فعاليات

الهبطات.. أول فعاليات استقبال عيد الفطر عند العُمانيين

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تشهد عدد من محافظات سلطنة عُمان منذ الرابع والعشرين من رمضان هبطات العيد – وهي أسواق تقليدية مفتوحة لعرض العديد من السلع والبضائع بما فيها المواشي بأنواعها-، والتي تمثل أول فعاليات استقبال عيد الفطر المبارك ويتوافد إليها المواطنون والمقيمون والسياح.

الهبطات 2

Advertisement

وتسمى هذه الأسواق التقليدية أيضا (الحلقة) ، وما زالت تقام حتى الآن على مساحات مفتوحة من الأراضي أو تحت ظلال أشجار النخيل والمانجو والغاف أو بالقرب من القلاع والحصون ، وتشهد إقبالًا كبيرًا من مختلف فئات المجتمع العمرية ، وتعد هبطات ولايات : نزوى والرستاق وسناو وعبري ، من أكبر الهبطات التي تشهد إقبالًا كبيرًا من عدة محافظات استعدادًا للعيد.

الهبطات 3

واستهلت ولاية بوشر بمحافظة مسقط وفنجاء التابعة لولاية بدبد بمحافظة الداخلية ووادي بني خالد وإبراء بمحافظة شمال الشرقية أولى هبطات العيد وذلك في الـ 24 من شهر رمضان المبارك، أما في الـ 25 من رمضان فبدأت الهبطات في كل من قريتي “الثابتي” و”اليحمدي” بولاية إبراء، وكذلك هبطة ولاية الحمراء وهبطة (نفعا) التابعة لولاية بدبد.

الهبطات 4

وفي اليوم الـ 26 من رمضان أقيمت الهبطات في ولايات نزوى، وسمائل (سرور)، وصور، ووادي المعاول / حبراء ومسلمات/ ، والخابورة ، والمنترب بولاية بدية ، أما في اليوم الـ 27 من رمضان فأقيمت الهبطات في ولايات الرستاق وجعلان بني بوعلي ، والسويق ، وبهلاء ، وبركاء ، وجعلان بني بوحسن ، ونخل ، والسيب ، وسمائل وقرية أفي بولاية وادي المعاول.

وفي الـ 28 من رمضان تقام هبطة المضيرب بولاية القابل ، وتختتم ولاية الكامل هبطات محافظتي شمال وجنوب الشرقية وذلك يوم الـ 29 رمضان.

الهبطات 5

وهناك بعض الهبطات الصغيرة التي تقام في العديد من القرى خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان ، كما أن هناك توقيتا ثابتا لأغلب الهبطات في سلطنة عُمان ، حيث تبدأ من شروق الشمس حتى الساعة 11 صباحًا ، وتمتد أحيانًا إلى الواحدة ظهرًا بحسب حالة الطقس ، وتشهد إقبالًا كبيرًا منذ ساعات الصباح الأولى ، ويتوافد إليها الناس من مختلف القرى التابعة للولاية ومن الولايات القريبة والمجاورة ، كما أن بعض الهبطات في الولايات الرئيسية تستمر عدة أيام.

المصدر : العُمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى