فعاليات

عقد المجلس العام ورشة عمل فنية عن بُعد حول مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية باللغة الفرنسية

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية مساء اليوم بنجاح ورشة العمل الفنية الثانية عن بُعد لهذا العام حول: “مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية” والتي ستمتد على مدى يومين متتاليين.

Advertisement

تتابعاً لنجاح ورش العمل الفنية حول مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية باللغتين العربية والانجليزية في عام 2020 وبسبب الطلب المتواصل على ورشة العمل بلغات أخرى، يقدم المجلس العام النسخة الثالثة من ورشة عمل مقاصد الشريعة باللغة الفرنسية، تلبية للطلبات التي تردنا من الأعضاء وأصحاب المصلحة غير الناطقين باللغة العربية/الإنجليزية.

ولا يخفى علينا التطور الملحوظ الذي تشهده صناعة التمويل الإسلامي اليوم. مما ساهم في إحداث تغيرات كبيرة في الصناعة المالية العالمية. ولذلك نهدف من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع الممارسات المالية الحديثة المتوافقة مع مبادئ ومتطلبات الشريعة الإسلامية.

Advertisement

وفي سياق دعم ونشر الوعي في الصناعة المالية الإسلامية، تأتي مقاصد الشريعة في المعاملات المالية من أولويات المجلس العام خاصة في ظل التحديات التي تواجهها الصناعة اليوم وضرورة الالتزام بمبادئ الشريعة للحفاظ على توازن هذا القطاع. ومن خلال ورشة العمل، سيتمكن المشاركون من فهم معاني مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية وكيفية تطورها، ومدى أهميتها وتصنيفاتها. حيث سيشارك الحضور في جلسات نقاشية مع خبراء في الاقتصاد الإسلامي وعلماء في الشريعة الإسلامية لاستيعاب أهداف الشريعة الإسلامية واثرها في المعاملات المالية.

افتتحت الورشة اليوم بكلمات ترحيبية من  الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام، تبعها بيان خاص من  معالي الدكتور قطب سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي. كما تم اثراء الورشة بجلسات حوارية مع الأستاذ الوزاني البرادعي، عضو في المجلس العلمي المحلي لفاس، المغرب، والأستاذ جمال ايت حدادن، مدير الامتثال والرقابة الشرعية في بنك البركة الجزائري، الجزائر، والأستاذ حيدر ناصر، المدير العام لمصرف السلام في الجزائر، والدكتور محمد محمود غلام الشنقيطي، مسؤول الرقابة الشرعية في البنك الشعبي الموريتاني، والأستاذ ماجد غرسلي، رئيس قسم الالتزام الشرعي والتدقيق في مصرف الزيتونة في تونس.

تندرج هذه المبادرة تحت مخرجات الهدف الاستراتيجي الثالث الخاص بالتأهيل والتمكين المهني، والذي من خلاله يعمل المجلس العام على تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث تستهدف ورشتنا اليوم المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالإضافة إلى العاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية. ونركز في هذه المبادرات على تطوير المشاركين من خلال الجانب العملي الذي يمكنهم تطبيقه بسلاسة في بيئة العمل.

وبصفة المجلس العام صوت الصناعة المالية الإسلامية، نهدف دوماً إلى توفير منصات مهنية رفيعة المستوى تدعم نمو وتطوير الموارد البشرية وتجمع المتخصصين في هذه الصناعة لإثراء الحوار وتعزيز تبادل المعرفة حول المسائل الهامة في الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى