فعاليات

أسرتي تقرأ .. في يوم المكتبة العربي في جمعية المرأة العُمانية بصور

صور : حمد بن صالح العلوي

Advertisement

نظمت جمعية المرأة العُمانية بصور فعالية بعنوان “أسرتي تقرأ” والتي تهدف من خلالها إلى زيادة الروابط بين الأم وطفلها من خلال القراءة.

قالت يسرى بنت صالح الغيلانية رئيسة جمعية المرأة العُمانية بصور: ضمن البرامج العديدة التي تنفذ بين الحين والآخر، ارتأ مجلس الإدارة تنظيم جلسة تهم المجتمع وخصوصا الأطفال، ومن بين فعاليات “الصالون الثقافي” القراءة وأهميتها.

Advertisement

فالقراءة تجعل الطفل في حالة استكشاف مستمر لما حوله، وتزيد من طابع التشويق لديه بالإضافة الى زيادة مهاراته التعبيرية وتفوقه الدراسي.

ابتدأ البرنامج بالترحيب بالأطفال وأسرهم ومن ثم حوار مباشر، وذلك لمعرفة مدى اهتمامهم بالقراءة والإطلاع.

يوم المكتبة العربي 2

وأضافت الغيلانية: “أسرتي تقرأ” جلسة حوارية، الأم مع أبنائها حول تنمية القراءة الناقدة مع الأطفال قدمتها  ليلى بنت ربيع الغيلانية.

حيث قسمت الحوار الى شقين: الشق الأول: جلسة مع الأمهات والحديث عن القراءة بشكل عام والقراءة الناقدة لدى الأطفال بشكل خاص.

كما عرضت ليلى الغيلانية عدد من الحلول لمساعدة الأم ، حتى تكون أكثر حرصا على تحسين استيعاب الطفل وتركيزه وتقوية مهاراته التفكيرية والنقدية من خلال القراءة.

ومن ثم عرجت الى الشق الأخر من الحوار حيث قراءة قصة للأطفال ، وذلك لتطوير مخيلة الطفل وتنمية مهاراته من خلال الاستماع.

والجميل في الجلسة أن ليلى الغيلانية وجهت عدد من الأسئلة للأطفال وذلك لمعرفة ترابط الأفكار لديهم وتنمية مهارة التركيز معهم.

لأن الهدف الذي نسعى إليه في “أسرتي تقرأ” هو جذب الطفل وأسرته معا للقراءة والإطلاع ، فقد كانت ضمن الفقرات: فقرة القراءة التشاركية بين الأم وطفلها من خلال اختيار قصص من المكتبة التابعة للجمعية وقراءتهم لها خلال فترة معينة وربط ما تعلموه في الجلسة الحوارية بالقصة التي تم اختيارها من المكتبة.

وفي الختام كرمت جمعية المرأة العُمانية بصور، الطلبة المشاركين في معرض مسقط الدولي للكتاب 26.

وذلك لمشاركتهم الفاعلة والدائمة وتواصلهم المستمر كما تم توزيع هدايا تحفيزية للأطفال المشاركين مع أمهاتهم.

واختتمت يسرى بنت صالح الغيلانية رئيسة جمعية المرأة العُمانية بصور بالشكر والثناء على تفاعل الحضور مع الأستاذة ليلى بنت ربيع الغيلانية وتعاون الأمهات الدائم مع الجمعية ومشاركتهم في برامجها المطروحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى