أخبار محلية

مايو المقبل .. تطبيق لائحة تسجيل المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة وإصدار بطاقة ريادة الأعمال

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

تبدأ هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أول مايو المقبل تطبيق لائحة تسجيل المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة وإصدار بطاقة ريادة الأعمال.

وكانت الهيئة قد أصدرت في فبراير الماضي لائحة تسجيل المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة ، وإصدار بطاقة ريادة الأعمال ، ووفقا للائحة ، تعد المؤسسة صغرى إذا كان عدد عمالها يتراوح بين عامل إلى 10 عمال ، أما إيراداتها السنوية لابد أن تكون أقل من 150 ألف ريال ، بينما المؤسسة الصغيرة هي التي يتراوح عدد عمالها بين 11- 50 عاملا ، وإيراداتها السنوية من 150 ألفا إلى 1.250 مليون ريال ، أما المؤسسة المتوسطة فيتراوح عدد عمالها من 51-150 عاملا ، وإيراداتها تصل إلى أقل من 5 ملايين ريال.

Advertisement
maharat

وتقوم الهيئة بتسجيل المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة وفقا لهذا التصنيف ، ويشترط ألا تكون المؤسسة مملوكة لمؤسسة كبرى ، أو فرعا لها ، وتستثنى من ذلك المؤسسة التي يتم الاستثمار فـيها من خلال الصناديق الاستثمارية ، أو الشركات الحكومية التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس الهيئة ، كما يجب أن يكون المقر الرئيس للمؤسسة داخل الحدود الجغرافـية لسلطنة عُمان.

كما أصدرت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في فبراير الماضي قرارًا يحدد الفئات المستحقة لبطاقة ريادة الأعمال ، لتشمل خمس فئات لتعظيم أثر القطاع على الاقتصاد الوطني ورفع إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي وتلبيةً للتغيرات المتسارعة في عالم الأعمال والاقتصاد.

وجاءت الفئات الخمس التي حددها القرار كالآتي : أن يكون المالك عُماني الجنسية ومتفرغًا لإدارة المؤسسة ، أو أن يكون الملاك عُمانيي الجنسية شريطة تفرغ واحد على الأقل لإدارة المؤسسة دون تحديد نسبة للشخص المالك للمؤسسة ، أو المؤسسة التي بها شريك خليجي وهي فئة جديدة تم استحداثها ، على ألا تقل نسبة الشريك أو الشركاء العُمانيين عن 30 بالمائة.

يذكر أن بطاقة ريادة الأعمال تُعد مستندًا يمكن لحاملها الحصول على حزمة من التسهيلات في مختلف القطاعات من الجهات ذات العلاقة وترتكز أهم أهدافها في مساندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير مجموعة من الامتيازات والحوافز من قبل الجهات الحكومية والخاصة بالتنسيق مع الهيئة ، وتمنح البطاقة للمؤسسة بموجب شروط حددتها للائحة.

المصدر : العُمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى