. وتهدف الميزانية العامة للدولة في 2024 إلى تحقيق أهداف خطة التنمية الخمسية العاشرة ، ورؤية عُمان 2040 ، وخطة الحياد الصفري 2050 ، وأهداف التنمية المستدامة 2030.

من ناحية أخرى ، لا يزال الاقتصاد العُماني يواجه عدداً من التحديات منها عدم اليقين بشأن بعض التوترات السياسية في المنطقة ، وأمن سلسلة التوريد ، والتكنولوجيا الناشئة ، والتضخم المستورد ، والسياسات الحمائية العالمية.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية ، نجحت السلطنة في تحسين أدائها الاقتصادي والمالي بشكل جيد من خلال نجاحها في خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ، وإجراء عمليات تحسين وتطوير هيكلية تضمن تعزيز النمو الاقتصاد ، ووضع وتنفيذ إطار قوي للضمان الاجتماعي.

وبالنظر إلى سجل السلطنة الحافل بالنجاحات وتجاوز التحديات ، يمكن القول بأن عام 2024 سيكون فارقاً على مستوى القيادة في سلطنة عُمان. وهذا يتطلب من قادة الأعمال والشركات تضافر الجهود وبذل كل جهد ممكن من أجل تحقيق رؤية جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه لبناء أمة عظيمة من خلال تعزيز سبل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتضمنت القمة كلمة رئيسية ألقاها خالد أنصاري ، الرئيس التنفيذي لشركة KMA and Partners LLC  وعروض تقديمية قدمها آدم أشكروفت ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة The Advantage Coach والمهندس هاشم طاهر الإبراهيم ، الرئيس التنفيذي لدعم الأعمال في ميناء الدقم.

BusinessSummit4

وناقشت القمة عدداً من الموضوعات الهامة من بينها اتخاذ خطوات قيادية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وضمان أمن سلسلة التوريد ، وتعزيز البيئة والاستدامة والحوكمة ، وتسخير التكنولوجيا الناشئة ، وتحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر ، والقيمة المضافة والاقتصاد الدائري ، وتنفيذ عوامل تمكين النمو. وشارك في الجلسة كل من على كشوب ، الرئيس التنفيذي لشركة أطياب للصناعات الغذائية ، والمهندس هاشم طاهر الإبراهيم ، الرئيس التنفيذي لدعم الأعمال في ميناء الدقم ، والدكتور مانيش دهامجة ، الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات في بنك صحار الدولي ، ومعن السالمي ، رئيس تطوير الأعمال في شركة تنمية معادن عُمان ، ومعاذ العميري ، نائب الرئيس للشؤون التجارية في شركة انفولاين ش.م.م، ويمن سمان ، نائب الرئيس للشؤون القانونية في شركة أوكيو للإنتاج والاستكشاف. أدار الجلسة مايانك سينغ ، محرر المجموعة في المتحدة لخدمة وسائل الإعلام.

وكانت أوكيو وبنك عُمان العربي وميناء الدقم الشركاء الاستراتيجيين. وكانت شركة ظفار للتأمين وإنفولاين وشركة التمان إندسيل فيروكروم ش.م.م شركاء مشاركين. كان مركز مسقط لعلاج العيون بالليزر هو الشريك الداعم. كانت شانجان أوتو شريك السيارات الرسمي و RAB ، شريك المعرفة. وكانت مجلة عالم الاقتصاد والأعمال الشريك الإعلامي باللغة العربية وكانت oerlive.com الشريك الإعلامي الالكتروني .

شارك في القمة عدد من كبار المسؤولين في الدولة وقادة الشركات ورجال الأعمال لتبادل الأفكار والرؤى حول الأمور المتعلقة بقيادة السلطنة إلى مستقبل أفضل وواعد. كما ناقش كبار المسؤولين الحكوميين والمديرين التنفيذيين في أكبر الشركات والمؤسسات خارطة طريق لبناء أعمال مسؤولة ومرنة. على هامش القمة تم تقديم مجموعة من جوائز القيادة المثالية للرؤساء التنفيذيين وكبار المديرين التنفيذيين تقديرا لجهودهم الرائدة ونجاحهم في قيادة الشركات التي يعملون بها.

BusinessSummit2

سعت قمة الأعمال لهذا العام التي تركز على موضوع الموارد البشرية لاستكشاف وتشكيل مستقبل الكوادر البشرية في سلطنة عُمان حيث أننا نعيش في عالم يتطور باستمرار ، وتعيد التكنولوجيا تشكيل الصناعات والمجتمعات بسرعة مذهلة ولهذا فإن دور الكوادر البشرية أصبح ذو أهمية كبيرة ة من أي وقت مضى. ويجسد شعار “قيادة المستقبل: نسيج المواهب” جوهر التحديات والفرص التي تنتظرنا حيث تلعب التطورات السريعة في الأتمتة والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي دوراً كبيرا في تغيير طريقة عملنا وعيشنا وتفاعلنا. عليه وفي ظل هذا الوضع ، يجب علينا عمل تقييم علمي وعملي مدروس ودقق لآليات انتقاء المواهب ورعايتها وتمكينها.

وشهدت جلسة الموارد البشرية عروضا مرئية قدمها كل من فينكاتيش بالاكاد ، المدير والمستشار الرئيسي لشركة RAB Consulting، ومحمد الحبسي ، نائب الرئيس للمشاريع المشتركة في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج. كما شارك في الجلسة كل من على مقيبل ، الرئيس التنفيذي لشراكة ، وعصام البوسعيدي ، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في بنك عُمان العربي ، وغوتام جانجلاني ، الرئيس التنفيذي وخبير الموارد البشرية واكتشاف المواهب في شركة رايت سيليكشن جلوبال إيفنتس والدكتور إبراهيم البوسعيدي رئيس الموارد البشرية في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج ، قيس الهنائي، رئيس قسم الموارد البشرية والتميز في الخدمات في بنك ظفار، وسلام الكندي، نائب الرئيس للموارد البشرية والخدمات في الطيران العماني. فينكاتيش بالاكاد ، المدير والمستشار الرئيسي في شركة راب للاستشارات.

تضمن برنامج قمة الأعمال والموارد البشرية تنظيم ورشة عمل حول القيادة. أجرى آدم أشكروفت ، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة The Advantage Coach ورشة عمل حول العوامل الثلاث للنجاح وهي القوة والغرض والتقدم. أكد المتحدث على أن تحقيق العوامل الثلاثة يساهم في بناء أفراد وفرق عالية الأداء تؤدي إلى نجاح المؤسسة وتطورها بشكل مستدام.

كما بحثت جلسة الموارد البشرية في القمة في العديد من الموضوعات العامة التي لها دور في تشكيل مستقبل الكوادر المحلية ومنها ما يلي: كيف يمكن للشركات توظيف المواهب وتدريبها والاحتفاظ بها بشكل فعال في عالم رقمي أولا ؛ ما هو الدور الذي يلعبه التنوع والإنصاف والشمول في تشكيل مستقبل المواهب ؛ كيف يمكن تسخير التكنولوجيا والابتكار لسد فجوة المهارات وتعزيز التعلم مدى الحياة وما هي الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بإدارة المواهب وتأثير الذكاء الاصطناعي على عمليات الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى