فعاليات

جامعة الإمارات تتعاون مع 140 جامعة ومؤسسة أكاديمية بحثية في اليابان

العين : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

تعمل جامعة الإمارات ، وضمن خطتها الاستراتيجية ، على إقامة شراكات بحثية دولية يكون لها على تأثير على المجتمع العلمي، وتسهم في تطوير العلم والمعرفة. كما تسعى جامعة الإمارات العربية المتحدة إلى توسيع شبكة شراكتها بما يتماشى مع التوجهات البحثية الاستراتيجية للجامعة والتي تنعكس على السمعة الدولية للجامعة، حيث أن الجامعة لديها تعاون بحثي مع 140 جامعة ومؤسسة أكاديمية في اليابان.

وأوضح الدكتور أحمد علي مراد – النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات أن الجامعة تركز بشكل كبير على الشراكات البحثية الدولية ، لتعزيز مخرجاتها البحثية وتأثيرها. وبحسب قاعدة بياناتScopus ، أدى التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والجامعات ومراكز البحوث اليابانية إلى نشر 284 ورقة بحثية مشتركة خلال الفترة 2017-2023.

Advertisement
maharat

وأكد الدكتور أحمد مراد أن التعاون البحثي مع الجامعات والمؤسسات البحثية اليابانية يعتمد على عدة عوامل وقدرات منها رؤية ومجالات بحثية مشتركة وتوافر باحثين متميزين من الجانبين ، وتوافر بنية تحتية مناسبة لإجراء التجارب البحثية والاختبارات الميدانية لتحقيق أهداف الدراسات البحثية المشتركة.

وتختلف مجالات التعاون البحثي مع الجامعات اليابانية حسب القدرات البحثية واهتمامات الطرفين، حيث بلغت المنشورات البحثية المشتركة من عام 2017 إلى عام 2023، نسبة 39.11٪ في مجالات الهندسة والتكنولوجيا بينما بلغت نسبة المنشورات البحثية خلال نفس الفترة في مجال العلوم الفيزيائية إلى 22.2%. كما بلغت نسبة المنشورات البحثية خلال نفس الفترة في مجال الصحة والطب 17.11%.

وأشار الدكتور أحمد مراد إلى أن البحث العلمي يمثل أولوية مهمة للتعاون الدولي ، حيث أدى تعاون باحثين من جامعة الإمارات مع باحثين من جامعة طوكيو إلى نشر 56 ورقة بحثية ، ووصلت عدد الاقتباسات إلى 23326 اقتباساً بناءً على قاعدة بيانات سكوبس خلال الفترة من 2017 إلى2023، بالإضافة إلى ذلك، وخلال نفس الفترة بلغ عدد المنشورات البحثية بين جامعة الإمارات وجامعة كيوتو 53 ورقة بحثية بمجموع اقتباسات وصل إلى 20753 اقتباساً. كما نشر الباحثون من جامعة الإمارات 43 ورقة بحثية في سكوبس مع باحثين من جامعة كيوشو اليابانية.

تلتزم جامعة الإمارات العربية المتحدة بتوسيع شبكة تعاونها الدولي مع الجامعات اليابانية للاستفادة من أفضل الممارسات البحثية ، وإنتاج مخرجات علمية عالية الجودة، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هناك ثلاثة مشاريع بحثية جارية بين جامعة الإمارات والجامعات اليابانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى