أخبار عربية

هدنة لمدة (72) ساعة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في السودان

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement
shamehk2

قال وزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكن ، إن الفرقاء السودانيين اتفقوا على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الثلاثاء.

وأضاف في بيان أنه “عقب مفاوضات مكثفة على مدار الـ 48 ساعة الماضية ، وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد يبدأ منتصف ليل 24 أبريل/ نيسان ، ويستمر لمدة 72 ساعة”.

Advertisement
maharat

وهذا هو ثالث وقف لإطلاق النار على الأقل يتم الإعلان عنه منذ اندلاع أعمال العنف هذا الشهر ، لكن لم يلتزم طرفا الصراع بأي من تلك الهدن.

وأعلن الجيش وقوات الدعم السريع كل على حدة الالتزام بوقف إطلاق النار الجديد.

ومن المقرر أن تشكل الولايات المتحدة لجنة بهدف وقف دائم لإطلاق النار ، كما جاء في بيان بلينكن بشأن الهدنة الجديدة..

وأضاف البيان أن اللجنة سوف تشرف على المفاوضات الرامية إلى إقرار هدنة دائمة.

وأوضح أن اللجنة ستقوم بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين ، بالإضافة إلى أصحاب الشأن من المدنيين السودانيين.

وأضاف “سنواصل العمل مع الأطراف السودانية وشركائنا نحو الهدف المشترك المتمثل في العودة إلى حكومة مدنية في السودان”.

ومنذ اندلاع أعمال العنف قبل أكثر من أسبوع بقليل ، طُلب من سكان العاصمة الخرطوم البقاء داخل منازلهم ، فيما نفدت إمدادات الغذاء والمياه لدى معظم السكان.وقد أصاب القصف المتبادل بين طرفي النزاع البنية التحتية الرئيسية ، مثل أنابيب المياه ، مما يعني أن بعض الناس أجبروا على الشرب من نهر النيل.ويأمل الكثيرون في أن يسمح وقف إطلاق النار للمدنيين بمغادرة الخرطوم ، فيما تأمل الحكومات الأجنبية أيضا أن يسمح بعمليات إجلاء لرعاياها خارج السودان.وسارعت دول كثيرة في إجلاء دبلوماسييها ومدنييها مع احتدام القتال وسط العاصمة المكتظة بالسكان.

وأضاف أن الولايات المتحدة تدرس احتمال استئناف وجودها الدبلوماسي في السودان لكنه وصف الظروف هناك بأنها “صعبة للغاية”.وقالت مجموعة المراقبة نتبلوكس NetBlocks، يوم الاثنين ، إن السودان يعاني من انقطاع الإنترنت بمعدل اتصال تصل نسبته إلى 2% من المستويات العادية. وفي الخرطوم ، توقف الإنترنت منذ ليلة الأحد.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، من أن العنف في السودان قد يتسبب في “اندلاع كارثة” يمكن أن تجتاح المنطقة بأسرها وما وراءها.

المصدر : بي بي سي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى