أخبار محلية

الإنفاق الرأسمالي..مفتاح التعافي لاقتصاد السلطنة

أكد تقرير جديد لشركة جلوبال داتا لتحليل البيانات أن الإنفاق الرأسمالي في قطاعي السياحة والتصنيع يعد مفتاحًا لتعافي صناعة البناء والتشييد في السلطنة، مشيرا إلى أن هذه القطاعات تعد محركات طويلة الأجل لتنويع الإيرادات والنمو الاقتصادي للسلطنة.

وقال التقرير إن الاستثمار في قطاع البنية الأساسية للنقل سيكون أمرًا حيويًا أيضًا ، حيث يتم التخطيط للمشاريع الرئيسية كما توجد خطط لبناء سكة حديدية للتعدين لنقل البضائع الثقيلة من ثلاثة مواقع في محافظة ظفار إلى موقع مركزي ، والذي سيرتبط بعد ذلك بخط سكة حديد منفصل يمتد إلى ميناء الدقم ، حيث سيتم تصدير المعادن إلى أسواق أخرى عن طريق البحر.

وقالت ياسمين غوزي الخبيرة لدى جلوبال داتا إن إنتاج النفط في السلطنة سيظل متوافقًا مع اتفاقية خفض إنتاج أوبك بلاس وسيتم دعم الاقتصاد من خلال زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل خزان في شمال غرب السلطنة ، بالإضافة إلى ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي المسال من مصفاة الدقم ، التي من المقرر أن تدخل حيز التشغيل في عام 2023.

ولفت التقرير إلى أن قطاع البناء والتشييد في السلطنة تأثر هذا العام بسبب تداعيات فيروس كوفيد 19 وانخفاض أسعار النفط واضطرار الحكومة إلى ترشيد الإنفاق، موضحة أن هذا الترشيد سيستمر على المدى المتوسط، حيث تهدف خطة الحكومة إلى خفض الدين العام وزيادة احتياطيات الدولة وتنويع الإيرادات بعيدًا عن النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى