أخبار محلية

إحالة 40 حدثا للادعاء العام في 3شهور

بلغ عدد حالات الأحداث الجانحين المحالين من الادعاء العام خلال الربع الأول من العام 2020 (40) حالة بينهم 36 من الذكور العمانيين بنسبة 90%، وامرأة واحدة بنسبة بلغت 2.5%، و 3 من الذكور غير العمانيين بنسبة 7.5%، وتركزت أغلب الحالات في محافظة جنوب الشرقية بمعدل 11 حالة من إجمالي الحالات المسجلة، في حين سجلت محافظة مسقط 6 حالات، وبلغت عدد الحالات في محافظات البريمي والداخلية وشمال الباطنة 5 حالات لكل محافظة، وسجلت محافظة ظفار 4 حالات، فيما سجلت محافظة جنوب الباطنة 3 حالات، وسجلت محافظة مسندم حالة واحدة. أما محافظة الظاهرة فلم ترصد فيها أية حالة.

وتنوعت قضايا الأحداث التي تم رصدها بين هتك عرض والسرقة ومعرض للجنوح، والاعتداء على سلامة إنسان، والإيذاء، ومخالفة قانون المرور، والتحرش الجنسي والظهور علنا بزي أنثى، والتسول، ودخول البلاد بطريقة غير مشروعة، ومخالفة تعليمات اللجنة العليا المكلفة ببحث تطورات انتشار مرض فيروس كورونا «كوفيد19»، بالإضافة إلى المشاجرة.

وأكدت وزارة التنمية الاجتماعية في آخر إحصائية لها أن عدد حالات الأحداث الجانحين التي تم الانتهاء من دراستها بلغ 40 حالة، فيما بلغت عدد القضايا المرفوعة على الحالات المرصودة 43 قضية، وتفاوتت تلك القضايا بين المحافظات بلغت أكثرها في محافظة جنوب الشرقية بمعدل 11 قضية، و 8 قضايا في محافظة البريمي، و6 قضايا في محافظة مسقط، و5 قضايا في محافظتي الداخلية وشمال الباطنة، و 4 قضايا في محافظة ظفار، و3 قضايا في محافظة جنوب الباطنة، وتم تسجيل قضية واحدة في محافظة مسندم.

الرعاية اللاحقة

وبلغت عدد حالات الرعاية اللاحقة 6 حالات في محافظة الظاهرة فقط ، فيما بلغت عدد الحالات تحت الاختبار القضائي 8 حالات في محافظة البريمي ولم تسجل باقي المحافظات أية حالات.

يذكر أن الأحداث الجانحين هم كل من بلغ التاسعة ولم يكمل الثامنة عشرة وارتكب فعلا يعاقب عليه القانون، بينما الأحداث المعرضون للجنوح هم الذين يعتبرون الحد المعرض للجنوح من لم يكمل الثامنة عشرة واعتاد مخالفة الجانحين والهروب من المنزل أو المدرسة أو لم تكن له وسيلة مشروعة للعيش أو محل للإقامة.

و بلغ إجمالي الأحداث الموجودين بدار إصلاح الأحداث حتى الربع الأول من العام الماضي 6 حالات، موزعين في كل من محافظات مسقط بمعدل 3 حالات، وشمال الباطنة حالتين، والداخلية حالة واحدة، فيما بلغ إجمالي الأحداث الذين تم إدخالهم دار إصلاح الأحداث حالة واحدة. وبلغ إجمالي الأحداث الذين تم إخراجهم من دار إصلاح الأحداث حالتين في محافظة شمال الباطنة، وبلغ العدد الحالي للأحداث الموجودين في دار إصلاح الأحداث 5 حالات موزعين في كل من محافظات مسقط بواقع 3 حالات، والداخلية وجنوب الشرقية بواقع حالة واحدة لكل منهما،  ووصل عدد حالات الأحداث المعرضين للجنوح المحالة من الادعاء العام 4 حالات، موزعين في كل من محافظات مسقط (2)، ومحافظتي شمال الباطنة وجنوب الباطنة حالة واحدة لكل منهما، بينهم 3 نساء عمانيات، وغير عماني واحد، فيما تم الانتهاء من دراسة عدد من الحالات وعددها 4 حالات، وبلغت عدد القضايا المرفوعة 4 حالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى