فعاليات

بالتزامن مع المشاركة في سوق السفر العربي بدبي.. انطلاق فعاليات النسخة الأولى من منتدى عُمان السياحي 2022

انطلقت في مركز دبي التجاري العالمي يوم أمس الثلاثاء 10 مايو 2022 فعاليات النسخة الأولى من منتدى عُمان السياحي 2022 والذي تنظمه وزارة التراث والسياحة بالتزامن مع مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2022 (ايه تي ام) دبي، والذي يعتبر أحد أكبر المنتديات المقامة على هامش المعرض ويضم أكبر مشاركة من حيث عدد وكلاء السفر والسياحة الصينين. ويأتي تنظيم المنتدى بالتعاون مع المنتدى الصيني للاستثمار الدولي، بهدف تسليط الضوء على أبرز المشاريع التنموية القائمة والجاري تنفيذها في قطاع السياحة والخدمات المرتبطة به والتي سيقوم شركاء الوزارة من مختلف القطاعات بعرضها على المشاركين والتعرف على أحدث اتجاهات صناعة السياحة العالمية وتعزيز التعاون والشراكة بين مؤسسات القطاع السياحي في سلطنة عمان وجمهورية الصين الشعبية.

Advertisement
shamehk2

وحضر المنتدى سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، وسعادة السيد الدكتور أحمد بن هلال بن سعود البوسعيدي سفير سلطنة عمان في دولة الامارات العربية المتحدة وسعادة الشيخ سالم بن مسلم الكثيري رئيس مكتب سلطنة عُمان التجاري في دولة الامارات العربية المتحدة الي جانب عدد من المسؤولين والخبراء والمهتمين بالقطاع.

انطلاق منتدى عمان السياحي 2

Advertisement
maharat

فقد أشار سعادته في كلمته الرسمية لافتتاح منتدى عُمان السياحي 2022 الى:

“أنه من خلال هذا المنتدى نسعى إلى تعزيز الفرص وفتح آفاق جديدة للقطاع السياحي لسلطنة عُمان مع جمهورية الصين الشعبية، ومد جسور التعاون لتسهيل حركة تدفق السياح. حيث قامت سلطنة عُمان مؤخرا بإعفاء مواطني 103 دول من تأشيرات الدخول لفترات إقامة تصل الى 14 يوما وفقا لضوابط معينة، ويعد قطاع السياحة أحد المحركات الرئيسية لاقتصاد سلطنة عُمان وفقًا لرؤية عُمان 2040، وتعمل الوزارة عن كثب مع القطاعين الحكومي والخاص من أجل تحقيق هذه الرؤية.

انطلاق منتدى عمان السياحي 3

ومع هدفنا لتحقيق رؤية عُمان 2040 ، فإن التنمية السياحية هي الركيزة الأساسية لجذب المزيد من الاستثمار الدولي لتطوير قطاع السياحة من خلال بناء قطاع متنوع ومتكامل يدعم المجتمعات المحلية، ويرفد سوق العمل بفرص لتوظيف الكوادر العمانية مع المحافظة على تقاليد المجتمع وثقافته، واحترام الطبيعة والمحافظة على تاريخ الدولة، مع التأكيد على ترويج سلطنة عُمان كوجهة سياحية مميزة وأصيلة بمناظرها الطبيعية الفريدة”.

وتسعى الوزارة للتركيز على السوق الصيني الذي يُعد أحد العناصر المهمة في منتدى السياحة العُماني 2022، وتعد الصين أكبر دولة مصدرة للسائحين على مستوى العالم، حيث ارتفع عدد السياح من 57 مليون في عام 2010 إلى 169 مليون سائح خارجي في عام 2019. ووفقًا لمنظمة السياحة العالمية، تعد الصين أيضًا من أكثر الدول إنفاقًا، إذ تقدر نفقات السياحة بنحو 255 مليار دولار أمريكي في عام 2019، وهو ما يمثل 1/5 الإنفاق السياحي العالمي وذلك بناء على احصائيات منظمة السياحة العالمية.

انطلاق منتدى عمان السياحي 4

ويهدف المنتدى في نسخته الأولى إلى جمع عدد من مسؤولي صناعة السياحة العالمية وممثلي وسائل الإعلام الدولية المتخصصة لاستكشاف فرص الأعمال والاستثمار والشراكة السياحية في سلطنة عُمان من خلال الجلسات الحوارية والنقاشية التي شارك فيها عدد من المسؤولون في القطاع السياحي العُماني من وزارة التراث والسياحة ومجموعة عُمران والطيران العُماني ومطارات عُمان وطيران السلام وشركة أساس ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والمشغل الوطني للسفر وغيرها من المؤسسات والمنشآت الرائدة في القطاع السياحي العُماني بالإضافة إلى الخبراء والمتحدثين والحضور من كبار شركات السياحة الصينية والعالمية المشاركة في معرض سوق السفر العالمي بدبي ومن أبرزها شركة “سي تي جي” أكبر شركة سياحية صينية، وبكين سبرينغ ترافيل المصنفة كإحدى أفضل ثلاث شركات في السوق السياحية الصينية، ومنتدى الاستثمار الصيني “آي سي آي اف”.

انطلاق منتدى عمان السياحي 5

كما شهد منتدى عُمان السياحي 2022 توقيع مذكرة تفاهم وتعاون ثنائية مشتركة بين الجانبين العُماني والصيني حيث وقع الفاضل/ شبيب بن محمد المعمري مدير عام المشغل الوطني للسفر وشركة بكين سبرينغ ترافيل بهدف تعزيز التعاون والحركة السياحية من السوق الصيني.

وافتتح سعادة/ عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة برنامج وفعاليات منتدى عُمان السياحي عبر كلمته عن “الفرص والآفاق المستقبلية للسياحة في سلطنة عُمان” وذلك في ضوء التسهيلات وخطط العمل الحكومية للتنمية السياحية.

تلا ذلك إقامة الجلسة الحوارية الأولى بعنوان “الشراكة العالمية للسياحة العُمانية” والتي شارك فيها، شبيب بن محمد المعمري مدير عام المشغل الوطني للسفر (Visit Oman) وجواكيم شميت الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق أوراسكوم، وزهانغ جيانغ هان مدير عام شركة تشاينا ترافيل سيرفيسيز ومجموعة سي آي تي اس شنغهاي، ويانغ يانغ مدير عام بكين سبرينغ ترافيل سيرفيسيز، وماركوس لي رئيس مجلس إدارة منتدى الاستثمار الصيني “آي سي آي اف”.

الجلسة الحوارية الثانية في المنتدى حملت عنوان “تطوير الاتصال والربط السياحي المباشر عبر الطيران والتكنولوجيا” وشارك فيها الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان، والكابتن محمد أحمد الرئيس التنفيذي لطيران السلام، ومحمود فتحي مدير الخدمات العامة في الخطوط الجوية الصينية الجنوبية، وعبد الرحمن ناصر المدير التنفيذي للشؤون التجارية من الناقل الوطني الطيران العُماني.

“التوسع الفندقي في سلطنة عُمان وآفاق الشراكة” كان عنوان الجلسة الحوارية الثالثة في المنتدى وشارك فيها  كل من الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للتنمية السياحية “عُمران”، وسليمان بن أحمد الكندي الرئيس التنفيذي لشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار “أساس”، وغاي هتشينسون رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق روتانا التي تدير 85 منشأة فندقية في 26 مدينة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأمير غولبارغ النائب الأول لرئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق مينور المتوزعة على 55 دولة حول العالم، ومحمد عوض الله الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق تايم في الإمارات.

كما تناولت الجلسة الحوارية الأخيرة في منتدى عُمان السياحي 2022 قطاع سياحة الأعمال في سلطنة عُمان بعنوان “قطاعٌ صاعد: تعظيم إمكانات قطاع سياحة الحوافز والمؤتمرات” وشارك فيها خالد بن الوليد الزدجالي مدير مكتب عُمان للمؤتمرات بوزارة التراث والسياحة وهو المكتب الذي يشرف على تنظيم وتطوير قطاع سياحة الأعمال في سلطنة عُمان، وسنثيل غوبيناث الرئيس التنفيذي للإتحاد الدولي للجمعيات والمؤتمرات “آيكا” في الشرق الأوسط، وسعيد بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وماركوس لي رئيس مجلس إدارة منتدى الاستثمار الصيني “آي سي آي اف”، وميتشيل تشين الرئيس التنفيذي لشركة هنتر للسياحة الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى