فعاليات

انطلاق “ملتقى الأشخاص دوي الإعاقة الأول” .. بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أول مايو

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

يعد ملتقى الأشخاص ذوي الإعاقة الأول الذي سيعقد خلال الفترة من 1-3 مايو المقبل من الملتقيات المهمة التي سيكون لها أثر كبير في إبراز أدوار المؤسسات ذات العلاقة بالأشخاص ذوي الإعاقة في السلطنة.

وتعتبر وزارة الصحة هي اللبنة الأولى في تشخيص وعلاج وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المؤسسات الأخرى المعنية بتقديم الخدمات المختلفة لهم.

Advertisement
maharat

ملتقى الإعاقة 2

ومن هذا المنطلق ، ستشارك وزارة الصحة في هذا الملتقى الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية بالإضافة إلى مشاركة العديد من الشركات المختصة في توفير الخدمات والأجهزة للاشخاص ذوي الاعاقة.

حول هذا الموضوع قالت الدكتورة ثمرة الغافرية مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة مسقط ٠ عضوة اللجنة الرئيسية للملتقى الأول للأشخاص ذوي الاعاقة بأن مشاركة وزارة الصحة مهمة جدا في هذا الملتقى كونه يخدم شريحة مهمة من المجتمع تحظى باهتمام بالغ.

وأضافت: جاءت مشاركة وزارة الصحة في العديد من المحاور وبشكل خاص في أربعة محاور أساسية وهي محور المنصة الذي يعد أحد الركائز المهمة في إظهار دور الوزارة للجمهور الكريم وسوف تستمر لمدة 3 أيام متواصلة من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 10:00 مساء بشكل متواصل، وتم اختيار موضوع التأهيل – الصحة الوراثية – الأطراف الصناعية – عمل  فحوصات الضغط والسكر  للزوار.

ملتقى الإعاقة 3

أما المحور الثاني فهو محور الجلسة الحوارية التي سيتم عقدها يوم الأربعاء بتاريخ 3 مايو 2023م ابتداء من الساعة 10:00 – 11:30 صباحا في المسرح المخصص لذلك ، وتستهدف مختلف الجوانب الصحية التي من شأنها ان ترفع مستوى الوعي وتعزز الجانب الصحي لدى الجمهور عن البرامج الصحية التي تتبناها وزارة الصحة ولها دور كبير في توفير الجانب الوقائي والعلاجي والتأهيلي للأشخاص ذوي الإعاقة.

بدوره أوضح صالح بن سعيد الحربي رئيس قسم برامج ذوي الإعاقة بوزارة الصحة بأن وزارة الصحة سوف تشارك في ملتقى الاشخاص ذوي الاعاقة الاول بمشاركات مختلفة ،حيث استهدفت المشاركة تغطية الجانب الوقائي والجانب العلاجي والجانب التأهيلي، وسيشارك في الملتقى العديد من الاستشاريين الأطباء والعاملين الصحيين الذين يقدمون خدمات مباشرة للأشخاص ذوي الإعاقة بالعديد من أوراق العمل.

وقال إن المحور الثالث والرابع اللذين ستشارك بهما وزارة الصحة هما كالتالي: محور ورش العمل التحضيرية لمختبر تطوير خدمات وبرامج الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يعتبر من المحاور المهمة التي سوف تستمر حسب الخطة الزمنية المقترحة وفق منهجية المختبر ومراحله المختلفة لغاية شهر أكتوبر 2023م حيث يهدف المختبر إلى المواءمة مع رؤية عمان 2040 والخروج بمبادرات ومشاريع، تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة٠ موائمة القوانين والتشريعات، وتصميم أهداف استراتيجية قابلة للقياس٠

وأضاف : أن المحور الرابع هو ورشة التطور الحركي والحسي للاطفال من الولادة، التي تعنى بتعريف الجمهور بالفرق بين التطور الحركي الطبيعي وغير الطبيعي لدى الأطفال وتهدف إلى إلقاء الضوء على بعض المؤشرات غير الطبيعية للنمو الحركي الذي قد يحدث ، وبالتالي الاحتياج إلى استشارة طبية وهذا يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف الحالات مبكرا مما يمكن من التدخل الطبي المبكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى